صحيفة دعوى نفقة الاطفال

يتوفر في القانون السعودية صحيفة مخصصة للمراة المطلقة تتمكن من خلالها رفع دعوى للحصول على نفقة الأطفال، وهذا حتى تتمكن من مطالبة الزوج بأن يقوم بدفع القيمة المستحقة من المصروفات التي تلزم للانفاق على الأطفال، وهذا من أجل العمل على توفير كافة المتطلبات الحياتية لهم ولهذا فمن خلال موقعنا نقوم بالتعرف على صيغة قوية تساعدك في كتابة صحيفة خاصة بدعوى نفقة الأطفال بطريقة مفصلة ورائعة.

دعوى نفقة الاطفال

صحيفة دعوى نفقة الاطفال

تعتبر نفقة الأطفال هي قيمة من المال المستحق يقوم الأب بدفعه لهم في حالة إن قام بتطليق الزوجة، وهذا حتى يتمكنون من العيش بحياة جيدة ويتمكنون من توفير كافة المستلزمات الأساسية لهن من ملبس ومأكل ومسكن.

وهذا المبلغ يعتبر دعم ضروري ولازم للغاية من أجل أن يتلقى أبنائه التعليم والرعاية الصحية، وهذه الأمور التي يتم ارسالها من قبل الزوج تكون موضوعة وفقا لمجموعة من الضوابط التي قد تم العمل على تحديدها من نظام الحكم الأساسي الموجود في السعودية.

وهذا حيث أن الشرع هو مرجعه الأول والأساسي في حالة إن قام الأب بالامتناع عن دفع وسداد هذه المستحقات والنفقات المالية المختلفة، فقد يلزم على المرأة في هذا التوقيت العمل على اللجوء إلى السلطات القضائية حتى يتم الفصل في هذا الأمر.

ولهذا فقد نتعرف بطريقة مفصلة على كافة التفاصيل المتعلقة بنفقة الأبناء وتكون هذه مفصلة وموضحة بالكامل لجميع التفاصيل التي تتعلق بهذه الصحيفة المرفوعة ضد الزوج من زوجته المطلقة.

نموذج رسمي لنفقة الأطفال

تقوم المرأة المطلقة في حالة امتناع زوجها عن دفع المستحقات المالية للأبناء حتى تقوم هي بتوفير جميع المستلزمات الأساسية لهم من خلال كتابة هذه البيانات في الصحيفة:

  • الطلب مقدم من السيدة /  التي تقيم في    / والكائنة في حي/    وتحمل رقم بطاقة رقم …..، والمحامي الموكل عنها هو السيد/    .
  • نطالب المعلن إليه السيد ………../ بموجد عقد الطلاق القائم بتاريخ …./…/… ورقم الطلب…..، على أنه دخل بهذه السيدة وعاشرها كالزوج ورزقت منه خلال مدة الزواج بالمولود الذي يحمل أسم ( يتم كتابة الاسم وتاريخ الميلاد )
  • ونذكر محتوى الصحيفة الذي يتمثل في (أن المعلن إليه تخلف عن دفع قيمة النفقة الشهرية وهذا حق الأبناء الشرعي من يوم (يتم ذكر التاريخ الذي امتنع فيه عن الدفع)
  • ويتم كتابة قيمة الراتب الشهري الذي يتقاضاه المعلن إليه.
  • ويتم ذكر قيمة النفقة الشهرية للأبناء.

صيغة دعوى نفقَّة صغار

انه في يوم           الموافق      /      / …….

بناء على طلب السيدة / ……………………………………………………….

المقيمة / ……………………………………………………..

ومحله المختار مكتب الاستاذ / ……………………………………………………

انا               محضر محكمة        الجزئية قد انتقلت واعلنت كلا من:

السيد / …………………………………………………………………

المقيم/ …………………………………………………………………………

مخاطبا مع /

واعلنته بالاتى :-

الموضــوع

الطالبة المدعية  زوجة للمعلن الية بصحيح عقد الزواج الشرعى المؤرخ …/…/……..  وانجب منها على فراش الزوجية الصغار …….  مواليد …/…./ …… والصغير …….. مواليد ……/……/……. والصغير …… مواليد …./…../……….

