نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية  

طلب تنازل السجل التجاري والرخصة البلدية واحد من الطلبات والمستندات الهامة في المملكة العربية السعودية، وهذا حيث يتم العمل على تقديمها إلى الجهات المسؤولة في الدولة في حالة التنازل عن منشأة قائمة بالفعل أو سجل تجاري، ويجب أن يكون هذا النموذج مستوفي لجميع الشروط والأحكام التي تم توضيحها من قبل وزارة التجارة والصناعة في المملكة، وقد يتم كتابة هذا النموذج من خلال مجموعة من الخطوات الأساسية والهامة التي نقوم بالتعرف عليها بشكل مفصل من أجل أن يتم كتابته بطريقة صحيحة ويخرج هذا الخطاب بطريقة مقبولة.

طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

كيفية كتابة خطاب تنازل السجل التجاري

يعد خطاب التنازل عن أي من السجلات التجارية الخاصة بالمؤسسات والشركات الهامة واحد من الخطوات الأساسية التي يتم تقديمها من قبل الأفراد، وهذا حيث يجب أن يحتوي على البنود والخطوات الإلزامية حتى يتم الحصول على الخطاب بالطريقة المقبولة والمناسبة.

فيجب أن يتم كتابته بصيغة معينة ويحتوي على مضمون معين حتى يتم قبوله، و تتمكن من تحميل نموذج التنازل هذا من خلال موقعنا بشكل جاهز وتقوم بالتعديل عليه بطريقة عادية حتى تقوم بالاحتفاظ بكافة التفاصيل التي تحتاجها الجهات المسؤولة.

فلابد من أن يحتوي هذا الخطاب الخاص بالتنازل عن السجل التجاري مجموعة من التفاصيل الأساسية والهامة والبنود الهامة التي تحتاجها في حالة تقديمه إلى الجهات المسؤولة.

تفاصيل خطاب تناول السجل التجاري

يمكن لجميع أصحاب المؤسسات إنشاء وتصميم خطاب خاص بالسجل التجاري بأنفسهم ولكن يجب أن يتضمن مجموعة من التفاصيل والبنود الإلزامية المختلفة التي تتمثل في:

  • لابد من تسجيل عنوان الخطاب وتكون هي الجهة التي يتم ارسال الخطاب إليها.
  • يجب تسجيل تاريخ التحرير لهذا الخطاب باليوم والشهر والسنة.
  • لابد من أن يتم كتابة أسم الطرق الأول البائع وصاحب العقار ولابد من توضيح رقم البطاقة الشخصية والجنسية الخاصة به سواء كان مواطن سعودي أو غير سعودي.
  • لابد من أن يحتوي خطاب التناول على توضيح رقم السجل التجاري التابع إلى المنشأة التي ترغب في التناول عنها مع العمل على كتابة أسم المنشأة بسهولة.
  • يجب توضيح المبالغ المتفق عليها مقابل التنازل عن هذه المؤسسة بين البائع والمشتري.
  • لابد من توضيح جميع طرق الدفع سواء كانت إلكترونية أو نقدية، وهل تتم عملية الدفع بالكامل أو من خلال التقسيط أو التأجيل.
  • يجب كتابة أسم الطرف الثاني والعمل على كتابة رقم البطاقة الشخصية وأيضا توضيح جنسيته.
  • لابد من أن يتم توضيح جميع البيانات والمعلومات من خلال رقم السجل المدني للطرفين.

صيغة التنازل عن سجل تجاري

حتى تتمكن من كتابة التنازل عن السجل التجاري لابد من أن تعلم مجموعة من التفاصيل التي يحتوي عليها السجل التجاري في حالة إن لم تكن لديك خبرة قانونية، وتتمثل هذه البيانات في التالي:

