نموذج خطة السلامة والصحة المهنية Pdf

يعتبر نموذج خطة السلامة والصحة المهنية واحد من أهم الأدوات التي تستخدم في الحملات الخاصة بالتفتيش، وقد يتم استخدام هذا النموذج من قبل المصنع أو المؤسسة التي يعمل فيها وهذا من أجل تقديم العون والمساعدة للمؤسسة في حالة وجود بعض المشكلات التي تؤدي مع مرور الوقت إلى العواقب الجسيمة التي تحدث في موقع العمل، فقد يتم حساب هذه الخطة بمجموعة من التفاصيل الدقيقة وهذا من أجل الخروج من المشاكل المختلفة بأقل خسائر ممكنة.

خطة السلامة والصحة المهنية

إرشادات السلامة والصحة المهنية

  • قد يتم العمل على توعية العمال حول التصرفات الصحيحة مع الآليات المختلفة من حيث التعرف على طريقة الاستخدام الصحيحة، وأيضا المسافة التي تبعد العمال عن الآلة والطريقة المخصصة للغلق والفتح، والعمل على توعية هؤلاء العمال حول التصرف التسليم مع كل ما يوجد من حول العامل في موقع العمل.
  • الحرص على توفير الإضاءة الجيدة للعمال مع التأكد من تهوية العقار بالكامل.
  • التأكد من سلامة السباكة والصرف الصحي في المكان مع إمكانية التأكد من سلامة الخراطيم وأسلاك الكهرباء.
  • الحرص على تجنب التدخين بجانب الشرارات الكهربائية والنارية.
  • ارتداء الأحذية الآمنة والخوذات حتى تحافظ على سلامتك بالكامل.
  • الصيانة المتعددة للأجهزة والمعدات والآلات وغيرها من السيارات.
  • تغيير الزجاج المكسور بطريقة دوري.

نموذج خطة السلامة والصحة المهنية

من أجل العمل على متابعة الاحتياطات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية في المؤسسة من الداخل، لابد من استخدام نموذج خطة السلامة الذي يتضمن مجموعة من العناصر المختلفة التي يتم الإشراف عليها بالإضافة إلى الخطط التي يتم تنفيذها في حالة وقوع مشكلة في موقع العمل.

ولهذا فقد يكون على كل شركة أن تضع الخطة المناسبة بها وفقا للتصميم الهندسي الخاص بالموقع والتصميم المتعلق بأماكن الخروج والدخول، ففي بعض الدول مثل سويسرا قد يتأقلم البشر هناك على الكوارث الطبيعية التي تحدث في البقع الجغرافية.

وقد يتم التعامل مع كافة حالات الطوارئ في العمل على إعداد الخطط المسبقة التي تعمل على وقاية جميع المواطنين من المخاطر والكوارث التي تتعرض لها الدولة.

فلابد من أن يكون العامل على دراية بكافة الحقوق والإجراءات التي يجب أن تقوم بها المؤسسات من أجل المحافظة على حياته وسلامته خلال فترة العمل، وبخلاف هذا فقد تعتبر ثقافة الصحة والسلامة المهنية من الأمور التي يجب أن يتسلح بها الكثير من العمال.

فالعلم قد يتم تطويره بطريقة مستمرة ويتم استكشاف العديد من القواعد المميزة والجديدة التي تعمل على السيطرة بالكامل على الصورة والتحكم الكامل في الوضع، ولهذا ففي حالة إن كان المرء متخصص في الميادين المتعلقة بالصحة المهنية فيجب أن يتم مراجعة جميع المعلومات بشكل دوري.

لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية

قد تنظر المملكة العربية السعودية المسألة المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية بعين الاحترام والأهمية، وهذا حيث أنه من القرارات التي صدرت حول هذا الموضوع مؤخرا هو العمل على تحديد وقت العمل تحت أشعة الشمس الحارقة.

وهذا من أجل المحافظة على صحة العمال وعلى حياتهم، ولهذا فقد يلزم القانون السعودي بالعمل على الاطلاع من قبل العمال على اللوائح السعودية التي تتعلق بالموظفين حتى يتم المحافظة على صحة الإنسان خلال ممارسته إلى عمله.

وهذا ما يعود بالنفع الكامل على إنتاج الموظف والآلات بشكل كبير، ومن هنا فقد يكون من الضروري أن يعلم كل شخص الحقوق والواجبات الخاصة به حتى يكون قادر على إعطاء الجهد مقابل المبالغ المالية التي يحصل عليها من العمل بدون أن يقوم بزيادة الضغط عليه بدون أي تقدير.

النموذج المتبع لخطة السلامة و الصحة المهنية

download 1

خطة الصحة المهنية و طوارئ السلامة

download 1

دليل سلامة المفتش

download 1

دليل الصحة المهنية و السلامة Pdf

download 1

اللائحة الخاصة بإدارة الصحة المهنية و السلامة

download 1