نموذج شكوى عدم استلام راتب

يتم تقديم نموذج شكوى عدم استلام راتب في حالة امتناع بعض الجهات العملية عن تسليم الرواتب الخاصة بالموظفين أو تأخير دفع هذه الرواتب في المواعيد المحددة، وهذا حيث أن العقود الخاصة بالعمل قد تكون منصوصة على المبلغ المادي الذي قد يتقاضاه الموظف كل فترة سواء أسبوعيا أو شهريا أو على حسب ما يتم الاتفاق عليه، ولكن هناك مجموعة من الشركات قد تمتنع عن دفع الرواتب الخاصة بالموظفين نتيجة إلى بعض الأسباب التعسفية أو الأسباب الخارجة عن الإرادة، وقد يكون الموظف في هذه الحالة مضطر إلى تقديم شكوى إلى مكتب العمل ولهذا فقد نتعرف على كافة التفاصيل التي يجب أن تتوفر في النموذج.

شكوى عدم استلام راتب

نموذج شكوى عدم استلام راتب

في حالة تأخير استلام الرواتب الشهرية أو السنوية من قبل جهة العمل المختصة في المملكة العربية السعودية يجب تقديم شكوى إلى مكاتب العمل التي تتبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وهذا حيث أنه في حالة تأخير الشركة عن دفع الرواتب المتعلقة بالموظفين وعدم صرفها لأي سبب أين كان، فقد يلجأ الموظف في هذه الحالة إلى تقديم شكوى لمكتب العمل وهذا لأنه يكون ملتزم بالعديد من الإلتزامات المالية التي يتم سدادها بعد صرف قيمة الراتب المستحق له من هذه الشركة.

ولهذا فقد يقوم بتقديم النموذج الخاص بالشكوى بشكل رسمي والذي يتم كتابته بطريقة صحيحة حتى يتم النظر في هذا الطلب من قبل مكتب العمل، وقد تتمكن أي فئة من العمل على تقديم الشكوى سواء كانت موظفي الهيئات الحكومية او الموظفين في الشركات الخاصة والعمالة الوافدة المنزلية.

تفاصيل نموذج شكوى عدم استلام راتب

يجب أن يتضمن النموذج مجموعة مختلفة من التفاصيل التي يتم كتابته بها، وهذه التفاصيل قد تتمثل في التالي:

  • يجب ذكر أسم الدولة في بداية النموذج “المملكة العربية السعودية”
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • مكتب العمل مع ذكر المنطقة والمحافظة الخاصة بمكتب العمل الذي يتبع لها المكتب.
  • وبعدها يتم كتابة التحية الإسلامية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”
  • السيد الفاضل/ “يتم كتابة أسم رئيس مكتب العمل في المنطقة التي تتبع لها”
  • تحية طيبة وبعد
  • أتقدم لسيادتكم أنا/ أعمل في                 لدى شركة              والدرجة الوظيفية لي هي
  • لم يتم صرف الراتب الخاص بي منذ …. شهر
  • حيث أني بدأت العمل في هذه الشركة منذ يوم ، شهر، عام، ونص العقد الموجود بيني وبين الشركة على أن أحصل على راتبي كل أول شهر أو أسبوع، ولكني لم أتقاضى الراتب لسبب لا أعلمه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الفاضل/…….. رئيس مكتب عمل … ” المنطقة التابع لها المكتب”

تحية تقدير واحترام وبعد

أتقدم إلى معاليكم أنا/…………، أعمل……………….. لدى…………….، ودرجتي الوظيفية هي………….، بشكواي بعدما حاولت بجميع السبل التوصل إلى حل ودي مع جهة عملي لصرف راتب الذي تم منع صرفه لي منذ ما يقارب…… أشهر.

فقد بدأت عملي بالشركة في يوم … الموافق … / … / … وقد نص عقد العمل على أن يكون أجري كل أول ……. ” أسبوع، شهر، أو غيره”، لكن لسبب لا أعلمه ودون أي مسوغ قانوني تم منع صرف راتبي بدءًا من شهر …… إلى شهر ….، وبذلك فقد أصبح لدي في ذمة جهة العمل أجر …. أشهر لم يتم صرفها، وبم أن أجري هو ……. ريال كما أوضحت، فيصبح إجمالي المتأخرات لدى جهة العمل المذكورة هو ……….. ريال سعودي.

أحيط سيادتكم علمًا بأنه مرفق صور ضوئية للأوراق التي تثبت صحة أقوالي وعلى استعداد لتقديم الأصول إذا استدعى الأمر، كما أنه لدي شهود تثبت صحة الشكوى التي تقدمت بها لسيادتكم.

لذا أرجو من معاليكم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه جهة العمل المشكو في حقها والمبينة أعلاه والتي تحمل سجل تجاري رقم …..، وممثل الشركة الرسمي هو السيد ………………………، ورقم هاتف المنشأة هو ……….، علاوة على إلزامها بصرف مستحقاتي التي تم منع صرفها مع التعهد بعدم تكرار الأمر إلا بسند قانوني.

ولمعاليكم وافر التقدير والاحترام.

مقدمه لمعاليكم

اسم الشاكي: …………………………..

رقم الهوية: ……………………………

رقم الجوال: …………………………..

حُررت الشكوى في يوم ….. الموافق …. / …. / ….. هـ

التوقيع: …………………………………..

download 1

كيفية تقديم شكوى عدم استلام الراتب

يتمكن الموظف من العمل على تقديم شكوى في حالة عدم حصوله على الراتب الشخصي الخاص به لجهة العمل التي يعمل بها بمجموعة من الطرق سواء البريدية أو عبر الهاتف المحمول، وقد يتم تقديم الطلب والشكوى من الموظف بالطريقة التالية:

  • يمكن التقديم للشكوى عبر البريد الإلكتروني الخاص بالجهة المختصة والمتوفر بالتالي [email protected]
  • رقم الهاتف الموحد الخاص بمكاتب العمل 19911
  • العنوان الرسمي ” الرياض- حي المغرزات طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز- صندوق بريد 12484 والرمز البريدي 11157.
  • ومن الممكن تقديم الشكوى الخاصة بالموظفين من خلال الدخول على خدمات المواعيد الإلكترونية والتي تمكن الشاكي من العمل على تقديم الشكوى بطريقة رسمية من خلال الذهاب لأي من الفروع القريبة والتي تكون تابعة للوزارة.
  • ويمكنك تحديد الموعد وحجزه من خلال الرابط التابع للوزارة.
  • ومن الممكن الدخول على تطبيق معا للرصد حتى تقدم الشكوى الخاصة بك.