افضل نماذج وصيغ خطاب استرحام واستعطاف  

يعتبر خطاب الاسترحام واحد من الخطابات النموذجية التي يتم الاعتماد عليها بالكامل في حالة إن كان الشخص يرغب في الحصول على طلب معين من الحكومة، وهذا حيث أنه يتم كتابة هذا الخطاب بطريقة سليمة وصحيحة للغاية من خلال الاعتماد على مجموعة مختلفة من النماذج التي تساعدك في التعرف على محتويات هذا الخطاب المقدم إلى الجهة التي ترغب في ارساله لها، ولهذا السبب فقد نقوم بتوضيح كافة النماذج التي قد يتم الاعتماد عليها بالكامل في المواقف المختلفة التي نقوم بإرسال خطاب استرحام واستعطاف فيها.

وصيغ خطاب استرحام واستعطاف

أهمية كتابة خطاب الاسترحام

هذا النموذج له أهمية كبيرة للغاية بين العديد من الأشخاص التي ترغب في التخفيف قدر الإمكان من الأحكام القضائية التي يتعرض لها الشخص نتيجة إلى التعرض إلى عقوبة مشددة، وهذا فقد نقوم بتوضيح نموذج تتمكن من تحميله بصيغة ورد والتعديل عليه بالكامل كتابة جميع التفاصيل التي ترغب فيها، وقد تتمثل أهميته في التالي:

  • يتم تقديمه من قبل المواطنين للجهات الحكومية المختلفة وهذا من أجل العمل على طلب علاج على نفقة الدولة، وغيرها من الأسباب المختلفة التي قد تدفع الشخص يقوم بكتابته بدلا من شرائه.
  • وقد تتمكن من تقديمه إذا كنت طالب وترغب في تقديمه إلى إدارة الجامعة حتى تتمكن من إلغاء القرار المتعلق بفصلك من الجامعة أو منعك من الدخول في الاختبارات لأي سبب من الأسباب.
  • وقد يتم استخدامه أيضا من قبل المحكوم عليهم من أجل التخفيف للحكم القضائي الذي يفرض على الشخص بعقوبة مشددة.

الشروط المتعلقة بقبول الاسترحام

قبول خطاب الاسترحام قد يكون مبني على مجموعة مختلفة من الضوابط التي يجب أن تكون متوفرة في خطابات الاسترحام المختلفة، وهذه الشروط قد تكون متمثلة في التالي:

  • يجب العمل على تقديم الخطاب إلى الديوان الملكي وهذا يتم من خلال الجهات المعنية بالطلب ومنها الهيئة القضائية أو الحكومية أو الجامعة.
  • يتم كتابة صيغة هذا الطلب ومن ثم رفعها إلى الجهات المختصة حتى يتم ارسال إلى الديوان الملكي من أجل النظر فيها من قبل الجهات المختصة واللجان المختصة بهذا الأمر.
  • يتم ارسال الرد على هذا الطلب سواء بالقبول أو الرفض من قبل الجهات التي تنظر في الطلب.

صيغة خطاب الاسترحام لوزير الداخلية

قد تتمثل الصيغة التي تكتب بها خطابات الاسترحام المختلفة التي يتم تقديمها إلى الجهات الحكومية أو إلى الجهات القضائية والمستشفيات وغيرها من المؤسسات التي ترغب في الحصول على استعطافه من خلال النقاط التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأمير/ عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

وزير الداخلية،،،،حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

الموضوع/ معروض لوزير الداخلية طلب وظيفة

سيد الأمير، تحية يعجز الكلام عنها احترامًا، وتنصاع لها الحروف امتثالًا وشكرًا وعرفانًا، بجهودكم التي لا تعرف النظير، ومساعيكم التي يخجل منها التقدير أدامكم الله شمسًا لا يراودها الأفول.

أنا ابنكم/ ………………………… – حامل الهوية الوطنية رقم: (…………………….) – أحمل مؤهلًا علميًّا (………………….)، وبحاجة ماسة إلى وظيفة، وقد طرقتُ كل الأبواب ولكن لم يُتجاوب معي.

