نموذج رد على لائحة دعوى  

يعتبر نموذج الرد على لائحة الدعوى واحد من الاعتراضات المقننة التي تتلخص في ما بدر عن الشخص المدعي في ادعائه، وهذا حيث قدمت الهيئة الحكومية في الصحيفة الخاصة بالدعوى المقدمة جميع التفاصيل، ويقوم الشخص الذي صدر في حقه هذه الدعوى بكتابة نموذج الرد وتقديمه أو يقدم من خلال وكيل عنه في بعض الحالات المختلفة منها السفر والمرض وغيرها، فقد يلزم كتابتها من محامي على دراية بتفاصيل هذا النموذج، وقد يكون في هذه الحالة المحامي هو وكيل للشخص الصادر في حقه هذه الدعوى، ويكون هو المسؤول من الناحية القانونية لإجراء كافة الإجراءات المتعلقة بهذه القضية.

رد على لائحة دعوى

نموذج رد على لائحة دعوى

 

يتم رفع الدعوى القانونية من الشخص المتضرر وهذا ما يجعلها وسيلة قانونية من أجل حماية الحقوق والعمل على حفظها بطريقة مقننة ترضي جميع المجتمعات، وقد يتم العمل على تقديم هذه الدعوى القضائية إلى هيئة القضاء حتى تقوم بالنظر فيها.

ويتم الحكم في هذه الدعوى وفقا لمجموعة من المقتضيات التابعة للشرع والقانون، وهذا بناء على جميع الملابسات الخاصة بالقضية وغيرها من الأدلة والبراهين المختلفة التي يتم الاستناد عليها.

وهناك مجموعة من الأسباب التي تجعل المحكمة لا تقوم بالاستجابة إلى هذه الدعوى فيها، أو في بعض حالات الاعتراض الشخصية على مجموعة من الأمور، ويكون على المدعى عليه اللجوء إلى هيئة المحكمة من أجل الرد على لائحة الدعوى الموجودة فيها.

ومع هذا فقد يعتبر نموذج الرد على اللائحة الخاصة بالدعوى من الأمور الغير نموذجية بشكل ثابت، بل أنها تتغير على حسب الطبيعة المتعلقة بالقضية وباقة أخرى من الأسباب التي تتعلق بها.

ولهذا السبب فقد يجب أن يتم العمل على كتابة الصحيفة الخاصة بالرد سواء لدى المحامي أو من خلال نموذج الرد الجاهز بشرط أن يتم مراجعة هذا النموذج من قبل المحامي.

 

مذكرة رد على لائحة دعوى

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب الفضيلة/ قاضي محكمة…… سلمه الله

رد على لائحة دعوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيانات القضية والأطراف:

رقم القضية/ موضوع الدعوى/

موعد الجلسة/ موعد الإعلان/

اسم المدعي/ رقم هويته/ عنوانه/

وكيله/ رقم التوكيل/

اسم المدعى عليه/ رقم هويته/ عنوانه/

وكيله/ رقم التوكيل/

الوقائع:

بمراجعة لائحة الدعوى الصادرة ضدنا من قِبل المدعي نوجه إلى سيادتكم الوقائع والدلائل التي تبيّن أن دعواه تخلو من الحق والصحة في عدة وقائع، وحفاظًا على وقت هيئة القضاء نود الرد على النحو التالي:

أولًا: عدم كفاية الأدلة التي تدين المدعى عليه

ذلك حيث قد اعتمدت النيابة على ……………….. والتي تعاني من أوجه قصور ونواقص لا يجب أن تبنى عليه القضية، ولا يحق فيها توجيه التهمة إلى المدعى عليه؛ بسبب: …………………….

دليل ما نقول بالأدلة والبراهين هو قانون رقم (..)، والذي ينص على: ………………………………………..

ثانيًا: قصور البراهين التي تم الاستناد في صحيفة الدعوى عليها

ما بُنى على باطل فهو باطل، وقد بُنيت صحيفة الدعوى والتهمة القضائية الموجهة ضد المدعى عليه على براهين خاطئة؛ حيث نقول أن ما حدث هو: ……………………………………، والدليل عليه هو ……………………….

ثالثًا: نشكك في صحة التقرير الطبي

حيث إن المدعى على صلة ومعرفة بالطبيب المسؤول عن التقرير الطبي، وبناءً عليه نطالب بإعادة التقرير الطبي للواقعة في مستشفى حكومي نزيه لإعادة كشف الحقيقة وبناء التقرير على براهين صحيحة.

المطلوب:

بحث الأدلة والنظر في القضية وفقًا للمعطيات الجديدة التي قدمناها لعدالتكم، وأن يتم رفع الظلم عن المدعى عليه، مع إلزام المدعي بتعويض لتشويه سمعة المدعى عليه، وإلزامه بكافة مصاريف القضية والرسوم الإدارية.

لهيئتكم الموقرة التقدير والاحترام

تحريرًا في تاريخ:…../…../…….

التوقيع:………………………….

download 1

تفاصيل عرض نموذج الرد على المحكمة

في الكثير من الأحيان يتم رفض الصحيفة نتيجة إلى بعض الأخطاء التي تكون بمثابة أمور هامة لدى المحكمة، ويكون ملزم في هذه الحالة تقديم النموذج الاسترشادي الذي يتم القياس عليه والاسترشاد به في حالات الرد على لائحة الدعوى، ولكن قد تختلف الوقائع الخاصة بكل دعوى من قضية إلى أخرى.

فقد حرم الله سبحانه وتعالى الظلم ومنح المظلوم النصر ولو بعد حين، ويجب أن يتم تحري الدقة والنظر إلى البراهين والأدلة التي تعمل على إثبات مظلومية البشر، حتى لا تتناثر الحقوق الخاصة بينهم ولا يضيق الحق الخاص بصاحبه.

ولهذا فقد قمنا بتقديم نموذج خاص بالجواب على اللائحة المتعلقة بالدعوى التي يتم الاسترشاد بها، حتى يقوم الشخص المرفوع في حقه الدعوى بكتابة النموذج بالشكل المحدد بالطريقة الصحيحة بدون أخطاء حتى يتم النظر لها من قبل المحكمة.

تفاصيل هامة في لائحة دعوى الرد

يجب أن يضم النموذج مجموعة من البيانات التي يجب التأكد من صحتها قبل تقديم الدعوى إلى المحكمة، وهذه التفاصيل هي:

  • في البداية يجب بداية نموذج الرد على تحية الإسلام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • بيانات القضية (رقم القضية موضوع الدعوى وموعد الجلسة وموعد الإعلان، أسم المدعى ورقم البطاقة الشخصية والعنوان ووكيله ورقم التوكيل).
  • أسم المدعى عليه ورقم البطاقة الشخصية والعنوان والوكيل ورقم التوكيل والوقائع المختلفة الخاصة بهذه القضية حتى يتم النظر فيها بجميع التفاصيل من قبل هيئة المحكمة المبجلة ويحصل كل ذي حق على حقه.
  • حيث تقوم المحكمة بالنظر إلى الوقائع والدلائل المختلفة التي ترفق للقضية.