تحميل أحدث صيغة عقد بيع أرض زراعية جاهز للطباعة Word و PDF و Doc

تحميل أحدث صيغة عقد بيع أرض زراعية جاهز للطباعة، يعتبر عقد بيع الأرض الزراعية هو الوسيلة الأفضل لكل من البائع والمشتري لضمان حقوقهم، ويجب كتابة العقد بصيغة صحيحة حتى لا تسبب الضرر للطرفين وضياع حقوقهم وسوف نوضح في هذا المقال البنود الواجب توافرها وبعض الشروط عند تحميل أحدث صيغة عقد بيع أرض زراعية جاهز للطباعة.

بيع ارض زراعية

تعريف عقد البيع

عقد البيع هو بمثابة اتفاق بين الطرفين البائع والمشتري وعن طريق هذا العقد يتم الاتفاق على عدة شروط منها المقابل المادي المتفق عليه بين الطرفين وطريقة السداد وبعض البنود الأخرى التي سوف نقوم بتوضيحها.

بنود صيغة عقد بيع الأراضي الزراعية

  • يتضمن العقد بعض البنود المهمة والأساسية والتي تنقسم إلى قسمين أولها العناصر الأساسية والتي يتم فيها وصف قطعة الأرض بشكل دقيق ومفصل من حيث المساحة والموقع ويتم فيها ذكر الاسم والرقم القومي للمشتري والبائع.
  • العناصر غير الأساسية والتي تتضمن دين البائع والمشتري في عقد بيع الأرض والطريقة المتفق عليها في دفع المبلغ والضمانات لكل من البائع والمشتري، وكذلك الالتزام بالشروط التي تم ذكرها في العقد.

شروط كتابة صيغة عقد بيع أرض زراعية

قبل أن نقوم بتحميل أحدث صيغة عقد بيع أرض زراعية جاهز للطباعة لا بد من توضيح أهم الشروط لكتابة صيغة عقد البيع مثل:

  • كتابة اسم الطرفين بشكل رباعي.
  • لابد من كتابة العنوان بصورة صحيحة والتأكد منه، كذلك يتم ذكر كل التفاصيل المتعلقة بقطعة الأرض بشكل مفصل مثل مساحة الأرض وحدودها وموقعها.
  • من أهم خطوات العقد أن يتم كتابة المبلغ المالي بالحروف وليس بالأرقام حتى يتجنب إضافة أي الصغار أو أرقام إلى المبلغ.
  • عند توثيق وتسجيل العقد يجب على الطرف الأول ضرورة الحضور للجهات القانونية، وعلى الشاهدين على العقد التوقيع تجنبا لحدوث أي مشكلة بين الطرفين فيتم الرجوع إليهما.

صيغة عقد بيع أرض زراعية بالتقسيط

  • من الممكن بيع الأرض الزراعية بالتقسيط وذلك عن طريق قيام المشتري بدفع جزء من المبلغ وسداد باقي القيمة على هيئة أقساط يتم تحديدها في العقد.
  • وتحديد عدد الأقساط بشكل دقيق حتى يضمن الطرفين إتمام عملية البيع بالشكل القانوني الذي يناسب كلاً منهما.
  • تساعد طريقة التقسيط بعض الأشخاص الذين لا يملكون المبلغ المحدد في الحصول على قطعة الأرض.
  • وذلك عن طريق دفع المبلغ المتوفر لديه والقيام بسداد باقي المبلغ على هيئة أقساط يتم دفعها بشكل مريح عبر مدة أطول عند توافر تسهيلات في السداد.
  • فهذا يتيح البدء في المشروع والكسب منه ودفع الباقي على فترات ومدة محددة بالعقد.

تحميل أحدث صيغة عقد بيع أرض زراعية جاهز للطباعة

  • في البداية يتم كتابة اليوم وتوقيع كل من الطرفين البائع والمشتري ويتم كتابة الرقم القومي لكل منهما بعد أن يتم إقرار الطرفين بأهليتهما القانونية لتوقيع العقد وإجراء التصرفات القانونية والتعاقد يتم الاتفاق على باقي البنود.
  • يتم وصف قطعة الأرض وأن الطرف الأول قام بالتنازل عن قطعة الأرض للطرف الثاني وهو المشتري الذي قام بقبول شراء قطعة الأرض.
  • يتم تحديد الثمن وطريقة السداد، وأن يخلو المبيع من كل الحقوق التبعية والأصلية والعينية.
  • حيث يقر الطرف الأول وهو البائع بأنه الحائر الفعلي والقانوني لقطعة الأرض التي تم بيعها في العقد ويقر بأن الأرض تخلو من جميع الحقوق العينية والتبعية.
  • وخصوصا الديون والرهون وعدم تواجد أي التزامات على الأرض التي تم بيعها.
  • يتم معاينة الأرض من قبل المشتري وقبوله بها على حالتها التي هي عليها أثناء التعاقد.
  • يلتزم الطرف الأول وهو البائع بالحضور للجهات القانونية لإقرار نفاذ صحة التوقيع على العقد.
  • ويتم إنهاء كل الإجراءات بالحضور لمكتب الشهر العقاري لتسجيل الأرض التي تم بيعها لصالح الطرف الثاني وهو المشترى والتوقيع على العقد النهائي لعملية البيع.
  • يتم تحرير 4 نسخ من العقد ويقوم كل طرف بالحصول على نسختين يتم العمل بموجبها عمد اللزوم، وفي النهاية يتم توقيع كل من البائع والمشتري.

