نموذج خطاب تظلم جاهز للتحميل  

نموذج خطاب التظلم واحد من أنواع النماذج التي ترتبط بالأحداث التي يمر بها الشخص منها التعرض إلى حالات العقوبة الغير صحيحة والشديدة القسوة أو التعرض إلى السجن بظلم، والتعرف إلى الفصل من العمل نتيجة إلى بعض المشاحنات الشخصية، وقد تكون في بعض الحالات تعبير عن الغضب وهذا من أجل الإعلان عن ما قمت به فهي تعتبر صرخة شخصية، وبالتالي فقد يمكنك تحميل هذا النموذج في حالة التعرض إلى ظلم ما والعمل على تقديم الشكوى إلى الجهات المعنية.

خطاب تظلم جاهز للتحميل

ما هو خطاب التظلم

قد يكون خطاب التظلم رسالة من الشخص إلى أحد المسؤولين وهذا من أجل أن يلتف إلى الطلب الذي تقدمه، وقد يكون هذا الطلب بغرض الشكوى أو السرد للوقائع المؤلمة، كما أنه عامل من عوامل تصحيح الأوضاع أو الطلبات والعمل على إظهار الصواب بالدليل.

حتى تتمكن من القبول في النظر إلى هذه الشكوى، فلابد من أن تكون موضحة لجميع التفاصيل التي تحتاج الجهات الموجهة إليه الشكوى إلى توافرها، حتى يتم العمل على تصحيح الأوضاع الحالية والعمل على إظهار الثوابت التي تتعلق بهذا الطلب.

إلى الأخ ………………… السيد مدير شركة ………………………… المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرفع إلى حضرتكم هذا التظلم ضد القرار صاحب رقم…….، الصادر بحقي من قبل السيد رئيس مجلس الإدارة، الذي جاء فيه نقلي إلى قسم…..………….
وذلك بعد عملي في قسم …………، شاغلاً لمنصب……….، بحجة أني قدمت بعض التسهيلات لزميلي ……………………………. الذي قد ثبتت عليه قضية باختلاس مبلغ يقدر بقيمة………………..، وأحيل إلى عملية التحقيق قبل أسبوعين.
أتقدم إليكم وبحوذتي جميع الوثائق والأدلة، التي تثبت وتؤكد صدق عدم تورطي بهذه القضية بأي شكل من الأشكال.
فأنا أمتلك كافة الأوراق والسندات التي أخليت بها مسؤوليتي من كامل المبلغ المستلم من رئيس القسم، مرفق لكم جميع السندات التي أخليت عن طريقها عهدتي.
نتيجةً لذلك: أطلب منكم إنصافي من هذا القرار الظالم بحقي، وإعادة النظر فيه لإعادتي إلى قسمي الذي قد عملت به لمدة عشر سنوات متفانياً ومخلصاً في أدائي، ويشهد بذلك جميع زملائي.
أرجو من حضرتكم النظر بهذا الأمر، كي لا أتعرض للضرر من هذا القرار الذي لا علاقة لي فيه.
مع كامل الشكر والتقدير
مقدم الطلب السيد:………………… التوقيع:………..
الهاتف:………….

صيغة شكوى تظلم word

download 1

صيغه شكوى تظلم doc

download 1

صيغة شكوى تظلم pdf

download 1

 

البيانات الأساسية لأي نموذج خطاب تظلم

يجب أن تتوافر مجموعة مختلفة من البيانات في النموذج الخاص بخطاب التظلم، وهذه البيانات قد تكون متمثلة في التالي:

  • العنوان الخاص بالمرسل إليه والتأكد من جميع المواعيد الخاصة بالأعمال التي قد يكون الشخص فيها جاهز من أجل استقبال الشكوى التي تقدمها، فلابد من أن تبتعد عن الإجازات الرسمي أو العطلات في حالة إن كنت موظف.
  • ويجب أن توضح الاسم واللقب والمركز المناسب معه، ويجب توضيح أسم الشخص المرسل لهذا الخطاب والوظيفة التي تتعلق بالشكوى التي تواجهها.
  • كما من الضروري أن يتم كتابة وتوضيح جميع البيانات التي تتعلق بالتواصل والتي تتمثل في الاسم والعنوان ورقم البطاقة ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني لتسهيل عملية التواصل معك.
  • ويجب توضيح التاريخ بطريقة مفصلة واليوم والتاريخ الرقمي.
  • ويتم توضيح أيضا السبب وراء إرسال الخطاب الخاص بالتظلم.

ملاحظات خلال كتابة الشكوى

لابد من أن تتأكد من مجموعة من الملاحظات التي يجب أن تضيفها في هذا النموذج الخاص بالتظلم والشكوى، ويجب أن يتم ملئه بكافة البيانات الصحيحة، فهذه الملاحظات تتمثل في التالي:

  • يجب أن يتم التأكد من الكتابة بطريقة رسمية ملزمة للغاية وأنت تكتب الخطاب الخاص بالتظلم، وهذا لأنه يحتاج إلى تنسيق وصيغة معينة قد تساهم في قبول التظلم.
  • ولابد من الكتابة بطريقة منظمة حتى يكون من السهل على الشخص المسؤول في النظر إلى هذا التظلم التعرف على المحتويات والوصول إلى المعلومات.
  • فعليك أن تتقن كل حرف تقوم بكتابة التظلم به، وهذا مع التأكد من مخارج الحروف والألفاظ والتأكد من خلو المحتوى من أي أساليب غير لائقة.
  • فلا تنسى أن تتحرى الكتابة بدون أي أخطاء إملائية أو نحوية، والتأكد من خلوه من الألفاظ الغير فصحية فالكلمة الدقيقة والمناسبة في المكان الخاص بها يكون لها أثر واضح.
  • لابد من أن تجعل جميع الأحداث مذكورة في التظلم بطريقة متسلسلة، وهذا حتى تتمكن من أن يكون الحديث والكلام الخاص بك مكتوب نمط واضح بهدف أساسي وواضح.
  • فيمكنك العمل على ترتيب جميع الأحداث وفقا لمجموعة من الأساليب وغيرها من النتائج المختلفة التي تجعل الخطاب الذي تقدمه واضح بطريقة مميزة.
  • فبعدما تقوم بإرسال الخطاب عليك أن تتأكد من وصوله ولا يضيع الوقت الخاص بك في انتظار الرد على هذا التظلم المقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *