أفضل نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

يعتبر نموذج التقرير المدرسي واحد من التقارير التي يتم تقديمها من قبل إدارة المدرسة حتى يتم الإطلاع عليها من قبل الآباء والتلاميذ، فهي تعمل على توضيح كافة نقاط القوى والضعف الموجودة في شخصية الطالب والتلميذ وقد يتعين على المعلم العمل على إبلاغ الأهالي بالنتائج التي يحققها أبنائهم، حتى يعلمون المستوى الخاص بالأبناء بطريقة دقيقة ويتعرفون على حالة أبنائهم خلال اليوم الدراسي، وتقوم إدارة المدرسة في هذه التقارير بالعمل على توضيح كافة الأمور التي تتم خلال سير العملية التعليمية وخطة العمل التي تتبعها والتدريب في المدرسة.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

ما هو نموذج تقرير مدرسي جاهز؟؟

في حالة إن كنت ترغب في عمل تقرير جاهز عمل اليوم الدراسي في المدرسة لكل طالب فقد يتوجب عليك التحدث مع جميع المشاركات التي تتعلق بالمدرسة والتحدث عن الأحداث التي تقع فيها.

بالإضافة إلى ضرورة أن تكون المعلومة التي يتم ذكرها في النموذج واضحة ومعبرة، ومن الضروري أن يتم استخدام كل كلمة بعناية شديدة وهذا حيث أنك ستقوم في هذا النموذج العمل على نقل رسالة واضحة إلى أولياء الأمور والطلاب من خلال هذا النموذج.

كما يجب أن يكون النموذج بسيط وواضح ومفصل لكل شيء، بالإضافة إلى ضرورة تضمن النموذج والتقرير المدرسي مجموعة مختلفة من المعلومات والتفاصيل الهامة ومنها التقارير الخاصة بنتائج الطلاب.

محتويات تقرير المدرسة

من الضروري أن تحتوي التقارير المدرسية التي يتم تقديمها من قبل إدارة المدرسة الأمور التالية:

  • تقرير خاص بنتائج الطلاب يوضح جميع الدرجات الخاصة بهم.
  • توصيات مختلفة ونصائح للأهالي تجاه أبنائهم.
  • الأسماء الخاصة بالأشخاص المشاركين في عملية وضع وكتابة هذا التقرير.
  • التأكد كمن سير العملية الدراسية بطريقة جيدة بداخل الفصول الدراسية.
  • وفي حالة إن كنت ترغب في أن تجعل المدرسة الخاصة بك مثالية فلابد من الاستمرار في إنشاء التقارير هذه بطريقة دورية، حتى تقوم بتنظيم العمل والبدء في تطويره وتشجيع جميع الطلاب والأهالي على التقدم في العملية الدراسية.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى/ …………..

إنه في تاريخ …/…/…

نقدم لكم تقريرنا بخصوص فعالية ……… التي تم إحياؤها في المدرسة بجهود فريق عمل متعاون من المعلمين والاستعانة بالطلاب المتميزين، وكانت الأمور كالتالي:

أولًا: قد تم توجيه أنظار التلاميذ في بداية اليوم المدرسي لأهمية فعالية ………. وما هي أوجه الاستفادة منها، ولما علينا الاحتفال بها، وكان ذلك عبر تقديم فقرات مميزة في الإذاعة المدرسية الصباحية عن الفعالية، وتم استهلال الحصة الأولى بتوجيهات المعلمين وحديثهم للطلاب عن الأمر.

ثانيًا: تم التعاون مع المتطوعين من الطلاب بتزيين المدرسة والصفوف أثناء فترة الاستراحة في نصف اليوم الدراسي؛ لإضافة أجواء مبهجة للطلاب.