صيغة عقد بيع ارض زراعية word

إنه في يوم…………….الموافق…../……./……..
تم تحرير بين كل من:

أولاً: السيد/…………… المقيم في/…………….. ويحمل رقم قومى /…………….(الطرف الأول البائع)
ثانياً: السيد/…………. المقيم/……………….. ويحمل رقم قومى /……………. (الطرف الثاني المشتري)
بعد أن تم إقرار الطرفان بأهليتهما القانونية لإبرام التصرفات القانونية والتعاقد اتفقا على ما يلي :

البند الأول: يتم الوصف من خلال معالم وحدود المبيع
أسقط وتنازل وباع بكافة الضمانات القانونية والفعلية الطرف الأول وهو(البائع) للطرف الثاني وهو(المشتري) الذي قام بقبول شراء قطعة الارض الزراعية الكائنة ناحية………………، مركز…………….، حوض……………، نمره…………….، محافظة…………….، والبالغ مساحتها………..سهم…………،قيراط……….فدان،
ومحدودة بأربع حدود كالتالي:

الحد القبلي: …………………
الحد البحري: …………………
الحد الشرقي: ………………
الحد الغربي: ………………..

البند الثاني: أيلولة الملكية
حيث أن الطرف الأول البائع يقر بأن ملكية………… قد آلت إليه من خلال الشراء من السيد /………… بموجب عقد البيع المؤرخ في…………..، والتي آلت ملكيتها للأخير عن طريق……………

البند الثالث: طريقة الثمن والسداد
تم هذا البيع والأقساط والتنازل بين كل من طرفي العقد مقابل ثمن إجمالى قدره…………….. جنيه فقط……….جنيه مصري لا غير، حيث أنه تم دفع هذا المبلغ بالكامل أمام مجلس تحرير العقد من يد الطرف الثاني (المشتري)، حيث يصبح توقيع الطرف الأول وهو(البائع) على العقد عبارة عن مخالصة منه بدلالة أنه قد أستلم الثمن بالكامل.

البند الرابع: أن يخلو المبيع من كل الحقوق التبعية والاصلية والعينية.
حيث أن الطرف الأول (البائع) يقر بأنه الحائر الفعلي والقانوني لقطعة الارض التي تم بيعها في العقد، كما يتوجب عليه أيضاً أن يقر بأن الأرض تخلو من جميع الحقوق العينية والتبعية والاصلية وخصوصاً الديون والرهون بحيث كانت لأشخاص طبيعية أو إعتبارية وضرورة عدم تواجد أي إلتزامات أو ديون متعلقة بقطعة الارض التي تم بيعها في هذا العقد.

البند الخامس: المعاينة
حيث أن الطرف الثاني(المشتري) يقر بأنه قام بمعاينة نافية للجهالة وتامة لقطعة الارض المباعة له، وأنه تم قبولها على حالتها التي هي عليها أثناء قيام التعاقد.

البند السادس: ضرورة ضمان عدم التعرض
يقر الطرف الأول وهو(البائع) بالالتزام وعدم التعرض للطرف الثاني (المشتري)، وعدم الاقتراب من أملاكه وحيازته للشقة التي تم بيعها وهذا من بدأ تاريخ سداد الثمن بالكامل المتواجد في العقد.

البند السابع: أهمية الالتزام في الإقرار والتسجيل وصحة التوقيع
يتوجب أن يقر الطرف الأول (البائع) بالتزامه والحضور للجهات القانونية لإقرار نفاذ صحة العقد وصحة توقيعه على العقد، وليتم إنهاء كل الإجراءات يتوجب عليه الحضور إلى مكتب الشهر العقاري، ليتم تسجيل الارض التي تم بيعها لصالح الطرف الثاني (المشتري) والتوقيع على العقد النهائي لعملية البيع، وتتم هذه المرحلة بحضوره شخصياً أو بوكيل عنه.

البند الثامن: الاختصاص القضائي
تختص محاكم…………………، بحل أي سوء تفاهم أو نزاع يحدث بسبب عدم تفسير أو تطبيق بنود العقد.

البند التاسع: عدد نسخ العقد
يتم لهذا العقد التحرير بأربع نسخ حيث يقوم كل طرف بالحصول على نسختين ليعملوا على موجبها عند اللزوم.

البائع. المشتري

الاسم
التوقيع

download 1 1

في ختام المقال نقوم قد قمنا بتوضيح عقد البيع والشروط التي يجب اتباعها عند كتابة العقد وأهم البنود التي يتضمنها العقد وفي النهاية قمنا تحميل أحدث صيغة عقد بيع أرض زراعية جاهز للطباعة وطريقة صياغة العقد بشكل سليم يضمن حقوق كل من الطرفين.