نموذج جرد يومي وجميع محاضر الجرد

يعتبر الجرد عملية حسابية ومالية تقوم بها كل منشأة بنهاية كل عام من عام السنة المالية، ويتم الجرد فور الانتهاء من إعدادات المراجعة وقبل تجهيز القوائم الجديدة، وذلك من أجل معرفة نتائج السنة المالية، لذلك فإن الجرد عملية حسابية شاملة الفحص العام لميزان المراجعة، في خلال مباديء حسابية متعارف عليها، وسنوافيكم بالمزيد عن نموذج جرد يومي وجميع محاضر الجرد عبر المقال.

جرد يومي

ماهى أهداف الجرد نهاية السنة المالية

تؤثر قوائم كل من الدخل والمركز المالي أي الميزانية العمومية على التسوية الجردية، ومن أهداف الجرد

  • يساعد الجرد في تحديد قيمة الربح الفعلي الخاص بالمنشأة في السنة المالية.
  • توضيح المركز المالي للمنشأة بنهاية السنة المالية.
  •  التأكيد على الحسابات والأرقام الواردة التي تم تدوينها في ميزان المراجعة.
  • معرفة رصيد المواد الموجودة بالفعل.
  •  المقارنة بين القيم الدفترية والقيم الحقيقية من خلال قيود التسوية الجردية.

ما هي الأوقات المناسبة لعمل الجرد

يمكن عمل الخردل لأي منشأة في أي وقت من أيام السنة، وفي أي يوم عمل، ولكن هناك وقت متعارف عليه الجرد وهو في نهاية السنة المالية، كما يتم الجرد بعد تجهيز ميزان المراجعة، وقبل أن تتم التسوية الجردية كذلك قبل تجهيز الحسابات الختامية، والميزانية العمومية للمنشأة.

تشكل المؤسسة أو الشركة لجنة للقيام بالجرد تتكون من محاسب مالي بالشركة، وأمين المخازن والعضو الفني بالشركة، وعدد من العمال مناسب لحجم كمية المخزونات في الشركة.

 نموذج جرد يومي وجميع محاضر الجرد

يكون الجرد بحساب ما في المخازن من المواد الخام التي يتم استخدامها في تصنيع منتخبات الشركة، كما يتم معرفة المنتجات التي تم بيعها بالفعل، كذلك معرفة ما تبقى من مواد خام ومتى ستكون غير كافية للإنتاج من أجل معرفة وقت العجز وتفاديه قدر الإمكان، وتستخدم عملية الجرد جميع الشركات والمحلات التجارية بداية من المحل الصغير إلى كبرى الشركات والمصانع، وتحدد الشركة أو المصنع الوقت اللازم الجرد وتختلف كيفية الجرد من المشروع الصغير إلى الشركات، ويمكنك الحصول على بعض النماذج من خلال موقعنا

Screenshot 2023 08 17 at 16 26 54 اسم الجهة daily inventory template.pdf

لتحميل بصيغة word:

doc: اضغط هنا.

download 1

docx

download 1

حمل النموذج pdf:

download 1

تحميل بصيغة Exel

download 1

نموذج جرد شهري للمخزون

 doc: اضغط هنا.

download 1

docx: اضغط هنا.

download 1

pdf: اضغط هنا.

download 1

نموذج تقرير الجرد السنوي

2022 07 01 183019

تحميل النموذج doc: اضغط هنا.

download 1

 صيغة docx: اضغط هنا.

download 1

الملف بصيغة pdf: اضغط هنا.

download 1

ما هي أنواع الجرد 

يتواجد عدة طرق تستخدمها الشركات والمحلات التجارية في جرد منتجاتها المخزونة، وهناك أنواع لجرد المواد منها

  • الجرد المستمر

يساعد الجرد باستمرار على معرفة قيمة وعدد المنتجات المخزنة في أي وقت من السنة، ويتم ذلك من خلال تسجيل ما تم بيعه وشراءه بشكل لحظي، ويمكنك مشاهدة هذا الرابط، لمعرفة كيف يتم عمل جرد مستمر للشركات.

  • الجرد الدوري

و يتحدد موعده في يوم معين من السنة ويتم معرفة قيمة المنتجات المخزنة بنهاية فترة من الوقت، أو حين تقوم الشركة بإعداد قائمة المركز المالي، ويتم الجرد اليومي بدلاً من عمل جرد في كل عملية بيع أو شراء، ويمكنك الإطلاع على نموذج للجرد اليومي من خلال الرابط.

