نموذج تفويض الصلاحيات جاهز  

يساعد تفويض الصلاحيات في العديد من الأمور التي تتعلق بالأعمال وأصحاب الأعباء الوظيفية المختلفة، حيث أنهم يقوموا بتفويض أحد الأشخاص في حالة انشغالهم للقيام بالعديد من الأعمال المختلفة بطريقة سهلة لتوفير الوقت والجهد عليهم، ويتم استخدام هذا النموذج المتعلق بالتفويض بشكل خاص في مجالات ريادة الأعمال المختلفة، وهذا حيث أنه يتم العمل على إسناد مجموعة مختلفة من الأعمال والمهام الوظيفية إلى أحد الموظفين حتى يتمكن من تنفيذ المهمة والقيام بها في الوقت المحدد.

تفويض الصلاحيات جاهز

أنواع خطاب تفويض الصلاحيات

قد تعتبر خطابات التفويض واحدة من أهم المسائل وأخطرها في نفس الوقت، ولهذا فقد يكون من الضروري العمل على تحديد أنواع الخطابات المتعلقة بالتفويض والتي تعمل على تحديد صلاحيات الأشخاص الذي تم كتابة هذا التفويض لهم، وقد نقوم بتوضيح كافة الأنواع بطريقة مختصرة من خلال التالي:

  • التفويض بالأمر المباشر: قد يكون هذا التفويض شفوي وليس رسمي، وهذا حيث أن الشخص يمنح العديد من الصلاحيات من أجل القيام بالعديد من الأعمال المختلفة بدلا من الشخص الأساسي، وهذا النظام واحد من الأنظمة الهامة التي تتبع في الشركات المختلفة ويجب أن يكون موجود مجموعة من الشهود لأن هذا التفويض شفوي.
  • التفويض المشروط: قد يكون المفوض مقيد بالعديد من الشروط الهامة والأساسية التي يتم العمل على وضعها مثل التفويض عن هذا الشخص أمام المحكمة وليس في أي جهة أخرى.
  • التفويض الجزئي: يعتبر هذا التفويض الجزئي عبارة عن تفويض شخص ما إلى بعض شخص آخر من أجل القيام بكافة الأشياء المختلفة في مسالة معينة بدون باقي الصلاحيات.
  • التفويض العام: يكون من أخطر أنواع التفويض وهذا لأن الشخص يقوم بتفويض شخص ما للقيام بالعديد من الصلاحيات، ومن الممكن أن يكون هذا الشخص غير جدير بالثقة ويقوم بالعديد من الأعمال الغير جيدة التي تتعارض من مصلحة الشخص المفوض.
صيغة خطاب نموذج تفويض رسمي

فوضنا نحن (اسم المفوض) ……………..
السيد (اسم المفوض له) ……………………. والذي يحمل رَقَم هُوِيَّة وطنية ………………..
وذلك من أجل إتمام كافة الأمور المتعلقة بالتالي:
1- ………………………….
2- …………………………..
وأن يمثلنا أمام الجهات الرسمية والتوقيع على أي مستندات تتعلق بالمهام الموكلة إليه.
هذا تفويض مني بذلك خلال مدّة زمنية تبدأ بتاريخ / / م،وتنتهي بتاريخ / / م.

تم تحرير التفويض يوم ……….. بتاريخ / / م.

خَتْم الشركة التوقيع

download 1 1

نموذج تفويض الصلاحيات

يعتبر خطاب تفويض الصلاحيات هو سلاح مزدوج، وهذا حيث أنه يعمل على تسهيل الأمر على بعض الأشخاص في التخلص من الأعباء اليومية التي تلقى على عاتقهم، وهذا من خلال اللجوء إلى بعض الشخصيات للقيام بالأعمال المختلفة بدلا منهم.

ولكنه في حالة إن لم يكن هذا الخطاب رسمي وقانوني وموضح لجميع التفاصيل التي يرغب الشخص في تحقيقها، فقد ينتج عن هذا العديد من المشاكل المختلفة التي يكون الشخص في غنى عنها.

ولهذا السبب فقد نقوم بتوضيح نموذج مثالي للتفويض للصلاحيات المختلفة تتمكن من تحميله وتثبيته في أي وقت على الجهاز والبدء في التعديل عليه حتى تتمكن من إضافة البيانات الشخصية الخاصة بك بمنتهى السهولة والبساطة.

نموذج تفويض الصلاحيات

يحتوي نموذج تفويض الصلاحيات على بعض البيانات التي يجب أن يحتوي عليها حتى تضمن الحقوق الخاص بالمفوض وتمنع المفوض إليه بالقيام بالأعمال الغير جيدة التي تضر مصلحة المفوض، وهذه البيانات تتمثل في:

  • بسم الله الرحمن الرحيم.
  • الاسم والرقم القومي وجنسية المفوض والمفوض إليه، مع توضيح جميع الصلاحيات التي يتم إسنادها إلى هذا الموظف.
  • الشروط المتعلقة بهذا التفويض المقدم بين الطرفين.
  • الملاحظات الخاصة بمفوض هذه المهام التي يقوم بطرحها على المفوض إليه.
  • كتابة الملاحظات المتعلقة بـ مستلم المهام المختلفة.
  • توقيع الشخص المفوض إليه للقيام بهذه المهام المختلفة.
  • توقيع الشهود (الأول والثاني على هذه التفاصيل والمعلومات، حتى يتعرض الطرف المفوض إليه إلى المسائلة القانونية في حالة التخلف عن القيام بهذه الأعمال المختلفة).
  • حرر هذا التفويض في يوم… الموافق …/…
  • في حالة وجود مشاكل يتم النظر في هذا التفويض من قبل الجهات القضائية المختصة,