صياغة نموذج الطعن الضريبي word و pdf

صياغة نموذج الطعن الضريبي، يتمثل الطعن بأنه إعلان ممول صاخبه يهتم في تعديل الطعن الضريبي، أو تقديم الضرائب في حالة لم يتم إقراره الضريبي، ويتم ذلك بواسطة خطاب رسمي، أو من خلال الوسائل الإلكترونية بواسطة قانون التوقيع الإلكتروني، وعلى المكلف بالطعن التعديل به خلال ٣٠ يوم من بداية تاريخ معرفته بهذا التعديل، وذلك طبقا لآخر التحديثات المرتبطة بهذا الموضوع.

نموذج الطعن الضريبي

صياغة نموذج الطعن الضريبي

لابد وأن صياغة نموذج الطعن الضريبي لها مفهوم واضح للجميع، وأيضا جميع مهام اللجان المكلفة بها، وذلك من خلال:

  • يعد نموذج صيغة طعن ضريبي وثيقة ممولة تابعة لوزارة المالية، وذلك بعد أن يتم إعلان الضرائب عن تسديد المصالحات والتحصيل الضريبي لها على جميع المباني التي تكون تحت سلطة مصلحة الضرائب.
  • ويكون ذلك خلال فترة تحددها المصلحة ليتم جمع الأقساط المطلوبة من بعض المواطنين.
  • في حالة وجود أي مخالفات يتقدم الطاعن بإخطار ممول قابل للتعديل الضريبي من أصل صور، يريد أن يودعها بمأمورية الضرائب.
  • وبالطبع هذا يكون بمكانة إقرار من قبل وزير المالية يصدره في دفاتر خاصة يوجد فيها جميع بيانات الطعن التي يتم إحالتها للجنة الداخلية.

ما هو الطعن الضريبي؟

معروف أن الطعن الضريبي هو بالطبع إجراء قانوني، ويقوم بهذا الطعن المكلف بالضريبة، أو الممثل القانوني له، وذلك بغرض الاحتجاج على القرارات الضريبية التي يتم اتخاذها بواسطة بعض الجهات الضريبية المختصة، حيث يرى البعض أنها غير صحيحة أو غير منتظمة ومتسقة مع بعض القوانين وغيرها من اللوائح الضريبية المعمول بها، وتجهز اللجان الضريبية المختصة بالنظر في الطعون الضريبية، هيئات قضائية خاصة يتوفر لديها الاستقلالية، والتخصص في التعامل مع كافة الطعون الضريبية والشكاوي، وتقوم بإصدار قراراتها في هذا الشأن بشكل نهائي، كما أنه لا يجوز الاعتراض عليها.

وظيفة لجان الطعن الضريبي

هناك مجموعة من الأعمال والوظائف المكلف بها لجان الطعن الضريبي، وهذه الوظائف تكون كالآتي:

  • لجان الطعن الضريبي مكلفة بالعمل على تحديد ميعاد للطاعن، وكذلك مأمورية الضرائب ليتم تحديد أبعاد الجلسة لكيفية نظر الطاعن على النموذج.
  • من جانبه يستطيع الممول إخطار مأمورية الضرائب بواسطة مدخرات أو مستندات رسمية لكي يتم قراءتها بواسطة لجان الطعن من خلال المأمورية المختصة.
  • تستطيع لجنة مأمورية الضرائب أن تقوم بالإقرار بعد أن يتم إحضار المكلف بالطعن لأي من مستنداته، لكي يتم توضيح الجلسة المعروضة عليهم.
  • لجان الطعن تقوم بالعمل على إعادة رؤية الطلب مرة أخرى للملف الضريبي الخاص بالطاعن في فترة معينة وهي خمسة عشر يوما من تاريخ موعد وصول الطلب.

تحميل نموذج صيغة طعن ضريبي جاهز للطباعة

نموذج صيغة طعن ضريبي جاهز للطباعة

نموذج صيغة طعن ضريبي

إنه فى يوم …………………….الموافق …../…../…….
بناء على طلب السيدة / ………………….. بالعنوان شارع…………………. ومحلها المختار مكتب الاستاذ / ……………………. المحامي ………………… ومكتبه …………………………..

انا ……………………………محضر محكمة ………………… قد انتقلت وأعلنت:

السيد الدكتور / وزير المالية بصفته الرئيس الاعلى لمصلحة الضرائب قمت بإعلان هيئة قضايا الدولة بمبنى المجمع الحكومي في……………………………..

