نموذج تقرير مراجعة داخلية doc و pdf  

لابد من أن تتوفر طريقة مختلفة للعمل على تنظيم المحتوى وهذا من أجل تحقيق جميع الأهداف المنشودة من هذه الأهداف، حيث أن الغرض الأساسي منه هو العمل على توفير الإحاطة بشئ ما، والعمل على إخبار الإدارات المختلفة بما قد يتم رصده من كافة الصعوبات التي يتم الكشف عنها، والعمل على معرفة جميع الإمكانيات والعمل على حلها وتحسينها بالكامل وهذا يكون بغرض أساسي وهو التحفيز والإقناع فيما يتعلق باتخاذ جميع الإجراءات التي تلزم، وقد يكون النموذج مختلف على حسب الحجم والشركة وحجم البرنامج الخاص بالمراجعة.

تقرير مراجعة داخلية

معايير المراجعة الداخلي

قد يقصد بالمعايير أنها مجموعة مختلفة من الإرشادات التي قد يكون من الضروري الإلتزام بها من أجل العمل على تنفيذ جميع عمليات المراجعة والحصول على البيانات التي يتم وضعها، بالإضافة إلى العمل على تقويم الأداء المهني بشكل بعيد كل البعد عن أي تحيز من الممكن أن يتم التعرض له.

وقد تكون عبارة عن تغييرات واضحة في المضمون وقد تكون خاصة بمجموعة من الدول، فقد تكون المعايير السعودية الخاصة بالمراجعة الداخلية موضحة من قبل القائمين على تحضيرها وإنشاءها، فهي لها مجموعة مختلفة من المواصفات والأداء المختلف والراقي.

معايير المراجعة الداخلية

قد يتم اتباع مجموعة مختلفة ومتنوعة من المعايير وغيرها من المواصفات التي تتعلق بالمراجعة الداخلية والتي تتمثل في:

معايير المواصفات:

  • قد تكون هذه المعايير مرتبطة بشكل واضح في المقومات الأساسية التي تتعلق بإدارة المراجعة بشكل كامل.
  • وقد تتعلق بمجموعة مختلفة من السلطات المتعلقة بمدير القسم وغيرهم من المراجعين في الداخل.
  • وهذه المعايير قد تكون متمثلة في المعايير الموضوعية ومعايير الاستقلال التنظيمي.

معايير الأداء

  • تتعلق معايير الأداء من الناحية العلمية على حسب طبيعة الأنشطة المرجعية الموجودة في الداخل، والمراحل الخاصة بها تتمثل في التخطيط ومن ثم التنفيذ وبعدها المراجعة.
  • وقد يتم دراسة المعايير الداخلية للمراجعة في كليات التجارة.

بصيغة PDF

مباشر 1 1.jpg

بصيغة WORD

مباشر 1 1.jpg

طريقة إنشاء تقرير مراجعة داخلي

تتمكن من إنشاء تقرير المراجعة الداخلية الذي يكون عبارة عن هيكل تنظيمي يحتوي على مجموعة مختلفة من النتائج الرسمية الدقيقة الخاصة بالمراجعة، والتي تتم بطريقة علمية ومنظمة في داخل المؤسسات، وقد تعمل على توضيح مجموعة مختلفة من التفاصيل العامة التي تؤثر على مستوى العاملين ومستوى إنتاجهم وتوضيح السلبيات والإيجابيات.

مسودة التقرير: قد تكون متعلقة بكل ما يخص المعلومات التي قد يتم الحصول عليها ومن ثم توضيح الخلاصة.

غلاف التقرير: قد يحتوي على كافة العناصر الهامة ومنها نوع التقرير وعنوان التقرير وطبيعة المهمة والمدقق وأسم المشرف وأعضاء المراجعة وتاريخ البداية والانتهاء للتدقيق وأسم الشركة.

المقدمة: قد تكون عبارة عن مقدمة تمهيدية تساعد القارئ في الإطلاع على المعلومات المختلفة والتي يكون من الضروري أن يكون الشخص على دراية بها حتى يتمكن من فهم التقرير والهدف منه على اعتبار أنها تشريعات مميزة خاصة بالمؤسسة.

ولابد من ان يتم ذكر جميع العناصر الخاصة بالقوة وعناصر القصور والسلبيات والعوامل التي تؤثر على مستوى الكفاءة والمناقشة المتعلقة بخطة المراجعة مع توفير الوصف للمستندات التي تقدم مع ذكر الأشخاص.

الملخص التنفيذي في النهاية لابد من أن يذكر فيه جميع المعلومات الهامة والأساسية للقارئ حتى يحصل على المعلومات الهامة في حالة قراءة التقرير، ويجب أن يتم عرض الأمور الهامة ومنها الأهداف وبداية التدقيق ونهايته والمناقشة الكاملة لجميع النتائج، مع ضروري ذكر الاقتراحات والتوصيات وغيرها من الملاحظات المختلفة التي يجب أن تتوفر في التقرير.