  • الجرد المفاجئ

وتقوم به إدارة الشركات من خلال تحديد صلاحية المنتجات الموجود في المخازن واستخدامها، بجانب التأكد من المنتجات المخزنة والمنتجات المدونة بالفعل في الدفاتر، كما تكشف عملية الجرد المفاجئ إن هناك عملية سرقة أو نهب من الموظفين المسئولين.

ماهي فوائد جرد المخزون

لا يجوز إهمال الجرد في الشركات الكبرى أو حتى المحلات التجارية الصغيرة فالجرد يساعد الشركة في تحسين الإدارة، ووضع خطط وأساليب تعمل على الإدارة بشكل أفضل، وفوائد الجرد تتضمن الآتي

  • تطوير التدفق النقدي ويعني معرفة المنتجات الأكثر كثافة في المخازن، وأكثر المنتجات بيعاً في الأسواق، من هنا تُستخدم أموال الشركة في شراء منتجات يحتاجها المستهلك، ولا يضيع أموال في شراء ما منتجات تختزن بالمخازن دون فائدة.
  • تفادي العجز في المواد حيث أن الجرد يعمل على معرفة المواد الأكثر طلباً وبالتالي تحديد الكمية المناسبة لتخزين والتي تكفي لفترة معينة من الوقت، مما يمنع حدوث العجز.
  • رضا العملاء ومن خلال الجرد يتم معرفة عيوب سلعة معينة لا تباع ومن ثمّ تحسينها وطرحها بالأسواق مرة أخرى، بجانب الإهتمام بالمنتج الذي يزداد عليه الطلب والعمل على توفيره أول بأول.
  • عدم إهدار المنتجات المخزونة ويتم ذلك عن طريق التسجيل بالدفاتر منتجات يتم بيعها باستمرار كذلك المنتجات ضعيفة البيع، حتى لا يتواجد منتجات بكثرة منتهية الصلاحية ، والاضطرار إلى التخلص منها.
  • الحصول على أسعار أفضل وذلك بعد معرفة المواد التي تباع بكثرة بعد إتمام الجرد، فيمكنك التفاوض والحصول على أسعار أفضل عند شراء كمية كبيرة من منتج ما.
  • تجنب تأخير الإنتاج فيعمل الجرد على معرفة ما هو متاح من المواد الخام، خاصةً في المنتجات التي تستغرق وقتاً طويلاً لتصنيعها، وبالتالي سيكون لديك الوقت الكافي لتجهيز المواد الخام وعدم تأخير تصنيع المنتجات.

ما هي السياسة المتبعة في جرد المخازن

هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها جيدا من أجل الحصول على أعلى دقة في معرفة المواد بالمخازن ومنها

  • اختيار موظفين غير موظفين العهدة لتمتع بجرد المخازن بشفافية، ودون تعارض مع مصالح موظف العهدة.
  • تحديد مرات الجرد ويتم فيها تحديد نوع الجرد من قبل إدارة الشركة سواء كان جرد مستمر أو جرد دوري، ويتم إبلاغ الموظفين المسئولين كذلك إخبارهم بموعد الجرد.
  • يجب تحديد مستويات المخزون بدقة، حتى لا يتعطل الإنتاج فجأة.
  • تحضير المعدات والأدوات التي تستخدم في عملية الجرد قبل البدء بعملية الجرد.
  • تحديد ميزانية الجرد وتكلفة المواد المستخدمة لحفظ المواد الخام والبضائع، واي تكلفة تستخدم لعملية الجرد، فذلك يعتبر من سياسات الجرد.

ما هي أفضل الطرق المستخدمة في الجرد

تؤثر طريقة الجرد بشكل مباشر على صافي ربح الشركة، كما أن لكل طريقة مميزاتها وعيوبها فمثلا طريقة LIFO  تحقق ربح أقل حيث تحتاج لشراء مواد غالية الثمن، أما طريقة FIFO  فتوفر ربح أعلى نسبياً للإعتماد على العناصر القديمة بالمخزن، ويمكنك معرفة كيفية الحساب بطريقة LIFO من هنا، أما طريقة FIFO من خلال الرابط.

المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار طريقة جرد المخازن

يجب على إدارة الشركة المقارنة بين الطريقتين واختيار ما هو أنسب حسب وضع العمل في الشركة، فإذا كان من المتوقع زيادة تكاليف المخزون فإن الطريقة الأفضل هى LIFO  أما إذا كان تكاليف المخزون منخفضة فيجب إتباع طريقة FIFO

وفي ختام مقالنا قد عرضنا لكن كيف يتم الجرد وما هى فوائده، كذلك وضحنا السياسات المستخدمة في عملية الجرد، و انواع الجرد وماهو الجرد المستمر والجرد الدوري المستخدم بالشركات والمؤسسات التجارية.