أفضل صيغة اعتذار رسمي  

في حالة الرغبة في كتابة اعتذار رسمي وتوجيهه إلى أبي جهة ترغب فيها بطريقة رسمية، فقد تتمكن من القيام بمجموعة من الخطوات التي تساعدك في كتابة الاعتذارات هذه بطريقة مميزة وبشكل رسمي للغاية، فعادة ما تكون هذه الخطابات مكتوبة بطريقة قصيرة وهذا حتى تكون مركزة في الأساس على الموضوع الذي يتم التحدث فيه، ولهذا فلابد من العمل على اختيار الكلمات المناسبة وهذا من أجل التعبير عن المحتوى والمضمون الخاص بهذه الخطابات والتي تكون مؤثرة بشكل كبير، بالإضافة إلى مراعاة الدباجة وأسلوب الكتابة المناسب في هذه الخطابات التي يتم إنشائها.

 

صيغة اعتذار رسمي

صيغة الاعتذار الرسمي

قد يعتبر الاعتذار واحد من شيم الأقوياء ولا يعتذر إلا الشخص الواثق من نفسه إلى حد كبير، وهذا فقد يجب على الشخص الاعتراف بالخطأ في حالة الوقوع فيه وهذا من خلال تقديم الاعتذار في حالة إذا استوجب هذا الأمر.

فقد يعتبر الاعتذار من الأمور التي يجب القيام بها للأشخاص المستحقة للاعتذار، فالاعتراف بالخطأ هو من شيم الكرام ويساعد في استمرار العلاقات واستقرار الأمور بين الأشخاص وبعضهم البعض، ولهذا ففي حالة الوقوع في الخطأ يجب أن تقوم باستخدام الاعتذار الرسمي أو الاستعانة به في التعبير عن ما بداخلك، وقد نقوم بتوضيح بعض النماذج الخاصة بالاعتذار.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/………………… (وكتابة اسم ووظيفة الشخص إن كان اعتذار عمل).

تحية طيبة إلى سيادتكم، أما بعد..

تعتذر مؤسسة/ ……………. إلى السيد …..؛ نظرًا لما بدر من قِبل هيئتنا في حقكم، ونتمنى أن تقبلو خالص اعتذراتنا الحارة على ما وجهتموه من متاعب، ونعدكم أن نحسن من خدماتنا ونبحث في أسباب المشكلة، وندعوكم إلى شركتنا يوم ………. للتعويض.

لكم منا كل الاحترام والتقدير

التوقيع: ………………………

download 1

نموذج الاعتذار الرسمي

  • خلال كتابة نموذج الاعتذار لابد من أن تبدأ الرسالة ببسم الله الرحمن الرحيم.
  • إلى السيد (يجب كتابة أسمه والوظيفة التي يعمل بها في حالة إن كان هذا الاعتذار في العمل).
  • تحية طيبة وبعد,
  • تعتذر المؤسسة (أسم المؤسسة) إلى السيد (أسم الشخص) نظرا إلى قامت به في حقه ونتمنى أن تتقبلوا خالص الاعتذارات الحارة منا على ما قدمتموه للجهة من متابع وجهد.
  • ولك خالص الأمنيات والتقدير والاحترام.
  • التوقيع

اعتذار رسمي شخصي

يمكنك الاعتذار بشكل رسمي إلى أحد الأشخاص في حالة التعرض تجاهه إلى أي خطأ من الأخطاء التي تؤثر على العلاقة التي تربط فيما بينكم بشكل عام، وهذا الاعتذار يجب أن يتضمن بعض التفاصيل التي تجعلك تقوم بالتعبير عن ما بداخلك من مشاعر استياء تجاه ما قمت به من أعمال.

وهذا حيث أن الاعتذار عن الخطأ قد يمنحك مكانة كبيرة في قلوب من حولك فحاول ان تكون شخصية قريبة لكل من حولك حتى تتمكن من التقرب إليهم بشكل كامل، والتخلص من العقبات التي تقف بينك وبين الشخص الذي تواجه مشكلة فيما بينك وبينه.

