نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc  

بطاقة الأداء المتوازن واحدة من أهم البطاقات المختلفة التي ظهرت في فترة التسعينات، حيث قد ظهرت الكثير من النظريات المتعلقة بتطوير الأداء وخاصة في بداية عام 1996م، حيث أن روبرت كابلات قام بتطوير النموذج المتعلق بالأداء المتوازن، وهذا حتى يتمكن من العمل على الجميع بين البيانات بطريقة نافعة وأكثر تنظيم، وهذا نظرا إلى أهمية هذا الموضوع المميز والمتعلق ببطاقة الأداء المتوازن فقد نتعرف بشكل مفصل في هذا المقال على كافة التفاصيل الخاص بهذا النموذج حتى تتمكن من الاستفادة منه.

بطاقة الأداء المتوازن doc

ما هي بطاقة الأداء المتوازن

هذه البطاقة قد يشار لها بBBC التي تعتبر عن المقياس المتعلق بأداء الإدارة الاستراتيجية، وهذا حيث يتم العمل على استخدام هذا المقياس من أجل قياس الأداء المتعلق بالمنظمة والعمل على تسجيل جميع الملاحظات التي تتعلق بمدى تقييمها والتعرف على الاقتراحات التي تستخدم من أجل تحسين الوظائف الموجودة بداخلها.

وهذا بالإضافة إلى التعرف على ما ينتج عنها من نتائج مختلفة، فقد تعتبر بطاقة الأداء المتوازن واحدة من الأمور التي تعمل على جمع البيانات المختلفة، وهذا حيث أنها تساعد في توفير المعلومات التي يتم من خلالها اتخاذ القرارات المختلفة في دخل المنظمة.

وقد تكون بطاقة الأداء هي المتخصصة في تحقيق القياس المتعلق برأس المال الفكري الخاص بالمنظمة، وقد يعتبر هذا المصطلح هو الأساس في نقاط القوة التي تملكها الشركات والتي تعمل على تعزيز القدرات التنافسية الخاصة بها.

وقد تتمثل هذه النقاط المختلفة في العملاء التي تملكها سواء من ناحية التدريب للكوادر في الشركة والتعليم وما تم الوصول إليه من نمو، وهذا بالإضافة إلى التمويلات التي تملكها الشركات من العمليات التجارية المختلفة.

وعلاوة على هذا الأمر فقد يوجد دور مميز تقوم به البطاقات وقد تتمثل أهميته في أن يقوم بالتعرف على كافة النقاط التي تلزم من أجل تحقيق التطوير للأداء المتعلق بالمنظمة والبدء في تطوير الأهداف الاستراتيجية المختلفة ومن ثم الوصول إلى مخرجات أفضل.

download 1

شكل بطاقة الأداء المتوازن

تعتبر بطاقة الأداء المتوازن واحدة من البطاقات التي تعمل على تقييم وقياسي تطوير الشركات من حيث الأداء، وهذا حيث أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المعلومات التي تساعد في تحقيق الإدارات الحيوية المختلفة ومنها:

  • إدارة الموارد البشرية وإدارة المشتريات وإدارة الحسابات وإدارة التسويق والمبيعات.
  • حيث أنها تتخذ قالب معين يتم العمل على صياغته بالكامل من خلاله.

طريقة إعداد بطاقة الأداء المتوازن

  • في البداية تكون هذه البطاقة موجودة على هيئة جدول يتم ذكر اسم الشركة والشعار أعلاه.
  • ومن ثم يتم كتابة رسالة الشكر والرؤية والهدف الاستراتيجي لهذه البطاقة.
  • يتم تقسيم الجدول لست أعمدة يتم كتابة المجالات المستهدفة فيها وباقي الأعمدة يتم كتابة الإدارات الحيوية التي تم ذكرها أعلى.
  • وبعدها يتم كتابة الصفوف الرئيسية التي تضم مجموعة مختلفة من الأهداف التنفيذية التي تتعلق بكل إدارة من الإدارات.
  • الصف الذي يليها يحتوي على المؤشرات المتعلقة بالأداء المالي العام، ومن ثم يتم ذكر الأداء المتوقع في الصف التالي.

ولكن يجب العلم أن الأداء المتوقع لا يسير كما هو مخطط به، ولهذا الأمر فلابد من تخصيص الصف المتعلق بالأداء الفعلي الخاص بالشركات، وهذا يكون على ضوء الأدلة ويتم ذكر التحديات المختلفة التي تم مواجهتها من قبل الشركة والعمل على تدوينها في خانة التحديات.

فقد تعتبر بطاقة الأداء هي كتاب تم تأليفه من قبل بول أر نيفن وتم العمل على ترجمته باللغة العربية، ويهدف القطاعات الحكومية وغيرها من المؤسسات الغير ربحية.