ماهي انواع عقود العمل في السعودية؟  

عقود العمل في المملكة العربية السعودية لها الكثير من الأنواع، وقد تعتبر من الأساسيات التي يجب معرفتها من قبل كل مواطن في السعودية ينوي العمل داخل أراضيها، فقد تحرص المملكة العربية السعودية دائما على تنظيم العلاقات في المؤسسات بين مدير الشركة وبين الموظف، ولهذا فقد تم وضع عقود العمل حتى يتم المحافظة على حقوق الطرفين، وقد وفرت الدولة وبالتحديد وزارة الموارد البشرية أنواع مختلفة من العقود نقوم بذكرها في هذا المقال.

انواع عقود العمل في السعودية

أنواع عقود العمل في السعودية

يعتبر عقد العمل هو وثيقة اتفاق موجودة بين طرفين الطرف الأول والثاني وهما الموظف وصاحب الشركة، وتضم الوثيقة هذه العديد من البيانات وغيرها من الإلتزامات التي يجب توافرها فيما بين الطرفين وباقي تفاصيل العمل والأجر والإجازات التي يحصل عليها.

ويجب أن يحتوي هذا العقد أيضا على مدة عقد العمل وعلى نوعه، وقد يتم تقسيم العقود إلى عقود محددة المدة وعقود غير محددة وعقود موسمية، بالإضافة إلى العقود الجزئية والمرنة وعقود التدريب والتأهيل، ولهذا السبب فقد نقوم بتوضيح جميع أنواع العقود التي توجد في نظام العمل السعودي.

أنواع عقود العمل

وضعت الموارد البشرية أنواع مختلفة من عقود العمل تساعد في التخلص من مشكلة البطالة المقنعة، وهذا حيث تتوفر مجموعة من أنواع العقود في داخل نظام العمل الحديث في المملكة العربية السعودية، ومنها التالي:

  • عقود العمل الغير محددة المدة: قد تكون هذه العقود مخصصة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وفي حالة عدم تحديد المدة الخاصة بالعقد الخاصة بالعامل المقيم فقد تكون رخصة العمل هي المدة الخاصة بالعقد.
  • عقد العمل المرن: هذا العقد يعتمد على تعاقد صاحب المؤسسة مع العامل، وقد يكون خالي من أي إجازات مدفوعة وغيرها من مكافآت نهاية الخدمة.
  • عقد التأهيل والتدريب: فهذا العقود يكون متعلق بحديثي التخرج، حيث يقوم الشخص بالتدريب في المؤسسة لمدة معينة بدون أن يحصل على أجر ولكن في نهاية مدة التجريب يحصل على مكافأة مالية.
  • عقد العمل الجزئي: هذا العقد يرتبط بشكل واضع بوقت عمل أقل من الأوقات العادية، ويتم العمل فيه لمدة معينة من الأيام وبعدد ساعات أقل من عدد ساعات دوام العمل المحددة في المؤسسة.
  • عقد العمل المحدد المدة: يكون هذا العقد هو المحدد للسنوات الخاصة بالعمل وقد يبدأ من عام حتى ثلاث أعوام فقط، وينص القانون السعودي على أن هذا العقد في حالة زيادة المدة فيه فقد يتم تحويله إلى عقد غير محدد الموقت.
  • عقد العمل الموسمي: لا يكون له مدة محددة بل يكون مناسب لموسم معين، ومدته تكون من بداية وانتهاء الموسم، ومنها عقود الحج.

أنواع عقود العمل بالقطعة في المملكة

ينص قانون العمل في عقود العمل على أنواع العمل المختلفة سواء كانت غير محددة المدة أو محددة المدة، وقد تنص على نظام الراتب الذي يحصل عليه العامل ويكون الأجر شهري أو سنوي أو أسبوعي.

وتوجد مجموعة من العقود التي قد يحصل فيها الموظف على راتبه في الساعة أو بالقطعة، ويكون الاتفاق في هذ الحالة متعلق بقدرة إنتاج العامل وفقا لما يقوم به الموظف من إنتاجات.

وينم محاسبة الموظف في هذا الوقت يوميا أو أسبوعيا على حسب القدرة الإنتاجية والكميات التي يقوم بإنتاجها، والاتفاق فيما بينهم يكون في وثيقة يجب أن يقوم الموظف مهتم بها قدر الإمكان حتى يكون على دراية بالحقوق والواجبات التي تلزم عليه.

وهذا ما أقره نظام العمل في السعودية فيما يختص بعقود العمل المختلفة.