أفضل نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

فسخ عقد النكاح يحتاج إلى طريقة قانونية من أجل إنهاء الزواج بشكل قانوني، تكون هذه الدعوى القضائية من الدعاوي المعقدة التي تحتاج إلى محامي من أجل تنفيذها ورفعها، فقد يكون هذا الطلب بحاجة إلى إثبات أي خطأ في الزوجة أو في الظروف التي قد تحيط بالعلاقة الزوجية بالكامل، وهناك مجموعة مختلفة من الطرق التي تعمل على إثبات هذا الأمر ومنها تقديم دليل على الخيانة أو ضعف أحد الطرفين وعدم قدرته على إتمام العلاقة الزوجية.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

الدعوى القضائية لفسخ عقد الزواج

في حالة الرغبة في رفع دعوى قضائية من أجل فسخ العقد الخاص بالزواج لأنها شكل من الأشكال الخاص بدعوى إعلان بطلان الزواج بعد مرور عام واحد من الزواج، فقد يطلب من المدعي مجموعة من المستندات وهي:

  • صورة وثيقة عقد الزواج موقع عليها من قبل الطرفين.
  • نسخة شهادة الميلاد.
  • رسالة من الجامعية تفيد بأنك طالب في الجامعة وتطلب تأخير الزواج حتى تتخرج من الجامعة.

وقد يعتبر القاضي في فترة العدة واحدة من أفضل الطرق التي تتبع لفسخ عقد الزواج، وقد يمنع فسخ عقد الزواج في بعض الحالات وهي إذا طلق الزوج طلاق رجعي ولا يجوز للزوجة الزواج في هذه المدة، وقد تكون دعوى بطلان الزواج عائدة لوقوعها.

صيغة نموذج فسح عقد النجاح في فترة العدة

في حالة وقوع عقد الزواج في فترة العدة فقد تكون صيغة العقد شاملة ما يلي من محتوى مميز وهي:

  • يجب توضيح التاريخ الميلادي.
  • بناء على طلب الزوج/ المقيم في/ مكتب المحامي الأستاذ/
  • أسم المرأة/ مقيمة في /
  • اسم الزوج/ يعيش في/
  • تاريخ عقد الزواج
  • فهناك بعض الظروف التي كانت السبب في تطليق الزوجة بأثر رجعي في تاريخ /   /   .
  • وقد تم الإقرار من قبل الشريعة الإسلامية إلى أن الزوجة تملك الحق في مراجعة الزوجة خلال شهور العدة في حالة إن كان الطلاق رجعيا.
  • ولكن في حالة تجاهل الزوجة هذه الأحكام وتزوجت بعقد زواج آخر في العام التالي ففد يكون الزواج فاسدا لأنه قد تم خلال شهور الانتظار.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

دعوى فسخ نكاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى فضيلة القاضي الشرعي بمحكمة الأحوال الشخصية

التاريخ ………. الموافق …./ …../ ………

المدعي: …………………………….، محل إقامته: ………………………. رقم جوال: ………………………….

المدعى عليه: ………………………… محل إقامته: …………………………..

رقم الجوال: …………………………………….

سيادة القاضي بناءً على موضوع الدعوى المذكور أعلاه أتقدم إلى عدالتكم أنا ……………….. المحامي نيابة عن المدعي بموجب التوكيل رقم ……………….

بطلب فسخ عقد النكاح بين المدعي والمدعى عليه الذي تم إبرامه في يوم ……….. الموافق …./ …./ ……..؛ وذلك لاستحالة العشرة بينهما.

حيث إنه استجدت من الأمور التي توجب فسخ عقد الزواج، وتتمثل فيما يلي ….. “تذكر أسباب الفسخ”.

بما أن القاعدة الشرعية تقول بأن البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر؛ فإنني أتشرف بأن أضع بين يدي عدالتكم جميع المستندات التي تثبت صحة ما تقدم، بالإضافة لوجود شهود على أتم الاستعداد للمثول أمام عدالتكم للإدلاء بشهادتهم؛ لذا وبناءً على ما تقدم أرجو من سيادتكم التكرم بنظر الأمر والحكم بفسخ عقد الزواج بين المدعي والمدعى عليه.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ………………………………….

محل الإقامة: ………………………………….

التوقيع: …………………………………

download 1

ما هي أسانيد طلب فسخ النكاح

قد توجد مجموعة من الأسانيد الموجودة في أي دعوى أساسية التي يجب عدم إهمالها في حالة تقديم الدعوى القضائية، وقد تختلف هذه الأسانيد من دعوى إلى دعوى أخرى، فهناك أسانيد دعوى الحضانة وأسانيد أخرى لفسخ عقد النكاح وأسانيد القضايا العمالية وغيرها.

وقد يقصد بهذه الأسانيد إما الموجودة في طلبات فسخ النجاح سواء التي تتعلق بالسبب القانوني أو المادي، فقد تعتبر السعودية وهيئة ديوان المظالم واحدة من المطالبين بكافة الأسانيد الخاصة بالدعاوى وفقا لما هو معتمد في الشريعة والفقه مع بعض الشروط القضائية المختلفة.

فقد يحق للزوجين العمل على رفع الدعوى الخاصة بفسخ عقد النجاح في حالة توافر أي من الشروط المختلفة من قبل المحاكم الشرعية المختلفة في المملكة العربية السعودية، ومنها الموجودة في المادة رقم 104 من قانون الأحوال الشخصية والتي تنص على فسخ العقد في حالة وجود علة أو ضرر يؤدي إلى منع المعاشرة الزوجية.

أسانيد طلبات فسخ النكاح

استنادا لطلب المحامي قمت بالانتقال لمسكن الزوجة والزوج، السيدة التي تقيد في “تحدد المنطقة بالتفصيل” مخاطبة مع السيد “يذكر محل إقامة الزوج”.

ويتم شرح سبب فسخ العقد بالتفصيل، وبناء عليه فقد يتم الانتقال إلى مكان الإقامة الخاص بالزوج والزوجة والعمل على إخباره بالإخطار المتعلقة بصحيفة الحضور حتى يتم الوقوف أمام المحكمة.