نموذج الخطة الاسبوعية لرياض الاطفال

تفيد الخطة الموضوعة في جميع الأمور، وخاصة في التحضير لتدريس الطلاب، وقد تختلف أشكال تحضير الدروس في المراحل التعليمية المختلفة، حيث تساعد في العمل على تنظيم المحتويات التي يرغب المعلم في تقديمها إلى التلاميذ، وقد تضم العديد من التفصيلات والمتغيرات المختلفة وغيرها من العوامل التي يكون لها تأثير على مواعيد اليوم الدراسي، ومنها وقت الاستراحة ووقت الانصراف والحضور ووقت الغداء واللعب وغيرها من الأمور المختلفة التي تساعد في وضع خطة أسبوعية مناسبة في مرحلة رياض الأطفال.

الخطة الاسبوعية لرياض الاطفال

أهمية نموذج الخطة الأسبوعية

تعتبر الخطة الأسبوعية في التعليم لدى المعلمين واحدة من الخطط الأساسية والهامة للغاية في العملية التعليمية، حيث أنها مفيدة جدا للطفل وولي الأمر، وقد تتمثل أهميتها في النقاط التالية:

  • العمل على توفير الوقت للمعلم وهذا حيث أن نموذج الخطة يكون متوفر لديه وجاهز على التعبئة والتعديل له.
  • يضم النموذج مجموعة مختلفة من العناصر التي من الضروري العمل على مراعاتها في داخل العملية التعليمية، وهذا الأمر لا يخفى على المعلمين في حالة إنشاء الخطة كل مرة.
  • عملية التنظيم المتبعة لجميع العناصر حيث يكون كل عنصر من هذه العناصر موجود في مكانه الخاص به.
  • العمل على التركيز والمتابعة المستمرة على جميع الملاحظات الأسبوعية واليومية حتى يتم التعرف على أوجه الضعف والقصور في هذه الخطة ويقوم بتعديلها، كما من الضروري يتعرف على مدى التطورات التي حدثت في مستوى التلاميذ.
  • تفيد الخطة التعليمية في العمل على توزيع المنهج مع مراعاة النسب والتناسب الموجودة بين المنهج والوقت.
  • الخطة الأسبوعية من الخطط التي يتم التعرف على مستويات التلاميذ من خلالها وقد تفيد التعديل الكامل على الخطط الطويلة وفقا للمتغيرات الحالية.
  • تعتبر مهمة للغاية في التفرقة بين الأطفال العاديين ومن لديهم مشكلة في تأخير التحصيل الدراسي والصعوبات الواضحة التي يواجهونها في التعلم.
  • كما أنها تساعد في تقدم ورقي المستوى العقلي والنفسي للأطفال.

نموذج الخطة الأسبوعية في رياض الأطفال

تعتبر الخطة الدراسية لها العديد من الأنواع منها (اليومية والأسبوعية والشهرية والترم الدراسي وأيضا السنوية)، وتعتبر جزء هام من العملية التعليمية حيث أنها أداة يتم الاعتماد عليها من قبل المعلم في العمل على تنظيم المحتويات الدراسية المختلفة وتقديمها بطريقة تسلسلية مرتبط كلا منها بالآخر.

وبالنسبة إلى الخطط الدراسية الأسبوعية فهي تتيح إمكانية حدوث ترابط بين المعلم وبين ولي الأمر، وهذا حيث أن المعلم يوضح لولي الأمر ما يتم دراسته خلال هذا الأسبوع من الحروف والكلمات المختلفة، ويتابع معه في تدريس الطفل في المنزل لهذا المنهج حتى يثبت في ذهنه.

والرحلات المدرسية وغيرها من الزيارات قد تفيد بشكل كبير للغاية في العمل على تنظيم المحتويات الدراسية بطريقة كاملة حتى تراعي الأحداث بدون أن يتم التفريط في المنهج، وقد يراعي المعلم في هذه الخطة التعليم الحركي واللغوي والبصري والعاطفي والاجتماعي.

  الخطة السنوية والشهرية وخطة التحسين 1

download 1 1

  الخطة السنوية والشهرية وخطة التحسين 2

download 1 1

  الخطة السنوية والشهرية وخطة التحسين 3

download 1 1

نموذج خطة سنوية لمرحلة رياض الأطفال

  • تعتبر عملية التدريس والتعليم لرياض الأطفال واحدة من الأمور الهامة والتي تساعد في تنمية وتنشيط عقل الطفل، حيث أنها تساعد في جعل عقل الطفل قادر بشكل كبير على استيعاب جميع المعلومات.
  • كما أنه يتم إضافة الكثير من المعلومات والأسئلة المختلفة التي تراعي التدرج الكامل في مستويات الفكر لدى الطفل ومنها (الفهم والحفظ والتحليل والتطبيق).
  • وتعتبر مرحلة رياض الأطفال هي المرحلة التي يكون فيها الطفل أقل نضجا ويحتاج إلى طريقة معينة للتعامل معه، ولهذا فقد يتم العمل على إعداد الخطة الخاصة بالدراسة بطريقة دقيقة,