نموذج شهادة خبرة جاهزة للطباعة لجميع المجالات

نموذج شهادة خبرة هو ذلك النموذج الذي يتم منحه للموظفين عند رغبتهم في ترك العمل للالتحاق بشركة أخرى، فهذا النموذج يبرهن على الخبرة التي يمتلكها هذا الموظف، وسوف يتطرق مقال اليوم إلى أهمية هذا النموذج وأبرز ما ترد فيه من بيانات.

images

نموذج شهادة خبرة

المقبلون على التقديم إلى وظائف في شركات جديدة يكونون في احتياج إلى شهادة خبرة تمنحهم الأفضلية عن المتقدمين الآخرين، فهناك بعض الشركات التي تشترط وجود خبرة طويلة لشغل وظائف معينة مثل الوظائف الهندسية والإدارية.

  • تقوم الشركات بمنح الموظفين هذه الشهادة لتكون إثباتا لخبرتهم التي اكتسبوها من العمل داخل الشركة خلال فترة معينة، ومن الممكن أن يتم إصدار هذه الشهادة وتوجيهها إلى مؤسسة محددة.
  • يجب أن تتضمن الشهادة اسم الموظف، تخصصه، الفترة التي أمضاها داخل الشركة، مع ضرورة ذكر كافة الوظائف التي شغلها خلال فترة تواجده بالشركة، وفي الوقت نفسه توضح الشهادة المهام الوظيفية التي يمكن للموظف القيام بها بكفاءة.
  • يفضل أن تتناول شهادة الخبرة المهارات ذات الصلة بالوظيفة المتقدم لها الموظف، ومن الضروري أن يتم ذكر البيانات الرئيسية للموظف، وكذلك بيانات التواصل معه.

أهمية شهادة الخبرة للموظف

أهمية شهادة الخبرة تكمن في أنها شهادة محايدة، فهي لا تعتبر شهادة أكاديمية، وفي الوقت نفسه هي لا تمثل ما يخبر به الموظف عن نفسه أثناء مقابلة التوظيف، الأمر الذي يمنحها أهمية كبيرة لأنها تبرهن على خبرة الشخص من الناحيتين العملية والنظرية.

  • تفيد شهادة الخبرة الراغبين في التقدم لشغل وظائف في مؤسسات جديدة، ففي هذه الحالة يحصل هؤلاء على أفضلية عن الآخرين، وذلك لأنهم قد أمضوا عددا من السنوات التي كانوا خلالها ممارسين لهذه الوظيفة عمليا.
  • من الممكن أن يحتاج المتقدمين للحصول على منح ماجستير ودكتوراه إلى شهادات خبرة تثبت امتلاكهم للخبرة العملية في المجال الذي يرغبون في دراسته أكاديميا خاصة إذا كانوا يرغبون في الحصول على درجة الماجستير المهني.
  • الموظفون الذين شغلوا عدة مناصب وانتقلوا من شركة لأخرى سيكونون في احتياج لشهادات الخبرة كمستند يستدل من خلاله على إجمالي عدد سنوات الخبرة التي يمتلكونها في سجلهم المهني.

أهمية شهادة الخبرة لأصحاب العمل

لشهادات الخبرة أهمية كبيرة لأصحاب العمل، فأهميتها لهم لا تقل عن أهميتها للموظفين، حيث تعتبر شهادات الخبرة دليلا على احترافية الشركة ومهنيتها، الأمر الذي يجعل هذه الشركة موضعا لانجذاب الكوادر ذات الكفاءة العالية.

  • التزام الشركات بمنح الموظفين شهادات الخبرة التي توضح المهام الوظيفية التي يمكنهم القيام بها هو أمر ضروري، ذلك بأنه سوف يساهم بصورة كبيرة في تيسير عملية التوظيف، وسيكون من السهل تعيين كل شخص في المنصب الملائم لإمكانياته.
  • منح الشركات شهادات خبرة للموظفين لن يتحقق من دون وجود نظام لتقييم الموظف، وبذلك سيصبح الموظف محفزا طوال الوقت للتطور وتحسين أدائه الوظيفي حتى يحصل على أعلى تقييم، وبالتالي ستساهم شهادات الخبرة في تطوير أداء الموظف.

إصدار شهادة خبرة من مكتب العمل

في بعض الأحيان تطالب الشركات بأن يتم إصدار شهادات الخبرة من مكتب العمل الذي يتبعه الموظف، فهذه الشركات لا تعتد بالشهادات غير المستخرجة من مكتب العمل، وذلك حتى تضمن صحة ما ورد في الشهادة من بيانات.

  • يقوم مكتب العمل بإصدار شهادة الخبرة وتوجيهها إلى المؤسسة التي ينتوي الموظف التقدم للالتحاق بها، وحتى تأخذ الشركة بتلك الشهادة يجب أن تحصل الشهادة على بعض التوقيعات والأختام.
  • سيكون لزاما على الموظف الراغب في تقديم شهادة خبرة أن يسأل الشركة المتقدم لها عن طبيعة الشهادة التي يريدونها، فهل شهادات الخبرة الكتابية من المدير السابق ستفي بالغرض أم أنه يجب توافر مواصفات معينة في الشهادة.

أهم المعلومات التي تحتوي عليها شهادة الخبرة

تختلف الصيغة الخاصة بشهادات الخبرة تبعا للمؤسسة المقدمة إليها، وكذلك فإنها تتباين تبعا للوظيفة المتقدم إليها، إلا أنه توجد معلومات أساسية لا تخلو منها أي شهادة خبرة، وفيما يلي قائمة بأبرز هذه المعلومات:

  • المعلومات الشخصية للموظف.
  • عدد سنوات الخبرة.
  • المسمى الوظيفي.
  • طبيعة العمل السابق والمهام التي كانت مسندة إلى الموظف.

تحميل نماذج شهادات خبرة لوظائف متعددة

2021 06 19 161111.jpg

يمكنك تحميل نموذج شهادة خبرة فارغ عربي قابل للتعديل لجميع الوظائف باللغة العربية وهو كالتالي:

اذا كنت تبحث عن شهادة خبرة للوظائف الادارية فإليك النماذج التالية:

اذا كنت تريد شهادة خبرة فارعة من مؤسسة سعودية او خليجية فهى كالتالي:

اليكم نماذج شهادة خبرة للمهندسين وهي كالتالي:

ان كنت تريد شهادة خبرة باللغتين الانجليزية والعربية فهى كالتالي:

فيما يلي نماذج شهادة خبرة تصلح لمندوب مبيعات في شركة:

اذا كنت تبحث عن شهادة خبرة محاسب او مدير حسابات فإليك أفضل نماذج لها فيما يلي:

كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول موضوع نموذج شهادة خبرة، فقد تعرفنا على أهم المعلومات التي تتضمنها تلك الشهادة بعد أن استفضنا في شرح أهمية هذه الشهادة ليس للموظف فقط بل لأصحاب الأعمال أيضا، فهي تساهم في تحسين عملية التوظيف وتحفز الموظف على تحسين أدائه المهني.