  • لابد من أن تحصل على نموذج قمت بإعداده بالفعل من أجل الاستخدام بطريقة مباشرة، وهذا حتى لا تعاني من وجود أخطاء أو نسيان في البنود الأساسية التي يجب أن تتواجد في النموذج.
  • لابد من أن تقوم بالتأكد من صحة جميع البيانات التي تقوم بكتابتها في النموذج والتي تتعلق بالتنازل عن السجل التجاري والمنشاة وأيضا التاريخ وبيانات الطرف الذي تتنازل له عن المنشأة.
  • يجب أن تقوم بطباعة الملف والعمل على استخدامه فيما بعد.
  • عليك الاحتفاظ بنسخة من هذا الخطاب على الكمبيوتر حيث أن مايكروسوفت ورد من أهم الملفات التي تستخدم في تحرير الطلبات والعمل على طباعتها وهذا حيث أنه يعمل على معالجة جميع النصوص وغيرها من المحتويات المتوفرة في الملف.
الطرف األول (البائع):
السيد/………………/رقم هوية …………………../سجل تجاري ……………………………..
الطرف الثاني (المشتري):
السيد/…………../رقم هوية …………………………………….. سجل تجاري/………………
إنه في يوم …………… الموافق…./…../…… هـ، الموافق…../…../…..م قام الطرف األول
بالتنازل إلى الطرف الثاني عن السجل التجاري رقم/…………………… رقم العضوية للنشاط
المتنازل عنه/……../النشاط ………………………………………، وفق إلى الشروط التالية:
1.مبلغ البيع: …………………. لاير سعودي.
2……………………………………….:تفاصيل سداد المبلغ
3.شروط……………………………………………:الجزاء
4……………………………………………………………
5……………………………………………………………
وعلى ذلك اتفق الطرفان، وهللا الموفق والمستعان
توقيع الطرف األولتوقيع الطرف الثاني
……………………………………………………………

صيغة pdf:

download 1

صيغة word:

download 1

 صيغة doc:

download 1

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

 

السيد الرئيس مكتب السجل التجاري………… بتاريخ…../……/…….. تم بيع المحل التجاري أو المؤسسة الفردية والذي يملكه السيد…………….

الذي يقيم في………… بطاقة رقم……………..

سجل مدني………… والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم………… والكائن بشارع………..قسم………..

وذلك بموجب عقد تم تصديقه على التوقيعات الواردة به للطالب بثمن قدره ……………. فقط لا غير والذي يكون شامل جميع مقوماته المادية والمعنوية والتي تشمل ما يلي……………………………..

………………………………………………..

…………………………………………………

وقد دفع المالك الجديد عند العقد مبلغ قدره ……….. فقط لا غير والباقي يتم سداده بعد شهرين أو حسب ما تم الاتفاق عليه والتي تكون مدة …………من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بالبيع المؤرخ بتاريخ…./……/…….

وسوف يحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز المقرر له وذلك حتى سداد باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد. وكان قد سبق إخبار السيد ……………وذلك بصفته مالك المؤسسة الكائنة بها المتجر……….. ويتم إرفاق هذا الطلب بصورة من عقد الإيجار والذي يكون متنازلًا عنه للطالب، ويتم إقراره بالتنازل عن السجل التجاري له وأيضًا يتم التنازل عن صورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالب والتي تخص مزاولة مهمة التجارة فيه.

للعلم أرجو الحصول على التأشيرة اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.

التوقيع……………

المقيم في…………..

بطاقة رقم……………..

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

لى السيد الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري……….. في منطقة…………..

تحيط طيبة،

أما بعد

إنه في تاريخ اليوم……/……./……..هجريًا والموافق ……./……../……… ميلادياً تم بيع المنشأة التجارية التي تحمل اسم …………..والتي هي ملك السيد المواطن…………..صاحب الهوية الوطنية رقم……………..والمقيم في…………….

ورقم السجل التجاري هو………….. وذلك بموجب تحرير عقد مصدق عليه من طالب البيع مقابل الحصول على مبلغ مالي نظير الشراء قدره…………ريال سعودي. ولقد تم دفع نصف المبلغ بقيمة ……………..فقط أثناء توقيع العقد وتم الاتفاق على توقيع الجزء الباقي من ثمن المنشأة بعد 30 يوم من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بعملية البيع وذلك بتاريخ ……./……./…….ھ. ويحق للسيد البائع أن يحتفظ بحق الامتياز المقرر له عبر القوانين المنظمة للبيع والشراء داخل المملكة العربية السعودية. وذلك حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة المنشأة كاملة وإثباته بالقيد.

ملاحظة

تم إرفاق بعض المستندات مثل عقد الإيجار الخاص بمقر المنشأة الكائن في……….. وتم إخبار السيد صاحب العقار الذي توجد به المنشأة واسمه …………..بهذا التنازل. وتم أيضًا إرفاق صورة من ترخيص الغرفة التجارية بالموافقة على ممارسة النشاط التجاري في هذه المنشأة. ونرجو منكم الموافقة على هذا الطلب من أجل نقل ملكية السجل التجاري إلى المشتري.

تفضلوا بقبول كامل الاحترام والتقدير.

مقدم الخطاب………….

عنوان الإقامة………..

رقم الهوية الوطنية………….

رقم الجوال………….