أفضل صيغة خطاب استغناء عن موظف  

يعتبر خطاب الاستغناء عن الموظفين واحد من الأعمال التي يقوم بها قسم الموارد البشرية في أي شركة، فلابد من أن يكون هذا الخطاب مكتوب بطريقة مهذبة للغاية مع تقديم وتوضيح الأسباب المختلفة وراء فصله عن العمل ومعرفة النقاط القوية والنقاط الضعيفة في المستوى المهني لدى هذا الموظف حتى لا يشعر بالإحراج وجرح المشاعر الخاصة به، ويتمكن من العمل على تطوير نفسه في هذه المشاكل التي تواجهها شخصيته، ولهذا السبب فقد يجب أن يتم ارسال هذا الخطاب للمسؤول في البداية حتى يتم إخباره بهذه التفاصيل المتعلقة بالفصل للموظف.

خطاب استغناء عن موظف

صيغة خطاب استغناء عن موظف

لابد من أن يتم كتابة خطاب الاستغناء بطريقة مميزة ودقيقة وبطريقة مهذبة بدون أن يتعرض الموظف المستغنى عنه إلى الفصل نهائيا، وهذا مع توضيح كافة نقاط القوى والضعف التي يملكها الموظف وهذا حتى يعمل على نقاط الضعف ويقوم بتطويرها بالكامل.

ففي قطاع العمل الخاص قد تقوم الشركات بالاستغناء عن بعض الموظفين في حالة إن لم يكونوا نافعين بالشركة، ولهذا فلابد من ان يتم العمل على تسليم الموظفين الخطابات المتعلقة بالاستغناء عن جميع الخدمات الخاصة بهم في هذه المؤسسة.

ومن الضروري أن يكون خطاب الاستغناء محتوي على الأسباب التي تم فصل هذا الموظف بسببها، القانون يمنحه القدرة على إلغاء عقد الموظف في أي وقت يرغب فيه وفقا للمادة 77 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

اقرا ايضا :

نص خطاب الاستغناء عن موظف

قد ينص خطاب الفصل والاستغناء عن أحد الموظفين في المملكة العربية السعودية على مجموعة من الأمور الأساسية التي يتم كتابة الخطاب بها، وهذه هي طريقة كتابة خطاب الاستغناء عن موظف وهي:

  • في البداية يتم كتابة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ويتم التوجيه للخطاب إلى للموظف الذي يعمل في المؤسسة.
  • وبعدها يتم ارسال التحية الطيبة للموظف.
  • وبعدها يتم الدخول في نص الخطاب (أن الشركة قررت الاستغناء عن الخدمات الخاصة به نتيجة إلى الأسباب التالية …..).
  • وبعدها يتم تقديم فائق الاحترام والتقدير للموظف.
  • ويتم كتابة أسم الشركة المقدمة لهذا الخطاب والتاريخ الخاص بها.
  • وفي النهاية يتم توقيع رئيس الهيئة.

خطاب استغناء عن خدمات موظف

بسم الله الرحمن الرحيم
صيغة خطاب استغناء عن موظف

إلى السيد/………………………………
إنه وفي يوم……………… الموافق..…/…../…….
قد قررت إدارة شركة…………………..……… الاستغناء عن كافة خدماتك المهنية، وذلك بسبب:

……………………………………………………
……………………………………………………
…………………………………………………

وتبعاً لذلك فأنت موقوف عن العمل من بداية التاريخ المذكور، ويستند هذا القرار إلى القانون رقم ( ) من لائحة الشركة/ قانون العمل السعودي، ونتمنى من سيادتكم التوجه إلى القسم المختص ليتم تسليم العهدة خاصتكم.

مع أطيب التمنيات.
المدير العام:…………………..……………
التوقيع :………………………………….

download 1

يمكن لأي شركة وفقا للقانون السعودي أن تقوم بالإستغناء عن أي من الموظفين الموجودين فيها وهذا وفقا لطبيعة العمل والقدرات الوظيفية للموظفين الموجودين فيها.

وهذا حيث أن الموظفين هم العمود الأساسي في أي شركة ولابد من أن يكونوا أشخاص لديهم إمكانيات وقدرات عالية للغاية حتى يكون لهم تأثير واضح في المؤسسة والشركة التي يعملون بها ويكونوا سر الارتقاء لهذه المؤسسة.

ففي حالة إن كان الموظف تحت مدة الاختبار والتدريب بشكل عام فقد تكون هذه المدة ما بين 3 إلى 6 شهور فقط، وتتمكن إدارة الشركة من الإختيار هل بالفعل هذا الموظف تحتاجه المؤسسة للعمل بها أم أنها لا تستفاد منه.

ففهي هذه الحالة يكون لديها الحق في فصل الموظفين العاملين لديها في فترة التجربة لأنه يكون غير مناسب تماما لطبيعة العمل في الشركة عندما يثبت بأنه غير مفيد وليس على مستوى كفاءة عالية للعمل في هذه الشركة.

فعندما لا يقدر على أداء المهام التي تطلب منه بشكل مرن وأكثر مهارة فقد يكون من الضروري الاستغناء عنه وعن الخدمات التي يقدمها، ولهذا فقد ذكرنا نموذج الإستغناء الخاص بالموظفين في فترة التدريب

فعليك كتابة الخطاب بطريقة دقيقة ومهذبة حتى يتم المحافظة على شعور الموظفين المفصولين، وقد تتمكن من تحميل هذا النموذج بشكل مجاني من خلال موقعنا.