نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

تتمكن من تقديم شكوى لحقوق الانسان تضم مجموعة مختلفة من التفاصيل الرائعة والمميزة، حيث أن نموذج الشكوى قد يلجأ إليه الأفراد الذين يعانون من الانتهاكات الكاملة في الحقوق الآدمية، حيث ان الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان وكرمه على جميع خلقه وحفظ له الآدمية التي يتمتع بها قبل أن تظهر القوانين والمواثيق والمعاهدات المختلفة في الدولة، ولكن قد يوجد مجموعة من الأشخاص الشياطين الذي يستغلون قوتهم من أجل انتهاك الحقوق الخاصة بالضعفاء، ولهذا السبب فقد نقوم بالتعرف على طريقة تقديم شكوى لحقوق الإنسان والتواصل مع المنظمات المختلفة لحقوق الإنسان.

تقديم شكوى لحقوق الانسان

شكوى حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية على أنها واحدة من الدول التي تسعى إلى تحقيق الرعاية الكاملة للإنسان، وأيضا تم الإعلان من قبل الدول الإفريقية أنها تحافظ على البشر وتحميهم من خطر الوقوع بالانتهاكات المختلفة تحت أي مسمى من المسميات.

وهذا لأن الحكومة في السعودية قد تستقبل جميع الشكاوي من خلال الهيئة المختصة بهذا الأمر وهي هيئة حقوق الإنسان السعودية، حيث يتم النظر في هذه الشكاوي المقدمة من المواطنين وغيرهم من المقيمين في المملكة العربية السعودية.

وقد تكون هذه الشكاوي متمثلة في العنف الأسري التي تتعرض له الأطفال من قبل الآباء، وتعرض الزوجات إلى الضرب من أزواجها، وغيرها من حالات التمييز في الجنس والشكل واللون والتمييز العنصري بشتى أنواعه وأشكاله.

حيث أن الهيئة الرقابية على السجون تقوم بالمتابعة من أجل استقبال جميع الشكاوي التي ترسل إليهم من قبل السجناء ضد الانتهاكات التي يتعرضون لها، حيث أنهم يقوموا برفع التقارير الدورية للملك حتى يتم النظر فيها بالكامل.

 

نموذج تقديم شكوى لحقوق الإنسان

  • تسعى حقوق الإنسان في العالم بأكمله إلى التخلص من جميع وسائل العنف والتمييز والتحقير التي تتم فيما بين الأشخاص، وهذا حتى يعيش العالم بأجمعه في راحة وسلام تام ويتخلصون من جميع العقبات التي تقف امامهم بسبب الدين والعرق.
  • حيث أن مهام حقوق الانسان قد امتدت بشكل كبير من أجل الاهتمام بالمرأة والطفل، وهذا حيث أن المملكة العربية السعودية تمكنت من الإسراع في أن تصبح هي الأفضل من بين غيرها من الدول التي تحافظ على حقوق الإنسان.
  • وهذا فقد تمكنت من الانضام إلى الهيئة منذ أكثر من سبعة عشر عام، وتمكنت من التوقيع على أغلب البنود الموجودة في هذه الاتفاقية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

تتمكن من كتابة الشكوى المقدمة إلى هيئة حقوق الإنسان حتى يتم النظر فيها في حالة التعرض إلى عنف بشتى أنواعه من خلال الطريقة التالية:

  • في البداية يتم كتابة تحية الإسلام.
  • ويتم كتابة أسم السيد مدير الإدارة العامة للشكاوى بالهيئة الخاصة بحقوق الإنسان في المملكة.
  • يتم تقديم التحية في البداية.
  • وبعدها يتم البدء في تقديم تفاصيل الشكوى ويجب ذكر الاسم والعمر والمنطقة التي تقيم فيها والمدينة والمحافظة ويجب أيضا كتابة العمل الذي تعمل فيه، ويتم تقديم أسم الشخص الذي تقوم بتقديم الشكوى تجاهه والمكان الذي يعمل فيه ومحل الإقامة الذي يسكن فيه.
  • كما يجب كتابة أسم المشكو في حقه والصفة الخاصة به ويتم ذكر الصفة سواء كان زوج أو أب أو مدير.
  • ويتم ذكر التاريخ الذي بدأت حقوقك بالانتهاك فيه باليوم والتاريخ الهجري ومن ثم يتم ذكر الشكوى بالترتيب من حيث التفاصيل مع مراعاة سرد جميع التفاصيل بطريقة دقيقة.
  • وبعدها يتم تقديم فائق الاحترام والتقدير للجهة المسؤولة.
  • ومن ثم يتم كتابة أسم الشاكي ورقم الهاتف والهوية والتوقيع.

سعادة الوزير:

إني بسبب ذلك مضطر إلى تقديم خطاب إلى القسم  المختص بشكاوي حقوق الإنسان بوزارة الداخلية.

فأرجوا من معاليكم ضبط ذلك الشخص، الذي تصرفاته ومعاييره في التوظيف، تخالف القوانين واللوائح المعمول بها في بلدنا الحبيب.

والتي تنص على أن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، بدون أي تمييز عرقي أو ديني.

أدام الله صحتكم وعافيتكم، وبلغكم مرادكم, ويسر أموركم في الدنيا والأخرة.

وتقبلوا خالص شكري, وعظيم امتناني,,,.

مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …

الرقم الوطني: .. . .. .. .. .. .. ….

رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..

التوقيع:  .. . …. .. .. .. .. .. .. ..