كم مخالفة عكس السير في السعودية 2024

كم مخالفة عكس السير في السعودية 2024، تعتبر مخالفة عكس السير في السعودية 2024 في جميع الطرق العامة من أكثر المخالفات المرورية ومن أخطر المخالفات أيضا وتعرض دائما حياة السائقين المارين في الطريق للخطر وتتم معاقبة السائق عليها ومحاسبته لأنه يعرض حياة نفسه والراكبين للخطر.

قيمة مخالفة الانعطاف يمين والاشارة حمراء

كم مخالفة عكس السير في السعودية 2024

أكدت إدارة المرور في دولة السعودية بأن إذا تم حدوث أي عكس سير أو أي اصطدام سوف يتم خصم يصل إلى خمس نقاط من رصيد السائق المسؤول عن حدوث أي اصطدام.

  • كما أن ينتج عن ذلك مخالفة غرامية وهذه المخالفة تكون مالية ويمكن أن يتراوح سعرها من 3000 إلى 6000 ريال سعودي.
  • وذلك نتيجة لنظام وقانون المرور الجديد في المملكة العربية السعودية وهذا القانون يوجد في الجدول رقم 6 من تصنيف جميع الغرامات وأيضا جميع المخالفات في النظام الجديد للمخالفات.

مخالفات الفئة الأولى من لائحة جزاءات المرور

يوجد الكثير من المخالفات وسوف نوضح لكم أبرز وأدق المخالفات الموجودة في هذه اللائحة ومن ضمن هذه المخالفات عدم ربط حزام الأمان حيث إن يجب ربط حزام الأمان جيدا وذلك من أجل تلافي حدوث أي كوارث.

  • ومن ضمنها أيضا مخالفة السير من الطرق وأيضا لا يجب تجاوز إشارة المرور الضوئية عند وجود الضوء الأحمر.
  • ومن المخالفات أيضا تجاوز جميع حافلات النقل المدرسي وذلك أثناء وقوفها للتحميل أو لتنزيل الأفراد منها، ولا يجب العبث بأي علامة من علامات الطرق المنظمة والمسؤولة عن حركة السير.
  • لا يجب الوقوف عند جميع مراكز الضبط الأمني كما يجب الوقوف لجميع نقاط التفتيش الأمني أيضا ويجب الوقوف للدوريات الأمنية ويجب الوقوف أيضا عند أي علامات خاصة بالوقوف.
  • لا يجب استخدام أي أجهزة غير مصرح بها في السيارة كما أن لا يجب وضع أي شعارات أو كلمات لا تصلح الآداب العامة كما يجب مراعاة آداب الطريق.
  • لا يجب السير باتجاه معاكس مع حركة السير ولا يجب السير بسرعة فائقة لتلافي حدوث أي حوادث، ولا يجب عمل سباق بين السيارات في أي طرق عامة ولا يجب السير في أي مكان دون تصريح.
  • يجب على جميع السيارات والمعدات الثقيلة أن تلتزم بالسير في الجانب الأيمن في الطريق الذي يمتلك الكثير من المسارات.

الاستعلام عن مخالفة عكس السير في السعودية

يمكن على جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بالاستعلام عن مخالفات السير من خلال عدة خطوات ومن هذه الخطوات:

  • يجب الدخول على منصة تسمي منصة أبشر كما يجب إتمام تسجيل الدخول من خلال المنصة وذلك من خلال الاسم الخاص بالمستخدم وأيضا يجب إدخال كلمة المرور.
  • سوف تصل رسالة للشخص على الهاتف ثم نقوم بإدخال الرمز المخصص الموجود بالرسالة ثم نقوم بالضغط على تبويب كلمة المرور ويتم ظهور جميع المخالفات القانونية الخاصة بالمرور.

وفي نهاية المقال أتمنى أن أكون قد تحدثت عن موضوع كم مخالفة عكس السير في السعودية 2024 بشكل مفصل من كل جوانبه وأن يكون المقال قد أفادكم.