نموذج محضر استلام شقة

نموذج محضر استلام شقة هو ذلك النموذج الذي يقر من خلاله الشخص الذي قام باستلام الشقة بأنه قد تسلمها من صاحبها على الحالة التي هي عليها بما فيها من مشتملات، وسوف يوضح لكم مقال اليوم أبرز ما يتضمنه هذا النموذج من بيانات تخص الشقة ومواصفاتها.

محضر استلام شقة

نموذج محضر استلام شقة

كثيرا ما نحتاج إلى هذا النموذج في حال أردنا بيع، شراء، أو استئجار شقة، فهذا النموذج يتضمن جميع مواصفات الشقة، وهو بمثابة إقرار من متسلم الشقة باستلامه لها على وضعها الحالي بما يتضمنه من مميزات وعيوب، وفيما يلي أبرز البيانات الواجب ذكرها في هذا النموذج:

  • يجب أن يتضمن النموذج تاريخ تسليم الشقة من المالك إلى المستلم، مع ضرورة ذكر اسم المالك، عنوانه، والرقم القومي الخاص به، وهي نفس البيانات التي يجب ذكرها بالنسبة لمستلم الشقة.
  • النموذج يتضمن كامل أوصاف الشقة بما في ذلك رقمها، رقم الدور الكائنة به، رقم العمارة، رقم قطعة الأرض المقامة عليها العمارة، وكذلك اسم الحي والمدينة التي تقع بها الشقة، مع ضرورة ذكر المساحة الإجمالية للشقة.
  • يتعرض النموذج إلى ذكر التفاصيل التي تخص التقسيم الداخلي للشقة، كأن يتم ذكر عدد الغرف التي تتألف منها الشقة، عدد الحمامات والمطابخ، عدد الشرفات، وكذلك مستوى التشطيب الخاص بالشقة.

نموذج محضر تسليم عقار

يتم الأخذ بمحضر التسليم كمستند قانوني، فالمحضر يقوم بإقرار بعض الحقائق حتى لا تكون لدى المستلم أية شكاوى مستقبلية تخص الشقة، وفيما يلي بيان لأبرز ما يقره هذا المحضر من حقائق:

  • يقر المحضر بقيام المستلم بمعاينة الشقة المعاينة التامة، ويعد ذلك بمثابة إقرار بأن مستلم الشقة على علم بالمساحة الإجمالية لها وبما تحتويه من مشتملات مثل: الأثاث، الأجهزة، والمفروشات في حال وجود تلك المشتملات.
  • بتوقيع المستلم على هذا المحضر سيكون بذلك قد وافق على شراء الشقة أو استئجارها بالسعر المنصوص عليه، ويعد ذلك إقرارا منه بأنه على علم بأوصاف الشقة وحالتها لتصبح الشقة في حيازته بداية من تاريخ الاستلام.
  • يقوم المالك من خلال المحضر بالتأكيد على أن الشقة أصبحت خالية من الإشغالات لتكون جاهزة للتسليم، كما يؤكد المالك على أن مستلم الشقة قد قام بمعاينة كافة المرافق وبأنه قد وجدها صالحة لكي يستخدمها في الغرض الذي خصصت له.

محضر استلام word

يبحث الكثيرون عن نموذج لمحضر استلام يمكن تحميله بصيغة word حتى يكون من السهل التعديل عليه من خلال إضافة بعض البنود وحذف البعض الآخر، والنقاط التالية سوف توضح لكم طريقة تحميل هذا النموذج حتى لا تضطروا إلى صياغته.

  • من خلال موقعنا سوف تجدون نموذجا لمحضر استلام شقة، ويمكنكم نسخ النص ولصقه في ملف word، أما إذا أردتم التعديل على النموذج فإن الأمر سيكون يسيرا لأن التعديل على ملفات word يكون أسهل من التعديل على ملفات pdf.
  • بعد التعديل على الملف وملائمته للشقة التي ترغبون في تسليمها أو استلامها سوف تتمكنون من طباعة هذا النموذج ليحتفظ كل طرف بنسخة تصون له حقوقه.

بتاريخ اليوم الموافق  :         /     /

يقر السيد :  ………………….. ( الرقم القومي  ) بإنه وبكامل الاهلية القانونية قد استلم من السيد  / السادة  ( في حال كانت شركة مع ذكر من يمثلها قانونا في التسليم  ) ، يحمل الرقم  ………………….. الشقة موضوع عقد البيع المؤرخ في  : /                    /        /  والتي أوصافها كالأتي الشقة رقم ( ) بالدور ( ا….. ) بالعمارة المقامة على قطعة الأرض رقم ( ) بمدينة ا           الحي ( ) المجاورة ( )  وتبلغ مساحتها الاجماليه (      متر مربع ) وهى مكونة من (        ) ، ويقر المستلم السيد ……..  انه قد قام بمعاينة الوحدة السكنية المبيعة موضوع العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا أو قانونا وعلم بمجمل مساحتها وبمشتملاتها وموجوداتها وقبل بشرائها بقيمتها الإجمالية وبأوصافها وحالتها التي هي عليها وصارت في حيازته من تاريخ الاستلام وخالية من أية إشغالات أو أشخاص وأنه قد عاين جميع المرافق والأجزاء المشتركة ووجدها سليمة وبحالة تمكنه من استعمالها استعمالا كاملا ومشتركا في الغرض الذي أعدت له و أنه استلمها فعلا ويعتبر توقيعه على هذا المحضر إقرار منه بذلك وقد حرر من هذا المحضر نسختين لكل طرف نسخة منه للرجوع إليها وقت الحاجة .

