أفضل صيغة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل  

في حالة رفض مهمة معينة موكلة لك من قبل الوظيفة التي تعمل بها ولم تكن قادر على إتمام هذه الأعمال، فقد تكون بحاجة إلى توجيه خطاب يتم الاعتذار فيه عن التكاليف الخاصة بالأعمال في حالة عدم قدرتك على تنفيذه، وهذا مع ذكر السبب الذي ترغب في رفض العمل المسند إليه نتيجة عنه، وهذا النوع من النماذج يعتبر خطاب رسمي يتم تقديمه إلى صاحب العمل والمؤسسة التي تعمل بها، وقد نجد مجموعة مختلفة من المسببات والعلل المتنوعة التي تكون مؤدية إلى نفس النتيجة في نهاية الأمر قد يقع الموظف في بعض الأخطاء في الأعمال المسؤول عنها.

خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

الأسباب والعلل التي تؤدي لرفض التكليف بالعمل

قد توجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الاعتذار عن العمل من قبل الموظفين في الشركات المختلفة، وهذه الأسباب قد تتمثل في:

  • تعرض الموظف إلى فقدان التركيز أو التشتت نتيجة إلى زيادة الضغط الواقع عليه مما يؤدي إلى حدوث العديد من الأخطاء أثناء القيام بهذه الأعمال والمهام الوظيفية التي تطلب منه.
  • تأخر الموظف عن موعد بدء العمل وبالتالي فقد يكون متأخر في إتمام المهام الوظيفية التي تطلب منه والتي تؤدي بشكل واضح إلى الوقوع في العديد من المشاكل.
  • في حالة تعرض الموظف لبعض المشاكل التي يواجهها في الحياة الشخصية والتي قد يكون لها أثر في حالته النفسية، مما قدي يؤدي إلى التأثير الكامل على العمل بطريقة سلبية.
  • وفي حالة تخلف الموظف عن العمل والحضور لأي من الاجتماعات فلابد من أن يقوم بتقديم اعتذار متعلق بتأخيره عن العمل، ويتم توجيه هذا الخطاب إلى الجهة المسؤولة حتى يتم الرد عليه.

صيغة خطاب التأخر عن العمل

قد يكون خطاب الاعتذار عن التكليف الخاص بالأعمال المختلفة واحد من اهم الأمور التي قد يبحث عنها جميع الموظفين، وخاصة من تقع عليهم العديد من الإلتزامات ففي الغالب ما تكون الحياة العملية الخاصة بهم والحياة العائلية مزدحمة بالعديد من الأعمال التي تمنعهم من قبول تكاليف الأعمال.

وقد يتم تقديم هذا الخطاب الرسمي للمدير في العمل بالإضافة إلى أنه في حالة القيام بأي خطأ في هذه المهام فقد يلزم أيضا بتقديم اعتذار رسمي لصاحب الشركة والمؤسسة.

وقد تكون طريقة كتابة هذا النموذج مختلفة تماما عن غيرها من الخطابات الرسمية وهذا يكون باختلاف الظروف التي تتعلق بالموظف، ولهذا فقد يجب كتابة النموذج بمجموعة من الخطوات التي تجعلك تكتبه بطريقة رسمية مميزة ومناسبة للاعتذار عن التكلف بالأعمال المختلفة.

خطوات كتابة خطابات الاعتذار الرسمي

من أجل كتابة اعتذار رسمي يتم تقديمه إلى صاحب العمل لابد من إتباع مجموعة مختلفة من الخطوات في كتابة هذا النموذج وقد تتمثل في التالي:

  • أولا يجب بدء الخطاب بكلمة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • وبعدها يتم الإشارة للجهة أو الشخص الذي ترغب في التحدث معه من أجل استقبال الخطاب المتعلقة باعتذار تكليف الأعمال المختلفة.
  • ويتم توجيه التحية إلى هذا الشخص الذي تقدم له الخطاب، وتكون تحية طيبة وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • يتم كتابة موضوع الخطاب بطريقة مختصرة وهو خطاب اعتذار عن التكلف بالعمل في.
  • ويتم تقديم الشكر إلى الشخص المسؤول في العمل والذي يقوم بالرد على هذا الخطاب.
  • وبعدها يتم توضيح السبب وراء الاعتذار عن القيام بالأعمال الموكلة للموظف.
  • ومن ثم يتم كتابة البيانات الشخصية في النهاية منها الاسم والوظيفة ورقم البطاقة الوطنية ورقم الجوال والبريد وعنوان السكن وتاريخ الطلب والتوقيع في النهاية.

خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير الإدارة الأستاذ القدير/…………..المحترم.

تحية طيبة وبعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

يسرني أن أقوم بتقديم خطابي هذا بين أيديكم، وكل الشكر والتقدير لسيادتكم وللإدارة الكريمة

سيدي المدير:

من الممكن أن يمر الإنسان ببعض الظروف الخاصة التي يعجز عن البوح بها للآخرين، هذا ومع العلم أنني أمر بنفس الظروف حيث أمر ببعض المشكلات الخاصة الصعبة للغاية ولا يمكنني أن أجد متسعًا من الوقت حتى أقوم بما قد تم تكليفي به.

ولا أستطيع إيجاد متسعًا من الراحة أو النشاط والحماس الذي يمكنني من تغيير وظيفتي الحالية التي أقوم بالعمل بها، بل أعتقد أنها كافية بالنسبة لي وتتناسب مع حالتي الخاصة.

مع العلم أنه قد تمر هذه الأيام سريعًا وأكون حينها سعيدًا بأن ألتزم بما ترونه مناسبًا لي، وفي الأخير هذا اعتذار وشكر، اعتذار عن عدم قدرتي على القيام بالمهمة التي قد تكليفي بها.

وشكر لكم على ثقتكم الغالية بي واختياري لتلك المهمة التي كلفتموني بها.

وأرجو أن تقبلوا خالص شكري وتقديري.

أكرر اعتذاري لكم مرة أخرى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/…………….

رقم الهاتف/…………..

الوظيفة/…………..

خطاب اعتذار عن قبول وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس المؤسسة/…………..المحترم.

حيّاكم الله تحية طيبة وبعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب اعتذار رسمي عن قبول وظيفة.

في البداية أود أن أعلمكم أنني ممتن وشاكر لكم لقبولي في وظيفة/ ………….، ولكنني وللأسف الشديد أقدم لكم اعتذاري البالغ عن قبول تلك الوظيفة.

نظرًا لأنها لا تتناسب مع ما أريد، ولا تتناسب مع ظروفي الخاصة التي أعيشها.

هذا وأرجو منكم قبول اعتذاري الشديد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الخطاب/……………

صيغة خطاب اعتذار رسمي عن العمل

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد رئيس المؤسسة/…………المحترم.

حياكم الله تحية طيبة وبعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب اعتذار رسمي عن العمل.

أقوم بالتقدم إليكم بخطابي هذا معتذرًا لكم عن عدم استطاعتي بالمواصلة في العمل، نظرًا لأنني سيدي العزيز أمر بظروف بالغة الصعوبة ولا يمكنني أن أستمر في العمل وتلك الظروف تلاحقني من كل جانب.

فقد تم حدوث مشكلة مع الأسرة من أبناء العمومة، وتلك المشكلة تزعجني كثيرًا وتجعلني مرغمًا على الانتقال إلى مدينة أخرى.

ونظرًا لأننا سوف نقوم بفتح مشاريع خاصة بنا ونبعد عن المدينة ككل، فإنه من الصعب على أن أستمر في المدينة أو العمل، ولذلك فقد قدمت إليكم خطابي هذا اعتذارًا مني على عدم قدرتي بالاستمرار في العمل.

أرجو منكم قبول اعتذاري وعذري بصدر رحب ومراعاة الظروف التي نمر بها أنا وأسرتي.

مع خالص شكري وتقديري واحترامي لكم سيدي الرئيس.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/………….

رقم الهاتف/………….

التوقيع/………….

 

صيغة خطاب اعتذار رسمي لشركة

إلى الأستاذ القدير مدير الشركة/…………

تحية طيبة وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

أرسل إليكم باعتذاري الشديد لعدم قبولي للمنصب الجديد الذي كنتم قد منحتموني إياه، مع تقديم خالص الشكر لسيادتكم على تلك الثقة الكبيرة، ولكن سيدي المدير لدي أسبابي الخاصة التي تعد حائلاً بيني وبين قبول ذلك المنصب الذي قمتم بمنحه لي.

وأشكر ثقتكم بي وأكرر اعتذاري عما بدر مني.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………….

الوظيفة/ ………..

التوقيع/ ………….