الموضوع

بتاريخ…… ../……./……… قمت بإعلان الطالب بقرار لجنه طعن ضرائب القاهرة الدائرة ………………. فى الطعن المقيد برقم …………. لسنة ………….. المقدم منهما ونشاطها …………….. بالعنوان ………………… حول الخلاف بسبب تقديرات الضرائب المستحقة عن السنوات ……../……. ( ملف ……../……./……../……..) والذى انتهى بقبول الطعن شكلاً وفى الموضوع بالتخفيض التالي:

فترة 1996 بمبلغ ( ………… )جنيه
فترة 1997 بمبلغ ( ………….) جنيه
فترة 1998 بمبلغ ( …………. )جنيه

يتم تعديل الايراد العام عن العنصر وفقا لذلك
ولما كان هذا القرار قد صدر مشوبا ومعيبا بالبطلان ولا يطابق الواقع والحقيقة ويضيع حقوق الطاعنيين فإنهم يطعنون عليها امام قاضيهما الطبيعى لأنصاف الحق وذلك تاسيساً على الأسباب التالية:

أولا ً: ( رقم الأعمال)
عملت اللجنة على تخفيض تقديرات المأمورية على سند من القول المرسل بمقولة فى ضوء طبيعة النشاط وحالات المثل وقامت بأغفال حداثة النشاط ولم تبنى قرارها على أى أسس فنية أو محاسبية حيث ساندت تصنيف بنود النشاط التى قدرتها المأمورية دون ماينهض دليل أو سند واحد على ادعاءات المأمورية لذا فإننا نلتمس بصفة اصلية استبعاد المحاسبة عن نشاط ………… وكذلك نشاط …………. وتقدير رقم اعمال يومى من ………………. بمبلغ …………… مع زيادتها ……………….. جنيهات سنويا.

ثانيا: (نسبة مجمل الربح)
غالت المأمورية ومن ورائها اللجنة فى نسبة الربح بالمجمل لنشاط الطاعنة دون أن يتم تقديم أي حالة أو دليل لنا مثل واحدة لذا فإننا نلتمس بصفة أصلية احتساب نسبة مجمل ربح بيع…………………. بنسبة 5 % .

ثالثاً:( المصاريف العمومية)
انتبهت اللجنة عن تطبيق المبدأ المحاسبى القائل بمقابلة الإيرلت بكافة المصروفات وكذلك التفتت على إرتفاع أسعار الخدمات من عام لأخر لذا فإننا بصفة أصلية نلتمس احتساب المصاريف بنسبة 30 % من مجمل الربح للنشاط.

وبناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر لقد اتنقلت بتاريخة أعلاه إلى…………… حيث إقامة المرغوب في إعلانه بصفته وقمت بأعلانه بصورة من هذة الصحيفة وكلفتة الحضور أمام محكمة ……………… الأبتدائية الكائن مقرها …………………………وذلك بجلستها التى سيتم انعقادها فى يوم …………….الموافق ……./ ……./……أمام الدائرة ………….. …. ضرائب

وذلك لسماع الحكم عليه بالآتي :

أولاً: ضرورة قبول هذا الطعن شكلاً لقيده في الميعاد.
ثانيا: إعادة جميع التقديرات إلى النحو الذى يتراءى لأهل المعرفة الخبرة بإحالة الدعوى لمكتب خبراء وزارة العدل لبحث في كافة أوجه اعتراضات الطالبة وبيان مدى المستحق على الشركة إدارة الطاعن من استحقاقات ضريبية.
مع ضرورة إلزام المعلن إليه بصفته بالأتعاب والمصروفات.

لأجل العلم

مباشر 1 1.jpg 1

أهم المستندات التي يجب إحضارها من قبل المكلف بالضريبة

يهتم المكتب الفني للجان الطعن على تقديم جميع القواعد الجديدة، وذلك لإرادته بتوحيد قوانين وأسس الطعن على مصلحة الضرائب العقارية، ويتم ذلك كله من خلال وجود القانون الضريبي الجديد، وليام الرد على بعض المسائلات الذين قاموا برفعها لجان الطعن، ويرجع ذلك لأن كلاهما يريد تطبيق اللوائح لتطبيق العدالة، ومن هذه المستندات ما يلي:

  • من الضروري على الطاعن إحضار رخصة مزاولة المباني.
  • من الضروري تجهيز صورة من العقود المسجلة في الشهر العقاري، والوحدات الموجودة تثبت بعرفية التاريخ.
  • يجب إحضار تقرير عن المبنى من المقيم العقاري على أن يكون معتمد.
  • مصلحة الضرائب تطلب إحضار الميزانية التي عملت من خلالها على الإنشاء والتجهيز للعقار الذي تم إنشاؤه بشكل جديد.

اقرا ايضا :

وختاما نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي وضحنا فيه جميع المعلومات الخاصة بصياغة نموذج الطعن الضريبي، حيث ذكرنا كيفية صياغة نموذج طعن ضريبي، ووظيفة لجان الطعن الضريبي، وأهم المستندات المطلوبة.