نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية  

نموذج عقد العمل هو واحد من النماذج الرسمية الصادرة من قبل الوزارة وقد يتم استخدامه من كافة المؤسسات وغيرها من الهيئات التي قد تعمل على كتابة عقد العمل الخاص بالموظفين الجدد، وهذا من أجل العمل على تنظيم العلاقات الموجودة فيما بينهم ومن ثم حفظ الحقوق الخاصة بالأطراف الموجودة في العقد، فلابد من أن يكون هذا العقد خالي من الثغرات حتى لا يقوم أي من الأطراف باستغلال هذه الثغرات ضد الغير، ولهذا السبب فقد نقوم بعرض طريقة كتابة هذا العقد الموضحة من قبل وزارة العمل في السعودية.

عقد عمل وزارة العمل السعودية

نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية  

تم الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية في السعودية عن توافر ملحق نموذج عقد عمل سعودي حتى يتم المحافظة على جميع الحقوق الخاصة بالطرفين، فلابد من أن يتم توثيق العقد معتمد ومقبول من الجهات الحكومية في المملكة.

فيجب إبرام العقد هذا على تاريخ التحرير له والسجل التجاري وأسم الشركة وغيرها من بيانات الطرفين والجنسية والمعلومات والاسم ورقم البطاقة لكلا منهم، مع ضرورة توضيح جميع البنود الأساسية الخاصة بالعقد بطريقة كاملة.

كما يجب العمل على توضيح جميع الإلتزامات التي تتعلق بالطرف الثاني والالتزامات التي تقف على الطرف الأول والمسببات المتعلقة بانتهاء التعاقد، وغيرها من المكافآت المتعلقة بنهاية الخدمة مع الإقرار على الموافقة على جميع البنود الموجودة في هذا العقد.

صيغة كتابة نموذج عقد عمل وزارة العمل

يعتبر هذا النموذج واحد من النماذج الأكثر أهمية من أي مستند آخر، ولا غنى عنه نهائيا في الإلتحاق بكافة الأعمال المختلفة، وقد يلزم الطرفين بكافة البنود الموجودة في العقد وهذا حتى يتم الاتفاق عليها بدون وقوع أي تراجعات نهائيا بين الطرفين.

ولابد من أن يتم كتابة البيانات الأساسية والمعلومات بطريقة صحيحة وبخط واضح في العقد، وهذا وفقا لما تم الإعلان عنه من الجهات المختصة، حتى تكون الفيصل في حالة وجود مشاكل فيما بعد لا قدر الله.

صيغة نموذج عقد عمل

  • يتم ذكر اليوم والتاريخ الذي تم عقد هذا العقد فيه.
  • يتم كتابة بيانات الطرف الأول والطرف الثاني منها أسم الشركة المالكة له ومقر المؤسسة و البطاقة والاسم والجنسية والعنوان للطرف الثاني.
  • ويجب ان يتضمن البنود الأساسية بعقد العمل والتي تتمثل في التالي:
  1. أن يتم عمل الطرف الأول تحت إشراف الطرف الثاني في المهن المختلفة ما دامت في نطاق المهام التي تطلب منه في الأساس.
  2. يجب أن يكون العقد مدته عام واحد أو حسب المدة التي يتم الاتفاق عليها وتكون بداية العمل من اليوم الذي تم التوقيع عليه لهذا العقد.
  3. يجب توضيح مكان العمل وخضوع مدة تدريب الموظف لمدة ثلاث شهور من فترة العقد.
  4. يجب أن يتم توضيح قيمة الراتب الشهري الذي يحصل عليه الشخص.
  5. ومن الضروري توضيح مدة الأجازات السنوية التي تكون مدفوعة الأجر ومدتها ثلاثون يوم.
  6. ويحصل على تأمين طبي، ويجب توضيح البند الخاص بفسخ التعاقد من الطرفين في أي وقت شريطة أن يتم إبلاغ الطرف الآخر بتركه للعمل قبل ثلاثين يوم حتى يتمكن من العثور على بديل.
  7. وفي النهاية يوقع الطرفين الأول والثاني على هذا العقد.

نموذج عقد العمل

يسعى الكثير من أصحاب المؤسسات إلى الحصول على نموذج جاهز لعقد العمل حتى يتمكنون من التعديل عليه والعمل على معالجة النصوص المختلفة فيه، بدلا من هدر الوقت والجهد في كتابته من البداية.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل:

حرر بيوم ـــــــــــــــــ هـ. والموافق يوم ــــــــــــــــــــ ميلادي وعلى أن يتم الاتفاق بين الطرفين على كل من:

أولاً: الشركة ــــــــــــــــــــــــــــــ رقم سجلها التجارية ــــــــــــــــ عنوانها ــــــــــــــــ صندوق البريد ــــــــــــــــ. الهاتف ــــــــــــــــــــ، فاكس ــــــــــــــــــــــــ البريد الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويقوم بتمثيل الشركة الموقع أدناه السيد ــــــــــــــــــــــــــ بصفته ــــــــــــــــــــــــــــ حيث يتم الإشارة إليه بالطرف الأول.

ثانياً: السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــ جنسيته ــــــــــــــــــــــــــــــــ بطاقة هويته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

جواز سفره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ إصداره من ـــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هاتف ـــــــــــــــــــــــــــــــــ صندوق بريد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رمزه البريدي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بريده الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومن ثم يتم الإشارة إليه بالطرف الثاني.

وتم الاتفاق بين الطرفين على الآتي:

المادة الأولى: تكو مدة العقد لغير السعوديين وفق وزارة العمل ـــــــــــــــــــــ شهراً، بحيث تبدأ تلك المدة من تاريخ بدء عمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول.

المادة الثانية: يعد الطرف الثاني في مرحلة الاختبار خلال أول ثلاثة أشهر من التاريخ الذي التحق به في العمل عند الطرف الأول.

المادة الثالثة: يتجدد العقد تلقائياً عندما ينتهي في كل مرة، وذلك بنفس ميزات وبنود العقد وشروطه ومميزاته في حال لم يقم أحد الطرفين بالإخطار خطياً بعدم رغبته في تجديد العقد. وذلك كله قبل شهرين من انتهاء مدة العقد الحالة على الأقل.