صيغة دعوى متجمد نفقة

انه في يوم           الموافق      /      / ………

بناء على طلب السيدة / ………………………………………………………………

المقيمة / ……………………………………………………………

ومحله المختار مكتب الاستاذ /…………………………………………………….

الكائن مكتبة / …………………………………………………………………….

انا               محضر محكمة        الجزئية قد انتقلت واعلنت  :

السيد / …………………………………………………………

المقيم/ …………………………………………………………………

مخاطبا مع /

واعلنته بالاتى :-

 

صيغة دعوى النفّقة وأجر الحضّانة واجر المسكن

انه في يوم           الموافق      /      / ……

بناء على طلب السيدة / …………………………………………………

السيدة /………………………………………………….

المقيمون  / ………………………………………………………………………..

ومحلهم المختار مكتب الاستاذ / ………………………………………………………………….

انا               محضر محكمة        الجزئية قد انتقلت واعلنت كلا من:

السيد / …………………………………………………………

المقيم/ ……………………………………………………………………………………………….

مخاطبا مع /

واعلنته بالاتى :-

الموضــوع

تابع صيغة دعوى النفقّة واجر الحضّانة واجر المسكن

الطالبة المدعية الاولى  كانت زوجة للمعلن الية بصحيح عقد الزواج الشرعى المؤرخ …./…./ ……. وانجب منها على فراش الزوجية الصغريتان   …….  مواليد …./…../………  والصغيره ……..  مواليد …../…../……….وبتاريخ  …./…/……. .

طلقت المدعية من المدعى علية وترك الصغار بيدها وامتنع عن الانفاق على الصغار. ولم تجد المدعية من المحاولات الودية لاثنائة عن ذلك وحيث ان المدعية قد تقدمت الى مكتب تسوية مركز للمنازعات الاسرية بالطلب رقم ……. لسنة ………

وقد رفض المدعى علية الحضور او الحل الودى الامر الذى اضطرت لرفع الدعوى وحيث ان المدعى علية هو ميسو الحال اذ انه صاحب ………………………………… وهو مايغل عنة شهريا ما لايقل عن …………………………. جنية.

ويمتلك شقة تميلك لاتقل عن ………………….. جنية. وكذا حساب بنكى  وحيث ان المادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون (اذ لم يكن للصغير مال فنفقتة على ابية وتستمر نفقة الاولاد على ابيهم الى ان تتزوج البنت.

او تكسب ما يكفى نفقتها والى ان يتم الابن الخامسة عشرة من عمرة قادرا على الكسب المناسب فأن اتمها عاجزا عن الكسب لافة بدنية او عقلية. أو بسبب طلب العلم الملائم لامثالة ولاستعدادة. او بسبب عدم تيسير هذا الكسب استمرت نفقتة على ابية. وتستحق نفقة الاولاد على ابيهم من تاريخ امتناعة عن الانفاق عليهم

صيغة رفع دعوة طفلة على أبيها

حلل القانون السعودي إمكانية رفع الفتاه على أبيها دعوى قضائية من أجل أن تحصل على النفقة الشهرية الخاصة بها ما دامت لم تتزوج، وهذا حتى تتمكن من الحصول على الحقوق التي ألزمه الله والقانون بها، وقد يمكنك كتابة الصحيفة بالصيغة التالية:

  • يتم ذكر أسم قاضي المحكمة التي تنظر في الطلب.
  • أسم المدعية
  • أسم المدعي عليه
  • جهة الدعوى.
  • المدعي عليه السيد (يذكر أسم الاب) والد الموكلة (اسم الفتاه).
  • يتم ذكر تفاصيل الصحيفة والتي تتمثل في توضيح أن الام قد انفصلت عن زوجها، وهذه السيدة أسمها (يذكر أسم الزوجة) ويتم توضيح رقم عقد الطلاق.
  • والتأكيد على أن الزوج تركها بدون أن تحصل على نفقتها الشريعة وهذا لأن النفقة واجبة في الدين وفي القانون على الأب حتى تتمكن من تلبية كافة الاحتياجات الأساسية لهم من ملبس ومأكل وغيرها.
  • ولهذا عليك الطلب بالحصول على النفقة المؤقتة حتى يتم إصدار حجم بهذا الأمر يقوم بإلزامه بدفع هذه الأموال لهذه الفتاه.