خطاب طلب سداد مستحقات  

يتم استخدام طلب سداد المستحقات المالية في العديد من الحالات المختلفة، وهذا حيث أنه من أهم المبادئ التي قد يقوم المستخدم بالعمل على استخدامه ولا يتم التخلي عنه نهائيا من قبل الأفراد حتى لا يتعرض حقه على الضياع، وهذا حيث أن الجهات المختلفة تسعى إلى العمل على تأخير الحقوق والعمل على سلبها في الكثير من الأحيان، وهذا عندما يتعرض الشخص إلى استنفاذ جميع السبل والحلول التي تساعده في الحصول على الحقوق الخاصة به فقد يلجأ إلى ارسال خطاب رسمي من أجل سداد جميع المستحقات المالية ويعتبر هذا الخطاب بمثابة إنذار.

طلب سداد مستحقات

صيغة نموذج خطاب سداد المستحقات

  • نموذج سداد المستحقات يتم ملئه وكتابته في حالة قيام المؤسسة بالهروب من دفع المستحقات المالية للموظفين وغيرها من المستحقات الأخرى التي تتمثل دفع الفواتير المؤجلة الدفع والأقساط الشهرية الخاصة بأي شيء يتم شرائه.
  • حيث يتم التواصل مع أحد المحامين حتى يتم الحصول على نموذج الخطاب المتعلق بسداد المستحقات المالية المتأخرة من قبل شخص او مؤسسة ما.
  • وهذا الخطاب يعد حلا للحصول على جميع المستحقات التي لا يتمكن الشخص من الحصول عليها بالمطالبات الشفهية، ويعتبر هذا الخطاب إنذار للجهة أو الشخص المتخلف عن الدفع قبل أتخاذ الإجراءات القانونية في حالة رفضه لسداد المبالغ المتأخرة عنه.
  • ولابد من أن يكون هذا الخطاب موضح فيه جميع المبالغ التي يتخلف الشخص أو المؤسسة عن دفعها، حتى يحصل على جميع الأموال الخاصة به بهذه الوسيلة أو من خلال تصعيد الأمر فيما بعد.
  • ويجب ان يكون هذا الخطاب المرسل معلق بعلم الوصول أي يتم ختمه والإمضاء عليه من قبل الشخص المراد أو ما ينوب عنه.
  • كما يجب القيام بارسال هذا الخطاب عبر البريد حتى يتم التأكد من توصيله إلى الشخص أو الجهة المراد توصيله له.

نموذج طلب المستحقات المالية

طلب سداد مستحقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد/ ……………………………

المقيم بـ …………………………………

“يتم إضافة أي بيانات مثل: رقم الهوية أو الوظيفة وأي بيانات أخرى”

نحيط سيادتكم علمًا بأنه من المفترض أن يتم سداد مستحقات مالية قدرها …… ريال سعودي ( فقط ……………………….. ريال سعودي) في يوم ……….. الموافق …../ …./ …….. هـ

إلى السيد/………………………………………………………

لكن لم يتم سداده حتى تاريخه، لذلك نرجو من سيادتكم سداد المبلغ المستحق في موعد أقصاه سبعة أيام من تاريخ استلام هذا الخطاب، ونُعلم سيادتكم أنه في حالة رفض السداد سيتم اللجوء إلى القضاء لعدم إبداء أي تعاون أو حسن نية، ويتم السداد حسب الطريقة المتفق عليها وهي ……………. .

مع خالص التقدير

تحريرًا في …….. الموافق …/ …../ …….. هـ

التوقيع: ………………………………..

 

download 1

 

لابد من أن يكون النموذج الخاص بالمستحقات المالية متوفرة فيه جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالشخص المطالب من أجل السداد، وفي حالة وجود مستندات قد تثبت هذه المطالبة فقد يتم العمل على إرسال صورة منها.

كما من الواجب أن يتم ذكر البيانات المتعلقة بصاحب الأموال أو الدين سواء كانت مؤسسة أو شخص بعينه، وهذا مع ضرورة وضع حد أقصى لفترة السداد التي تمنحها إلى هذا الشخص المطالب بسداد قيمة المستحقات.

ويجب تحديد النتائج التي تنتج عن عدم السداد والتأخر في دفع قيمة الأموال المستحقة، وتوضيح الطريقة الخاصة بالتواصل أيضا وطريقة السداد لهذه المستحقات المالية حتى تكون كافة التفاصيل موضحة بدون أن يكون هناك حجة للشخص المطالب بالسداد.

نصائح لتحصيل الديون

من أجل العمل على تحصيل الديون المختلفة من قبل الأشخاص أو المؤسسات سواء أقساط شهرية أو فواتير أو تأخر في دفع المرتبات والحوافز، فقد يتم اتباع التالي:

  • في حالة توجيه خطاب خاص بسداد المستحقات المالية يجب أن تعطي فرصة من الوقت لهذا الشخص تكون كافية حتى يتمكن من تجميع الأموال ولا يكون هذا الخطاب تعجيزيا.
  • كما يجب توضيح جميع المعلومات والبيانات الخاصة به حتى لا يكون حجته عدم وصول هذا الخطاب له.
  • قبل إنتهاء مدة المهلة يجب أن يتم إخطار هذا المدين وتذكيره بأنه المدة اقتربت على الانتهاء.
  • يجب الإلتزام بالأخلاقيات وتجنب التشهير بهذا المدين أو إلحاق الضرر به نهائيا.
  • يجب الصبر على المدين في حالة الإقرار بما عليه من مستحقات مالية وعدم الإلحاح عليه ومعاملته كشخص مجرم ومراعاة الظروف التي يمر بها.