حيث أن خطاب الاعتذار الشخصي قد يختلف تماما عن صيغة الاعتذار التي تقدم إلى جهة عمل، وهذا على الرغم من أن كلاهما يحتوي على تعبيرات وكلمات رقيقة ورسمية ولكن المحتوى يختلف بشكل كبير.

فيمكنك الاعتذار بشكل رسمي لأي شخص بمنتهى السلاسة والسهولة، وهذا حتى توصل المشاعر التي تكنها إلى من يستحقها من الأشخاص التي تخطأ في حقهم.

صيغة الاعتذار الرسمي لشخص

 

  • يمكن اختيار الكلمات البسيطة والتي تعبر عن ما قمت به من خطأ تسبب في حدوث مشكلة أو ضرر ما في حياة الشخص الآخر.
  • فشيم الأخلاق الرفيعة هي الاعتذار والتعبير عن الخطأ، فعليك الاختيار الدقيق لهذه العبارات حتى يفهمها الشخص وعبر في هذه الرسالة على أنك ستكون متحمل لأي من العواقب الناتجة عن هذا الخطأ.
  • وفي النهاية قم بكتابة خالص الاحترام والتقدير لهذا الشخص.
  • ووقع على الاعتذار في نهايته.
أتوجه إلى سيادتكم باعتذار رسمي تستحقونه، والتمس منكم العفو لما قد سببته من مشكلات أضرت بكم، فشيمتكم الأخلاق الرفيعة والكرم، وهو ما شجعني أن أرسل بخطابي هذا ملتمسًا تفهمكم، وأنا على أتم الإستعداد أن أتحمل عواقب ما فعلت، وأن أعوضكم بالشكل الي ترتضونه.

كل الاحترام والتقدير

التوقيع: ………………………

أسلوب الاعتذار الراقي يعبر عن شخصيته بأنها شخصية راقية وسلسة في التعامل معها وتجعل مكانتك في قلوب من حولك تزيد بقدر كبير.

download 1

اسلوب اعتذار راقي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم/ …………………. حفظه الله

أرسل بخطابي هذا إليكم للاعتذار عما بدر مني من مشكلات سببت أضرار لحضراتكم، وأعلم أن نيتي الصافية في الاعتذار وطلب العفو منكم غير كافي؛ لذا أدعوكم إلى جلسة صلح في مقهى …….. عنوان …………. لأبين لكم مدى أسفى على ما حدث، وأعوضكم بما ترتضونه على ما أقترفت يداي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوقيع: ………………………..

 

download 1

صيغة اعتذار عن حضور اجتماع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ ……………………… مدير شركة ……

إلى من يعنيه الأمر

أتوجه إلى حضراتكم جميعًا بالاعتذار عن حضوري اجتماع الشركة بخصوص …………….. المقرر انعقاده في تاريخ …/…/…، وذلك نظرًا لظروف طارئة تدفعني إلى التغيب عنه، فألتمس كرمكم بإعداد نسخة لي من تقرير الاجتماع النهائي.

شكرًا لتفهمكم

التوقيع: ……………….

download 1

صيغة اعتذار عن وظيفة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير شركة/ …………………..

تحية طيبة إلى حضراتكم، وبعد..

أسعدني كثيرًا أن أتلقى من قِبلكم عرض عمل، وقد أثار اهتمامي بالفعل؛ فسمعة شركتكم الطيبة وفريق العمل الممتاز وكل المميزات الأخرى تجعلني شخصًا محظوظًا باختياركم لي، إلا أنني أعاني هذه الفترة من ………………………….

الأمر الذي يعيقني عن قبول الوظيفة في الوقت الحالي، على الرغم مما قد يشكله انضمامي لكم من أهمية وتأثير على مستقبلي المهني؛ فألتمس منكم المعذرة، وأتمنى لكم التوفيق.

لكم كل الاحترام والتقدير

التوقيع: ……………………….

 

download 1