نموذج شكوى رسمية ضد شخص  

في حالة الرغبة في تقديم شكوى رسمية ضد شخص ما والتعبير عن غضبك بطريقة جيدة، فلابد من أن تقوم بالتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة الشكوى، وهذا حتى تتمكن من الحصول على الحق الخاص بك من الشخص الذي قام بظلمك، وهذا سواء إن كان الشخص الظالم لك مسؤول في أي من الجهات الحكومية أو مواطن مثلك، ولهذا فلابد من العمل على اتباع طريقة معينة من أجل العمل على كتابة الشكوى وتحصل على الحق الخاص بك من خلال تقديم هذه الشكوى البسيطة إلى الجهات المسؤولة في الدولة.

شكوى رسمية ضد شخص

تعريف الشكوى الرسمية

تعتبر الشكوى الرسمية واحدة من الوسائل المختلفة التي قد يلجأ إليها الشخص من أجل الحصول على حقه من الأشخاص التي قامت بظلمه بطريقة قانونية.

وهذا حيث أن صاحبة هذه المظلمة قد يقوم بالعمل على كتابة الشكوى ومن ثم العمل على التعبير من خلالها على نوعية الظلم الذي تعرض له، وقد يتم ذكر أسم الشخص الذي ظلمه ومن ثم يتم العمل على رفع الشكوى للجهات المسؤولة حتى يتم النظر فيها.

ويتمكن في النهاية من الحصول على حقه كاملا، فقد تقوم الجهات المسؤولة بالنظر في المشكلة ومن ثم العمل على التحقيق فيها بالكامل حتى يتم التوصل إلى جميع التفاصيل المتعلقة بها بالكامل.

اقرا ايضا :

طريقة كتابة نموذج شكوى ضد شخص ما

في حالة كتابة الشكوى الخاصة بالشخص فلابد من أن يتم مراعاة مجموعة مختلفة من الشروط والضوابط المتعددة، وهذا حتى يتم قبول هذه الشكوى من قبل الجهات المختصة التي يتم عرض الشكوى عليها، وقد توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر من أجل النظر للشكوى وهي:

  • يتم ذكر اسم الجهة التي يتم تقديم الشكوى لها.
  • ويتم كتابة أسم الشخص الذي يتم تقديم الشكوى ضده وغيرها من البيانات المختلفة والمتاحة لدى الشخص الشاكي.
  • ويتم كتابة أسم صاحب الشكوى هذه والذي عانى من الظلم.
  • يتم كتابة جميع البيانات التي تتعلق بمقدم الشكوى وهي تاريخ الميلاد والعنوان ورقم البطاقة الوطنية ورقم الوظيفة وأيضا رقم الهاتف المحمول.
  • يتم توضيح الموضوع الخاص بالشكوى وطبيعية هذه الشكوى أيضا مع توضيح الغرض من كتابة هذه الشكوى.
  • يتم كتابة البيانات المتعلقة بالألم الناتج عن تعرض صاحب الشكوى لها، والتي تتمثل في الوقت والتاريخ لهذه الواقعة.
  • يتم العمل على كتابة جميع أسماء الشهود التي وقعت هذه الواقعة أمامهم.
  • يتم كتابة التاريخ والاسم والتوقيع.
  • يجب العمل على مراجعة جميع الأخطاء اللغوية والإملائية قبل أن يتم تقديم هذه الشكوى إلى الجهات المعنية المختلفة.

السيد المحترم ……………السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أتقدم أنا ..……….………، من سكان محافظة ………….، وحامل البطاقة الوطنية ذات الرقم ……………….، بنموذج شكوى جاهز ضد المواطن ………..…، من سكان منطقة ……………، حيث قام بالتعدي علي قولاً وفعلاً خلال ممارستي مهام عملي، وذلك في يوم ………. بتاريخ ……….، في تمام الساعة …………، أمام عدد من زملائي الذين شاهدوا الواقعة بأعينهم.أرجو من حضرتكم اتخاذ ما يلزم من الإجراءات ضده بسبب تعدّيه الغير أخلاقي والذي سبّب لي الأذى.مقدم الشكوى …………………التوقيع ….…………….

download 1

طريقة كتابة شكوى رسمية

يمكن للشخص المتضرر العمل على كتابة الشكوى الرسمية بطريقة معينة حتى يتم العمل على قبولها من قبل الجهات الرسمية، وهذا حيث أن لها طريقة صحيحة وصيغة معينة تساعد صاحبها في الحصول على حقه من الأشخاص التي ظلمته، وهذه الطريقة الخاصة بكتابة الشكوى تتمثل في:

  • العمل على بيان الجهات المختصة التي تقوم برفع الشكوى لها.
  • العمل على كتابة مجموعة مختلفة من البيانات المتعلقة بتقديم الشكوى ومنها رقم البطاقة الشخصية وتاريخ الميلاد وأيضا الوظيفة والرقم والعنوان.
  • يتم كتابة اسم الشخص المشتكي عليه والبدء في تدوين جميع البيانات الخاصة به حتى يكون من السهل الوصول إليه من قبل الجهات المختصة.
  • القيام بعملية توضيح شامل وكامل لموضوع الشكوى، والعمل على توضيح البيان والرواية الخاصة بواقعة الإعتداء بطريقة مفصلة وموضحة بالكامل.
  • البدء في ذكر كافة الأسماء الخاصة بالشهود الذين حضروا لهذه الواقعة.
  • وبيان الغرض من هذه الشكوى

خطاب شكوى جاهز قصير:

نموذج شكوى

الأستاذ ………………، مسؤول قسم ….…………، في شركة …………

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد..
أقدم إليكم نموذج شكوى جاهز من أجل إبلاغكم بشكواي فيما يتعلق بتصرفات أحد العاملين عندكم وهو الموظف ………….، مسؤول قسم ……………، حيث أنه لا يلتزم معي بالأحكام والضوابط المنصوص عليها في لوائح الشركة.

حيث أنني أتلقى منه تعسفاً كبيراً يمنعني من التوجه إلى الشركة للحصول على خدماتي كالسابق.

أرجو من سيادتكم التواصل معه سريعاً والتوصل معه لحل من أجل إنهاء هذا الأمر.

كي أتمكن من أداء عملي على أكمل وجه.

تقبلوا مني كل الشكر.
التوقيع ….………….

download 1