نموذج عقد إعارة عقار

نموذج عقد إعارة عقار هو في البداية يجب فهم معنى كل كلمة يحتويها هذا النموذج ومعنى كلمة إعارة في اللغة العربية بتخفيف الياء وتشديدها يطلق على كل ما يعار ونموذج عقد إعارة عقار يتم الاتفاق عليه بحيث يجب أن يلتزم المعير أن يسلم المستعير ما هو غير قابل للاستهلاك ليستفيد منه دون مقابل ويكون ذلك لمدة معينة ومن ثم على المستعير أن يردها بعد الاستعمال.

عقد إعارة عقار

نموذج عقد إعارة عقار وما هي أركان العقد

نموذج عقد الإعارة لأي عقار من مهام الشخص المستعير أن يبحث عنه وعن كيفية التعامل مع البيانات المتاحة والبيانات التي يجب توفيرها لكتابة هذا النموذج وإضافة لذلك فإن عقد إعارة العقار أركان يجب أن نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • التراضي وذلك يكون بتناول الإيجاب والقبول بين الطرفين ويشترط أهلية التبرع لدى المعيار بالنسبة للشخص المستعير ويكفيه أن يكون مستعدا لمباشرة عمله في عارية الاستعمال.
  • المحل وجب جواز محل العارية قانوناً بما هو جائز التعامل به أي للاستفادة والمنفعة ويمكن إعارة العقار والمنقول فهو جائز كما يجوز إعارة الأشياء المادية والمعنوية وتجوز إعارة كل محل عاري.

Untitled 3 2

مباشر.jpg

ما هي آثار العارية في عقد الإعارة؟

توجد مجموعة من الشروط التي توجد في نموذج عقد إعارة العقار المراد إعارته والتي تطلب أن يتم الالتزام بها وكذلك معرفة الأثار الخاصة بالإعارة وهي كالتالي:

  • التزامات المعير مثل تسليم الشيء المعار أو يرد الشيء المعار من مستعيره وهذا ليس خيار بل هو واجب عليه ورد المصروفات الضرورية الي المستعير الذي قام هذا الطرف إنفاقها وكذلك ضمان الاستحقاق والعيوب الخفية التي توجد الشيء المعار.
  • التزامات المستعير مثل استعمال الشيء المعار طبقاً العقد وألا يخالف ما هو منصوص عليه في العقد والمحافظة على الشيء المعار وأن يبذل قصارى جهده في المحافظة عليه من التلف.

محتويات نموذج عقد إعارة عقار

إن هذا النموذج هو من النماذج التي تكون وبسيطة وسهله في الاستخدام ويحتوي على العديد من الحقول الفارغة التي يجب ملؤها يدوياً مع إمكانية التعديل بما يناسب الجميع والنموذج عبارة عن عقد إعارة متكامل وشامل يحتوي على المعلومات التالية:

  • تتوفر في هذا النموذج العديد من الحقول الفارغة التي يجب الاهتمام بها وملئها بشكل جيد.
  • يحتوي هذا النموذج على خانة فارغة لكتابة اسم الأب واسم الأم ومكان وتاريخ الولادة ورقم البطاقة الشخصية وكذلك تاريخ صدورها ومكان الإصدار محل ورقم القيد والعنوان والهاتف.
  • هناك مجموعة من المواد التي تضمن حسن سير العلاقة بين الطرفين وتوضيح الشروط المتفق عليها والالتزامات الواجبة.

طريقة تعبئة نموذج عقد الإعارة

توجد العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها معرفة طريقة كتابة البيانات في هذا النموذج وكتابتها بالشكل الصحيح والطريقة كالتالي:

  • يتم كتابة اسم الأم والأب في الخانة الخاصة بهم وكذلك يتم كتابة رقم البطاقة وتاريخها بالشكل الصحيح.
  • هناك إمكانية في تغيير البيانات التي تمت كتابتها وإضافة بيانات أخرى يراها أحد الطرفين مهمة.
  • التأكيد على كتابة العنوان ورقم الهاتف بالشكل الصحيح.
  • يتم تحديد تاريخ تحرير هذا العقد وتوقيع كل من الطرفين الأول والثاني وذلك لإثبات حق كل شخص منهم دون اختلاق مشكلات واهية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات الخاصة بنموذج عقد الإعارة وكذلك تعرفنا على أركان النموذج وشروطه وتعرفنا على الطريقة التي يتم كتابة النموذج بها وكذلك تعرفنا عزيزي القارئ من خلال هذا المقال على محتويات نموذج عقد الإعارة.