البائع :                                                                                          المستلم

التوقيع :                                                                                            التوقيع :

 

شاهد                                                                                        شاهد

محضر استلام شقة في السعودية

محضر استلام الشقة رقم (          )

إنه في يوم             الموافق         /       /         م تم تسليم الوحدة السكنية الشقة موضوع العقد

من السيد /

إلى السيد /

وأوصافها كالآتي الشقة رقم (       ) بالدور (                             الأرضي ) بالعمارة المقامة على قطعة الأرض رقم (          ) بمدينة (                ) المجاورة (                 ) صندوق وتبلغ مساحتها الإجمالية (              )  وهى مكونة من (   )

وقد قام بمعاينة الوحدة السكنية المبيعة موضوع العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعًا أو قانونًا وعلم بمجمل مساحتها وبمشتملاتها وموجوداتها وقبل بشرائها بقيمتها الإجمالية وبأوصافها وحالتها التي هي عليها وصارت في حيازته من تاريخ الاستلام وخالية من أية إشغالات أو أشخاص وأنه قد عاين جميع المرافق والأجزاء المشتركة ووجدها سليمة وبحالة تمكنه من استعمالها استعمالًا كاملًا ومشتركًا في الغرض الذي أعدت له و أنه استلمها فعلا ويعتبر توقيعه على هذا المحضر إقرار منه بذلك وقد حرر من هذا المحضر نسختين لكل طرف نسخة منه للرجوع إليها وقت الحاجة.

البائع :                                                                                 المستلم:

التوقيع :                                                                               التوقيع :

عقد استلام وحدة سكنية

رقم العقد:

إنه في يوم   /    /    هـ الموافق /   /2004م تم بحمد الله تعالى وتوفيقه الاتفاق والتراضي وهم بحالتهم المعتبرة شرعاً بين كل من:

طرف أول:

السادة /  شركة  / مؤسسة  ……………………………   …….. يمثلها والمفوض بالتوقيع عنها السيد ……..

العنوان : ……………………………………………………………………………………………………….

طرف ثاني:

السيد/                                                                         الجنسية

بطاقة أحوال  رقم:                                                      وتاريخها   /      /           صادرة من:

رقم صندوق البريد:                                   الرمز البريدي:                    المدينة:

تلفون العمل:                    تلفون المنزل:                  جوال                     فاكس:

المقدمة:

حيث قام الطرف الأول بموجب هذا العقد ببيع  الطرف الثاني الوحدة السكنية رقم  :  (     ) ، في البرج  (         )، والواقعة في  :

………………             …………………                ……………………              ……………. ، وذلك بموجب عقد البيع بين الطرفين المؤرخ في :    /    /  ، وحيث حان موعد تسليم الوحدة السكنية كما هو متفق عليه في العقد المذكور انفا، فقد اتفق الطرفان وهما بالحالة المعتبرة شرعًا وقانون وبكامل الأهلية لتوقيع العقود  على الآتي:

المادة الأولى/

المادة الثانية/

المادة الثالثة/

المادة الرابعة/

المادة الخامسة/

المادة السادسة/

المادة السابعة/

المادة الثامنة/

المادة التاسعة/

المادة العاشرة/

الطرف الأول / المسلم

الطرف الثاني/ المستلم

الاسم/                                                                                  الاسم/

التوقيع/                                                                                التوقيع/

الشهود/

الاسم/                                                                                  الاسم/

التوقيع/                                                                                التوقيع/

صيغة محضر استلام

قد تختلف الصيغة الخاصة بمحضر الاستلام من حالة لأخرى إلا أنه توجد بعض المعلومات المشتركة التي لن يخلو منها المحضر بأي حال من الأحوال، وفيما يلي قائمة بأبرز هذه المعلومات:

  • تاريخ تسليم الشقة.
  • أوصاف الشقة بالكامل.
  • مرافق الشقة ومشتملاتها إن وجدت.
  • اسم، محل إقامة، والرقم القومي لكل من المالك والمستلم.

وبهذا القدر من التفاصيل نختتم مقالنا اليوم، فقد تعرفنا من خلاله على أبرز المعلومات التي يجب أن يتضمنها نموذج محضر استلام شقة، كما تعرفنا على الطريقة التي يمكن من خلالها تحميل هذا النموذج بصيغة word حتى يسهل التعديل عليه حسب الحاجة.