ثالثًا: تم تخصيص الحصة الأولى بعد الاستراحة لتكون مخصصة للاحتفال بالفعالية داخل الصفوف، مع تشجيع كل طالب على تقديم شعار مميز للفعالية؛ بحيث تشارك كل هذه الشعارات في مسابقة يُكرم الفائز فيها من كل صف أمام المدرسة عبر إذاعة الخبر بمكبرات الصوت، ومنحه جائزة مالية قدرها … ريال سعودي.

في النهاية كان الأمر يستحق الاحتفال به؛ بسبب الآتي:

  • تغيير المناخ النمطي للدراسة لدى الطلاب.
  • تعزيز شعورهم بالانتماء.
  • ترسيخ مفاهيم التعاون والتنافس الشريف بين التلاميذ.
  • اكتساب الطلاب أهم المعلومات عن فعالية …. بطريقة سهلة.

قام بإعداد هذا التقرير: …………………….

توقيع المدير: ……………………

download 1

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز قصير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ الفاضل/ …………………

تحية طيبة، وبعد..

أتوجه إلى سيادتكم بتقرير مدرسي عن ……………… وذلك عن الفترة من …./…./…. إلى …./…./….، حيث كانت السمات السائدة في المدرسة في تلك الفترة هي ……………………

كما كان المناخ العام يشجع على …………….، وبالنسبة لمميزات تلك الفترة وإنجازاتها فكانت كالآتي: …………………..، وبالنسبة إلى السلبيات التي واجهتها المدرسة (طلاب، معلمين) كانت ……………………

بالنسبة للمعوقات الدخيلة التي أثرت على استقرار الأوضاع فكانت ……………………، وقد تم التحايل عليها بفضل الرؤية الثاقبة والتميز الإداري في إدارة الأزمات من قِبل فريق المشرفين والإداريين والمسؤولين.

ملاحظات: ……………………………………………..

قام بإعداد التقرير: …………………..

تحريراً في يوم ………….. الموافق ……/…../………

توقيع مدير المدرسة: ………………..

download 1

نصائح لكتابة نموذج تقرير مدرسي

في حالة كتابة تقرير مدرسي سواء للآباء أو الأهالي أو المدرسين فقد يجب مراعاة القواعد الهامة التالية:

استخدام لغة واضحة وبسيطة

  • لابد من أن يتم استخدام أسلوب جيد في الكتابة لهذا التقرير سواء للآباء او للأطفال، وهذا حتى يتمكن جميع الطلاب من فهم المطلوب من هذا التقرير.
  • فيجب أن يكون موضح لكل شيء، على سبيل المثال ” بدأت سلمى تدرك جميع المهام التي تطلب منها وحققت نجاح واضح في الدراسة”
  • فإتباع أسلوب تسهيل الكلام والعبارات المختلفة يجعلك تقوم بتوصيل المعلومات المفيدة سواء للطلاب أو لأولياء الأمور بطريقة أفضل وأسرع.

الدقة والموضوعية

  • وفقا لما جاء في دراسات المختصين أن عملية الاختيار للمفردات المختلفة قد يكون له تأثير واضح وكبير على نفس الشخص القارئ للتقرير.
  • فمثال على هذا “لقد قمت بعمل جيد” هذه الرسالة ليست واضحة بما يكفي بل أنها تقدم طرق ملموسة للتحسين، فعليك أن تكون محدد للمعنى بشكل أكثر حتى تتمكن من توصيل ما ترغب فيه للآباء والأطفال.

استخدام الأمثلة المختلفة

  • من الضروري أن تتبع أسلوب جيد في إعداد التقرير المدرسي الخاص بسير العمل في المدارس.
  • مع ضرورة وضع أمثلة أمام الطلاب، وهذا ما يعمل على مساعد الطلاب في فهم كافة الأمور التي نجح فيها والتي لم ينجح فيها.
  • وبهذه الطريقة تتمكن من توضيح الأفعال الخطأ والأفعال الجيدة التي قام بها.
  • مع ضرورة استخدام النقد البناء للطالب مع المدح الجيد له حتى يعود هذا بنتائج إيجابية.