وإني وعبر معروض لوزير الداخلية أضع بين أيديكم وأمام ناظريكم معروضي ومناشدتي وندائي الإنساني العاجل، وأملي ورجاء بالله كبير بأني سأجد قلبًا رحيمًا ويدًا كريمة، وذلك بخصوص طلب وظيفة حكومية عسكرية تحت إدارتكم وتوجيهاتكم بوزارة الداخلية إذ إن طولي ووزني مناسبان.

إذ إن لدي شغفًا كبيرًا منذ الصغر بنيل شرف خدمة وطني ومليكي، وأن أكون من السواعد التي تسهم في خدمة هذا البلد المبارك، خصوصا في ظل رؤية المملكة المجيدة ـ 2030م ـ التي جعلت الحلم حقيقة، إذ إنني بما أمتلكه من مؤهلات وخبرات قادر على ذلك، كما أنني في أمس الحاجة للوظيفة حتى أستعين بها على مجابهة ظروف الحياة.

خصوصًا أنه يقع على عاتقي مسؤولية والدي ووالدتي المسنيْنِ، وإننا نعيش ظروفًا مادية صعبة، كما أنني شاب ويقع على عاتقي مسؤولية تأمين مستقبلي وتأسيس حياتي الاجتماعية، وإكمال نصف ديني والعيش تحت ظل حياة كريمة مستقرة.

وذلك جرّاء ما نعانيه من قلة المؤنة وجفاف المصادر وقلة الدخل، وكما لا يخفى عليكم بأن الوظيفة مطلب حتمي من متطلبات الحياة، وسبق لي الرفع بكتابة معروض لوزير الداخلية.

فلجأتُ إلى مقام سموكم – بعد الله تعالى- بكتابة معروض لوزير الداخلية، لعظيم ما أصابني من هم وغم ومعاناة، فهرعتُ إلى سموكم وأنا على ثقة كبيرة بتفريج همي وتخفف معاناتي وتحقيق حلمي.

كوني بحاجة ماسة لتعاطفكم وتعاونكم بتوظيفي، لقد كسرتني الحاجة، وأوجعتني الظروف، وأتعبني الحال، وأنتم ملاذنا – بعد الله سبحانه – فما خاب من قصدكم، ولا عاد مكسورًا من وقف ببابكم.

وكما عهدناكم أهلًا لكل خير، وعونًا لكل معسر، وسندًا لكل مكروب، وفيكم جددتُ عهدي وثقتي، وبموافقتكم ستزهر حياتي، فبكم تتعزز ثقتي، وبتأملكم تنتعش روحي.

ولكل هذه الأسباب والظروف:
آمل من الله تعالى تكرمكم بالنظر في أمري الماثل، من خلال توجيهاتكم الكريمة حيال ذلك، وكما عهدناكم تقضون الحاجات، وتجبرون الخواطر، وتضمدون القلوب، ولنا في مقام سموكم كبير الأمل بعد الله سبحانه، وبفضل الله ثم بفضلكم سينجلي همنا. وجزاكم الله خيرًا.

مقدم الطلب/…………..

السجل المدني/……………..

رقم التواصل/……………..

التوقيع/………………

  • في البداية يتم كتابة بسم الله الرحمن الرحيم، يذكر أسم معالي وزير الداخلية في السعودية.
  • السلام عليكم ورحمة الله.
  • أما بعد.
  • يتم كتابة أسم الموضوع في منتصف الصفحة (خطاب استرحام مقدم لوزير الداخلية).
  • أتقدم لكم لطلبي هذا وأنا واثق أنكم تقدموا يد العون لأبناء الوطن، وهذا لأنا ليس لنا بعد الله إياكم.
  • فقد تعرضت إلى السجن لمدة طويلة وفقدت فيها شبابي وخسرت الكثير والكثير نتيجة لما قمت به من عمل طائش، ولكني كنت ذو سن صغيرة أنا الآن مدرك الأفعال الجيدة من الأفعال الخاطئة وأرغب في أن أعود إلى أسرتي مرة أخرى.
  • أرجو أن تقبلوا هذا الخطاب مني وتنظروا إلي بعين الرحمة، لقد تسببت بالمشاكل لي ولكل أفراد أسرتي وأرغب في أن أعوضها عن ما فعلت من أعمال غير جيدة نهائيا.
  • في النهاية يتم كتابة اسم مقدم الطلب.
  • ورقم السجل المدني الخاص به.
  • ويتم كتابة رقم الهاتف المحمول.

