مهارات الاتصال الفعال pdf و doc  

أصبح من الضروري الآن العمل على تنمية المهارات التي تملكها والتي تتعلق بالتواصل الفعال بينك وبين الكثير من حولك، وهذا حيث أن المهارات قد يكون لها دور فعال في البيئة الخاصة بالعمل، فقد تعمل على الحفاظ على العملاء الحاليين والعمل على استقطاب قائمة جديدة من العملاء ومن ثم العمل على رفع نسبة الرضى عن الشركات المختلفة، فنتيجة إلى هذه المهارات من الممكن أن تتلافى العديد من الخلافات المختلفة التي تكون واقعة نتيجة لعدم التواصل الذي تعاني منه.

الاتصال الفعال pdf

ما هي مهارات الاتصال

الاتصال والتواصل واحدة من الكلمات الأساسية التي قد يكون الغرض منها أو توصيل رسالة معينة إلى أشخاص في الشركة سواء بالتعبيرات اللفظية أو الغير لفظية، وهذا حيث أن عملية التوصيل لهذه المعلومات تكون رسالة للآخرين المشتركين في تعبيرات الوجه والجسد بنسبة كبيرة مع بعضهم البعض:

  • فقد تكون الكلمات لها القدرة على توصيل المعلومة بشكل كبير أما بالنسبة إلى لغة الجسد فقد تعبر بنسبة 55%، وبالنسبة إلى نبرة الصوت فهي تعبر بنسبة 38% عن ما ترغب في قوله.
  • فقد يكون لعملية الاتصال العديد من العناصر الهامة والأساسية التي تتمثل في المستقبل والمرسل والرسالة والتغذية العكسية والوسيلة المتبعة.
  • فقد توجد العديد من المستويات التي تختلف في عملية الاتصال منها الاتصال الذاتي والاتصال بين شخص وشخص آخر، والاتصال بين مجموعة من الأشخاص وبعضها البعض بالإضافة إلى الاتصال الجماهيري والاتصال المختلف الثقافات.

arabicpdfs.com الحقائب التدريبية للمتزوجين والمتزوجات والأباء والأمهات عدة مدربين ومدربات.PDF مهارات الاتصال الفعال

مباشر 1 1.jpg

مهارات الاتصال الفعال في الحوار

من أجل العمل على صناعة الحوار الناجح بينك وبين من حولك من الأشخاص فلابد من التدقيق في العمل على اختيار وانتقاء كافة التفاصيل المتعلقة بإتمام الحوار الناجح منها الوقت المناسب للحوار، وهذا حيث يعلم الشخص المواعيد الخاصة بالنقاش والمواعيد التي يجب أن يتوقف فيها عن النقاش.

فلا يحتاج الأمر هنا إلى استعراض المعلومات والقدرات المختلفة، وهذا لأنه يتسبب في نفور الآخرين من هذا الشخص، ومن أهم الأمور التي يجب الشخص أن يتعلمها هي المحافظة على الأسرار.

فقد تعتبر هذه الميزة واحدة من الأمور التي تعمل على كسب الشخص ثقة من حوله، فلابد من الانتباه الكامل حتى يكون الحوار فعال وناجح بين الطرفي، حيث يجب أن يكون على مستوى معرفي وثقافي متقارب فيما يتعلق بموضوع النقاش والجوانب المختلفة التي يتم التحدث بها.

مهارات الاتصال الفعال

  • تعتبر مهارات التواصل من السمات الأصيلة للغاية التي قد تتعلق بأمور هامة منها التنشئة والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الشخص وأيضا الجينات الوراثية.
  • ولكن قد يتم العمل على التدريب من قبل الفرد من أجل تعزيز هذه المهارات والعمل على اكتسابها من خلال التعلم، حتى تتمكن من إضافة العديد من المهارات المختلفة لك.

مهارات الاتصال الفعال

تعتبر أولى المهارات الأساسية التي قد يبحث عنها الشخص ومسؤول التوظيف واحدة من الأمور التي يبحث عنها مسؤولي مهارات الاتصال الفعال، وهذا في العديد من الوظائف منها التسويق والمبيعات والخدمات الخاصة بالعملاء والتدريس وأيضا المدراء.

فقد تساعد هذه المهارات في تحقيق معادلة التواصل الجيد والفعال بينك وبين من حولك من الأشخاص بطريقة جيدة ومميزة للغاية، فلابد من ان تحقق التواصل الفعال بينك وبين الآخر وتتعلم طريقة تنمية المهارات العقلية.

مهارات الاتصال مع الآخرين

من الضروري أن يتم تعلم مجموعة من المهارات المختلفة من أجل التواصل مع الآخرين ومنها:

  • مهارة الاستماع والإنصات والسلوكيات اللفظية وفن اختيار الكلمات.
  • بالإضافة إلى التحكم الكامل في لغة الجسد والاستخدامات المختلفة لتوصيل الرسالة.
  • وضوح الصوت للفت الانتباه.