أنواع الإقامات في السعودية ومزايا كل منها

أنواع الإقامات في السعودية ومزايا كل منها، الكثير من الأشخاص يرغبون في الحصول على الإقامة الخاصة بدولة السعودية ويوجد الكثير من الإقامات في المملكة العربية السعودية وسوف أوضح هذه الإقامات من خلال هذا المقال.

الإقامات في السعودية

أنواع الإقامات في السعودية ومزايا كل منها

تقوم المديرية العامة بتقديم الكثير من الجوازات وأيضا الكثير من الإقامات وذلك حسب الهدف والغرض من هذه الإقامة وتختلف أيضا حسب الفئة المستهدفة لها ومن أنواع الإقامات:

  • ويوجد أنواع من الإقامات مثل الإقامة المميزة والإقامة الخاصة بالدراسة وإقامة عمل والإقامة السياحية.
  • وتعتبر الإقامة المميزة هي الذي يسعى الكثير من الأشخاص أن ينالوا عليها كما أن يوجد لهذه الإقامة نوعين مختلفين ورئيسين.

الإقامة المميزة

الإقامة المميزة غير محددة من مدة وهذه الإقامة يحصل عليها الأشخاص المقيمين من الوافد.

  • ويحصلون عليها بعد التحقق من جميع الشروط والأحكام الخاصة بها، وهذه الإقامة تعد لفترة غير محدودة ويجب دفع مبلغ يصل إلى 800 ريال.
  • والنوع الثاني من الإقامة المميزة هو الإقامة المحددة بسنة واحدة وهذه الإقامة عبارة عن إقامة تمتلك الكثير من المميزات ولكن تمتلك مدة سنة واحدة فقط في اللجوء.
  • وهذه الإقامة قابلة للتجديد ويحصل عليها أي شخص ولكن بمقابل مادي يصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

إقامة العمل

يوجد أنواع إقامات أخرى وتعتبر أكثر انتشارا وشيوعا في السعودية وهي إقامة العمل يمتلك هذه الإقامة الشخص الوافد.

  • ومن الممكن العامل ويتم إصدار هذه الإقامة بهدف اكتساب عامل على دولة السعودية وذلك بمقابل مادي يصل إلى 650 ريال سعودي.

إقامة دراسة في المملكة

هذا النوع من الإقامات مشهور ومنتشر جدا حيث إن يسمح للطالب أن يلجأ بالسعودية لهدف الدراسة من مختلف البلاد.

  • وهذه الإقامة تكون خاصة بجميع الطلاب ولكن باستثناء مجلس التعاون الخليجي للبلاد ويتم الحصول على إقامة الدراسة برسوم قليلة ورمزية جدا وهذه الرسوم تصل إلى خمسون ريال سعودي.
  • ولكن يوجد شروط للموافقة على هذه الإقامة ومن هذه الشروط أن يجب أن يحصل الطالب على خطاب من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

الإقامة السياحية

تنقسم الإقامة السياحية إلى نوعين النوع الأول هو التأشيرة المتعددة الدخول وهذا النوع يصل مدة الصلاحية الخاصة به للتأشيرة إلى 12 شهر.

  • ويتم تسليم السائح التأشيرة السياحية وهذه التأشيرة تكون متعددة الدخول كما أن من الممكن أن يدخل السائح الكثير من المرات المتعددة ولكن لا تزيد مدة الإقامة عن 9 أو 10 أيام.
  • النوع الثاني هي تأشيرة سياحية لدخول فرد واحد فقط ولكن تصل صلاحية هذا النوع من الإقامة السياحية إلى تلاشت شهور ويمكن الإقامة في أرض المملكة العربية السعودية مدة تصل إلى 30 يوم.

والآن قد وصلنا إلى نهاية المقال وأتمنى أن يكون المقال قد نال قدر كبير من الإعجاب وأن يكون قد أفادكم وأن أكون قد جاوبت على جميع الأسئلة الواردة في ذهن القارئ.