نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي word

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قد يتعرض بعض الأشخاص إلى التشهير وإساءة السمعة الشخصية أو المهنية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتي انتشرت في الآونة الأخيرة وانتشر معها ظاهرة التشهير وخاصة بعد انتشار القرصنة للحسابات الشخصية والتي تتسبب في حصول المقرصن على معلومات شخصية قد يستخدمها فيما بعد في التشهير بذلك الشخص، لذلك قد نظمت الحكومات بعض القوانين التي تعمل على حماية الأشخاص من مثل تلك الاعتداءات ونوضح لكم في هذا المقال أهم المعلومات التي جاءت في ذلك الموضوع.

175568 175568 175568 175568 الجرائم الالكترونية

ما هو التشهير؟

قبل الحديث عن موضوع نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي نوضح أولا معنى التشهير الذي يستدعي تقديم شكاية وهو يتمثل في التالي:

  • ويعتبر التشهير تصريح يكون مكتوب أو مطبوع قد قصد منه تشويه سمعة شخص ما، ويكون التشهير إما باستخدام الصور أو نشر الأخبار أو الإشارات.
  • وقد انتشر التشهير بكثرة في الوقت الحالي مع انتشار وسائل الإعلام والاتصال وهذا مثل التلفاز والمذياع وأن كان أشدها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقوم بنقل الأخبار، والصور المسيئة للسمعة من قبل بعض الأشخاص.
  • ويعد مثل التشهير التصريح أو التجريح وأن كان يختلف عن التشهير في جزئية الإساءة حيث أنه يحتوي على بعض الألفاظ المسيئة مباشرة إلى سمعة الشخص.

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التشهير بالأشخاص أو المؤسسات لذلك يحرص الكثير ممن تعرضوا لهذه الأزمات البحث عن نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقبل ذلك نوضح لكم بعض المعلومات عن هذا النموذج والتي تتمثل في التالي:

  • وقد انتشرت ظاهرة التشهير على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وخاصة عند انتشار وسائل القرصنة للحسابات الشخصية.
  • مما دفع الدول لإنشاء مؤسسات مختصة في الحد من الجرائم الإلكترونية والفصل في تلك الأمور.
  • ويتوجب على الشخص الذي تعرض للتذكير والتصريح من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التوجه إلى المحكمة الابتدائية أو إلى الجهة المسؤولة عن تلك الجرائم، مع تقديم نموذج الشكاية والأدلة التي تثبت ذلك.
  • وقد نظمت الحكومات هذه الوضعيات حيث نصت القوانين على إمكانية رفع دعوى قضائية ضد من يقوم بالتشهير والتجريح.
  • ويجب أن يكون قد وقع ضرر بالفعل على الشخص المشهر به من خلال إرفاق صور التشهير إن وجدت وإن كان ليس بالضرورة إثبات ذلك وهذا لأن في الغالب الضرر يقع على الشخص نفسه ولا يمكن إثباته بسهولة.
  • كما أنه يمكن للشركات والمؤسسات التي قد تعرضت للتشهير والتجريح أن تقوم بمقاضاة من أساء إليها حيث أن التشهير بالنهاية يعد نوع من أنواع القذف.

بتاريخ … / … / ….. الموافق لـ … / … / ………

من طرف: ……………………………………………………………

الساكن ب: ……………………………………………………………

إلى السيد الوكيل بالمحكمة الابتدائية …………………………………. 

شكاية بسبب التشهير عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحية طيبة وبعد..

يُشرفني أتقدم إلى سيادتكم بشكايتي هاته، راجيًا منكم أن تولوها العناية المناسبة طبقا للقانون، وأعرض على أنظاركم ما يلي

حيث أنه بلغ إلى علمي عبر الأصدقاء وبعض أفراد العائلة أن حسابي الافتراضي عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك تحت اسم ……………………………… ورابطه كالتالي: ………………………………. قد تعرض لاختراق وتجسس

حيث تم نشر حساب أخر تحت اسم……………………. بالرابط التالي: ……………………… بتاريخ …/ … / …… كلامًا نابيًا في حقي وفي حق أحد أفراد عائلتي ………………… مرفقا بصور شخصية لي ولــــ…………………….. علما أن الصور قد تم أخذها من حسابي الخاص في الفايسبوك أعلاه.

لهذه الأسباب..

وحيث أن ما نُشر قد تجاوز كل القيم والآداب الأخلاقية، فإنني أتقدم إليكم بشكايتي ملتمسًا منكم التحقيق في ملابسات هذا الموضوع وإعطاء أوامركم إلى القضاء من أجل فتح بحث معمق في الواقعة بما فيها إحالة الملف على الشرطة الالكترونية لمعاينة المنشورات والتعاليق الموجودة بالحساب.

مع كامل الاحترام والتقدير.

الإمضاء

المرفقات:

محضر معاينة المفوض القضائي للصفحة المخترقة.

محضر تفريغ محتويات الصفحة المتعرضة للاختراق

download 1 1

الإجراءات القانونية

يمكن لأي شخص أن يقوم بتقديم دعوى قضائية إذا ما تعرض للتشهير والتجريح ويلزم لتقديم تلك الدعوى بعض الإجراءات والتي تتمثل في التالي:

  • أولا يجب على المدعى أن يقوم بإثبات أن المدعى عليه قد قام بالفعل بالتشهير به من خلال نشر الأخبار أو الصور أو بهما معا.
  • لابد من إثبات المدعى أن ما تم نشره يتعلق به.
  • ويجب إثبات أيضا أن ما تم نشره يسيء إلى سمعة المدعى ويضره.

طريقة تعبئة نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمكنك بكل سهولة من خلال موقعنا تحميل نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصيغة الوورد جاهزة ثم القيام بتعبئتها من خلال الخطوات التالية بكل سهولة:

  • يتم ملء النموذج بكل بساطة من خلال الشخص المشهر به، حيث يتم في البداية كتابة التاريخ بالتقويم الهجري والميلادي، مع تحديد اسم المحكمة الابتدائية التي سيتم تقديم الشكوى إليها.
  • أن يتم كتابة بيانات الشخص المدعي كاملة مثل الاسم والعنوان.
  • أن يتم كتابة اسم المشتكى عليه وعنوانه.
  • فإن كان التشهير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يتم إضافة رابط المنشور أو الحساب أو يتم إرفاق صورة.
  • يقوم المدعى بذكر الدوافع التي جعلته يقوم بتقديم الدعوى وذلك بأن يكون التشهير قد أساء إلى سمعته أو شرفة أو سمعة وشرف أحد أفراد العائلة.
  • يمكنك التعديل بكل سهولة على هذا النموذج وإضافة أي معلومات يراها المدعى مهمة.
  • يتم في النهاية التوقيع من قبل المدعى مع الحرص على إرفاق جميع المستندات المطلوبة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تحدثنا فيه عن نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما وضحنا معنى التشهير وبعض المعلومات عنه، وانتهينا إلى ذكر الإجراءات وكيفية تعبئة النموذج.