أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي pdf و doc  

تعتبر أخلاقات العمل وغيرها من السلوكيات الوظيفية هي مجموعة من القواعد والبنود التي يجب أن تقوم بالتعرف عليها جيدا وتقوم بتسليط الضوء عليها، ومن أهم القيم التي يجب أن تتوفر في الموظفين بداخل الشركة أو مقر العمل هي أن تقوم بكافة الأعمال الخاصة بالموظفين وهذا من أجل الإلتزام بها، وهذا حيث أنه في حالة مخالفة أحد العاملين الإلتزام بأي من هذه البنود فقد يقع هذا تحت تصرف القانون ويتم تطبيق كافة الإجراءات التأديبية عليه، ولهذا فقد نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تتعلق بالسلوك الوظيفي وغيرها من الأخلاقيات العامة للوظائف المختلفة.

العمل والسلوك الوظيفي pdf و doc

ما هي أخلاقيات العمل

تعتبر أخلاقيات العمل واحدة من القيم وغيرها من المبادئ المعدلة والمحسنة من أجل العمل على تقديم بيئة صحية تكون مناسبة من أجل الإنتاج والعمل بشكل مناسب، وهذا من أجل العمل على تحديد جميع السلوكيات الخاصة بالموظفين في داخل المؤسسات والمنشآت.

وهذا ما يعمل على عكس الصورة الإيجابية الخاصة بالتعامل بين الموظفين في أي مؤسسة، فقد يتم وضع الوثيقة الأخلاقية الخاصة بالعمل وهذا من اجل القيام بعملية تحديد التعامل بين الموظفين وبعضهم البعض، بالإضافة إلى التعامل مع الرؤساء وغيرهم من المدراء مما قد يعمل على رقي ونهضة جميع المؤسسات المختلفة.

 

أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي pdf

قد تحتوي وثيقة العمل على مجموعة من الأخلاقيات الرائعة التي قد تتمثل في الأخلاق الإسلامية المعتدلة، وهذا على اعتبار بعض الأسس والدلائل الخاصة بكل موظف بشكل عام، وقد يكون الهدف من هذا هو العمل على تعزيز الثقة الكاملة لجميع المواطنين وما تقوم المملكة بتقديمه من خدمات مختلفة.

وتسعى السعودية إلى محاربة كافة أشكال الفساد والعمل على تعزيز الشعور للموظف بأنه المسؤول بشكل كامل عن جميع الأعمال والخدمات التي يقدمها، وهذا حتى يتم العمل على تعميق روح المشاركة والتعاون فيما بين كافة القسم الأخلاقية والسامية فيما بين المرؤوسين والرؤساء، مما قد يساعد في تحقيق الرقي والنهضة للمؤسسات المختلفة.

وثيقة إخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي

  • تكون الأحكام المتوفرة في هذه الوثيقة سارية على جميع الموظفين في المؤسسة وخاصة الموظفين المدنيين في كافة المؤسسات والهيئات المختلفة.
  • وقد توجد بعض الهيئات التي يكون لها سلوكيات خاصة بها وهذا ما يعمل على تعزيز الأخلاقيات المختلفة التي تتعلق بالسلوك الوظيفي وغيرها من أخلاقيات العمل المختلفة.

download 1

أخلاقيات العمل الوظيفي doc

  • قد تنص المدونة مجموعة مختلفة من السلوكيات الوظيفية وغيرها من الأخلاقيات العامة على أن الموظف قد يقوم بالعمل على الترفع عن أي سلوك يكون سبب في الاخلال بالشرف في المهنة الخاصة به سواء بداخلها أو خارجها.
  • ويقوم بالعمل على تنفيذ كافة الأوامر وغيرها من التوجيهات المختلفة التي تتعلق بالرؤساء بطريقة تفصيلية وفقا لما يقتضيه العمل والنظام الخاص به.
  • وقد يقوم الموظف بالعمل على تطوير جميع المهارات حتى يتم تأدية عمله بمستوى عالي من الفاعلية والكفاءة وهذا من خلال القيام بتدريب العمال بشكل مستمر.
  • فيجب أن يتم المحافظة على جميع المعلومات المتعلقة بالعمل وحمايتها من الافشاء حتى يتم توفير الحماية الكاملة لمتلقي الخدمات.
  • حث يكون من الواجب على الموظف أن يسعى إلى تحقيق الثقة الخاصة بمن يقوم بتقديم الخدمات الكاملة له، وهذا ممن خلال الإجابة على جميع الأسئلة الخاصة بالأشخاص والقيام بمعاملة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة برفق.
  • كما من الضروري أن يتحلى الموظف وفقا لأخلاقيات العمل بالتحلي بالصبر والبشاشة في الوجه وغيرها من عوامل التعامل برفق مع جميع الأشخاص التي يتعامل معها في العمل وخارجه.

download 1