نموذج انهاء خدمات موظف

يستخدم أصحاب الشركات وغيرها من المؤسسات المختلفة نموذج انهاء خدمات موظف في الأوقات التي يتعرضون فيها إلى الاستغناء عن الخدمات الخاصة بأحد الموظفين لديهم في الشركة نتيجة لمجموعة مختلفة من الأسباب من أهمها عدم الكفاءة الخاصة بالموظف الموجود في الشركة أو تغيبه عن العمل باستمرار وتقصيره في العمل وغيرها من الأسباب الأخرى، ولهذا السبب فقد نقوم بالتعرف على طريقة كتابة النموذج الخاص بإنهاء الخدمات الخاصة بالموظفين بطريقة تفصيلية وموضحة بالكامل.

انهاء خدمات موظف

أنواع الخطابات الخاصة بـ انهاء خدمات موظف

قد يتم استخدام الخطاب في حالة تقصير الموظف في عمله بشكل مستمر، وهذا حيث أن سير العمل قد يتأثر بشكل واضح بالغياب المتكرر من قبل الموظف هذا، وقد يكون صاحب العمل مضطر إلى القيام بإنهاء الخدمات الخاصة بالموظفين الذين يتبعون نفس الأسلوب، وتكون صيغة خطاب الإنهاء متمثلة في:

السيد الموقر/

يؤسفنا أنه تم إنهاء الخدمة الخاصة بك لدى شركة/ نتيجة إلى التغيب المستمر بدون أي عذر، ويعتبر آخر يوم للعمل لدينا هو / / .

وفي نهاية الخطاب يتم إدراج هذه الجملة “الرجاء التواصل مع إدارة الموارد البشرية من أجل استكمال جميع الإجراءات الخاصة بإنهاء الخدمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/………………………

إنه وفي يوم………… الموافق…/…/… قد قررت إدارة شركة…………… الاستغناء عن خدماتك المهنية، وذلك بسبب …

………………………………………………………………..

ووفقًا لذلك فأنت موقوف عن العمل بدءًا من التاريخ المذكور، وهذا القرار يستند إلى القانون رقم () من لائحة الشركة/ قانون العمل السعودي، ونرجو من سيادتكم التوجه إلى القسم المختص لتسليم العهدة خاصتكم.

مع أطيب التمنيات.

المدير العام:…………………….

download 1

صيغة خطاب إنهاء الخدمات للموظفين

تضع بعض الشركات مجموعة من اللوائح الأولية الخاصة بالموظفين، حيث تقوم بتعيين الموظفين في فترة عمل تجريبية من أجل العمل على تقييم الأداء الخاص بهم ومدى كفاءتهم في العمل حتى يتم الاستغناء عنه في حالة إن كان لا يقدم أي مساعدة في الشركة.

وقد يتم في هذه الحالة تقديم صيغة إنهاء لخدمته في نموذج خاص بالخدمات المتعلقة بالموظفين مع تقديم الإعتذار عن عدم قبوله في هذه الشركة، حيث يحتوي النموذج على الصيغة التالية:

  • السيد المحترم/ يتم ذكر أسمه
  • يؤسفنا عدم الاستمرار في العمل لدى الشركة بموجب المادة رقم ( ) الخاصة بالشركة، ويتم ذكر التاريخ، مع التأكيد على ضرورة المتابعة مع قسم الموارد البشرية لاستكمال عملية الإنهاء للخدمات وتسليم العدة.
  • اسم الموظف ثلاثي
  • التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم

موجه إلى السيد/………………….

يؤسفنا نحن إدارة شركة…………… أن نطلعكم أنه قد تم الاستغناء عن خدماتكم لدينا بدءًا من تاريخ…./…./….، وذلك بسبب………………………………..، ونحيط سيادتكم علمًا أنه يمكن التوجه إلى إدارة الموارد البشرية لتسوية المستحقات وتسليم العهدة، شاكرين لكم حسن تفهمكم.

مع أطيب التمنيات والتوفيق في وظيفة أخرى.

التوقيع:…………………………..

 

download 1

المادة 77 من قانون العمل

يحتوي قانون العمل على المادة رقم 77 التي تؤكد على ضرورة استمرار العامل لمدة طويلة من أجل أن يقوم بممارسة العمل في الشركة لأطول فترة ممكنة، وقد يكون هذا سبب في مساعدة الموظف على التدريب الجيد حتى يتمكن من العمل على اكتساب المهارات المختلفة وبالتالي قد تزيد قدرته الإنتاجية في الشركة.

كما أن مادة رقم 77 تنص على ضرورة التخلص من الموظفين الغير مفيدين في العمل والشركة، وهذا حيث يتم توفير شتى سبل المساعدة لأصحاب العمل والعمل على منحهم الحق الكامل في فلترة الموظفين الغير مرغوب فيهم حتى يتم رفع مستوى الكفاءة في الشركة.

فقد يمكن الاستغناء الكامل عن العمالة الغير نشطة وهذا ما يمنح الشركة والموظفين القدرة على حماية الحقوق الخاصة بالعامل والشركة أيضا، فقد تنص المادة على ضرورة تقدير القيمة التعويضية ومنحها للموظف حتى يحصل على جميع حقوقه وتستفاد الشركة أيضا.

وقد يوجد فرق واضح بين الإنهاء للخدمات والإعفاء، بالإعفاء يعني التنحي عن منصب نتيجة عن الإهمال في الأداء أو قلة الكفاءة الخاصة بالموظف وعدم قدرته على القيام بالمهام الوظيفية التي تطلب منه مما قد يؤثر على العمل وعلى أدائه، وهذا ما ينتج عنه تحويل الموظف إلى التحقيق مع الاستمرار في الوظيفة ولكن مع حرمانه من جميع الامتيازات، وبالنسبة إلى الانهاء للخدمة قد يكون عبارة عن انهاء فترة العمل الخاصة بالموظف بالكامل لأنه غير مفيد للشركة أو المؤسسة.

 

نموذج انهاء خدمات موظف انجليزي

 

download 1