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز doc

تحميل مباشر 1 1

صيغة معروض استرحام للامارة

بسم الله الرحمن الرحيم 

موضوع الخطاب:…………

إلى سمو الأمير الموقر:…………

تحية طيبة وبعد، سدد الله خطاكم وأعانكم على القيادة الرشيدة.

أتقدم إليكم بطلب …………….. أنا المواطن …………. حامل رقم هوية ……….. وقد سائني ما حدث نتيجة لهذه الواقعة، وتركت مخالب دامية على حياتي، فأرجو من فخامتكم معاونتي وتخفيف ألمي، وأرفقت مع الخطاب الأوراق الرسمية التي تثبت حقيقة المشكلة، حفظم الله وجعلكم نصرة لكل مهموم.

لكم مني جزيل الشكر

التوقيع:………………

صيغة معروض استرحام لسجين

بسم الله الرحمن الرحيم 

موضوع الخطاب: خطاب استرحام لطلب العفو (أو تخفيف حكم).

خطاب موجه إلى الملك/ الأمير/ هيئة الديوان:…………

بدايةً أتوجه إلى حضراتكم بالتحية والسلام، شاكرًا إياكم على حكمتكم وجهودكم لتطوير المملكة ومساعدة المواطنين.

أنا المواطن……… حامل الرقم القومي…….. أبعث بالخطاب عن السجين:……………….. المسجون تبعًا للحكم القاضي…… من محكمة……. وفقًا لتاريخ../…../….؛ حيث إنه متهم في قضية……. وقد أمضى من عقوبته…. (أشهر/ سنوات)، ويتطلع لعفوكم عنه، وأنه لراغب فيه أشد الرغبة، فقد بلغه التعب وتدهورت حالته النفسية والصحية، ويتعهد لكم أمام الله والقانون أنه قد تعلم من خطأه وسيحافظ على سلوكه جيدًا وشريفًا كشخص نافع للوطن والمجتمع.

اسم المُرسل إليه:…………… التوقيع:………………

رقم الجوال:……………….. العنوان:………………

تحميل مباشر 1 1

معروض استرحام زواج

تحية طيبة وبعد: 

إلى السيد رئيس هيئة الديوان الملكي/ الأمير:………………..

أشكر جلالتكم على الاهتمام الكبير الذي تولونه لفئة الشباب والنهوض بهم وبدولتنا المصون، حفظم الله وسدد خطاكم.

أتقدم إليكم أنا المواطن:…………… صاحب الرقم القومي…………. بطلب رسمي للديوان الملكي الرشيد حيث إنني أرغب في الزواج ولكني تعثرت في الأمور المادية التي تعيقني عن تحقيق مرادي وعفاف نفسي من الفتنة، فأرسل إليكم وكلي أمل بمساعدتكم الكريمة على إتمام هذه الزيجة، بتسديد عني مبلغ……..، وقد أرفقت مع الخطاب كافة الأوراق التي تثبت تعثري وعدم قدرتي المادية على التسديد؛ حيث إن راتبي فقط….. ريال ولا املك مصدر دخل آخر، تفضلوا بقبول طلبي، مع كامل احترامي وتقديري، ولكم مني جزيل الشكر.

التوقيع:…………………

العنوان:………………..

رقم الجوال:……………

تحميل مباشر 1 1

معروض استرحام جاهز لسجين مخدرات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أما بعد …

أتوجه إلى صاحب السمو / ـــــــــــــــــــــ بالتحية والتقدير ……

ونظرًا إلى أنني على يقين من حرصكم على تقديم يد العون طوال الوقت إلى جميع أبناء الوطن من يُصيب منهم ومن يُخطئ؛ فقد قررت أن أرسل إليكم هذا الخطاب بخصوص المواطن ــــــــــــــــــ سجين المخدرات بسبب (التعاطي، التستر، الترويج، الحيازة، الاستعمال، أو غيرهم)، حيث أنه قد قضى وقتًا طويلًا بالسجن وتدهورت حالته الصحية، ونأمل منكم إصدار قرار بالعفو والإفراج عنه، مع خالص التقدير والامتنان والشكر لشخصكم الكريم.

مُرسل الخطاب/ ـــــــــــــــ، رقم الهاتف الجوال ـــــــــــــــــــــــــــ.