أفضل نموذج مذكرة داخلية جاهزة word – doc

سوف نتحدث اليوم معاً عن أفضل نموذج مذكرة داخلية جاهزة، فقد يعتبر النموذج الجاهز المُعد في  المذكرات الداخلية هو من أبسط وأسهل الطرق للتعامل مع المذكرات، نظراً لأنه يعمل على تنظيم  وتقليل أوقات الكتابة والمستندات اللازمة في كل مرة، يرجع ذلك إلى أن هذه النماذج والوثائق  الداخلية مهمة في عمل الإدارة وقد حرص علي تجهيزها بدقة واحترافية وحتى لو لم يكن هناك أمل لاستخدامها بسبب التكنولوجيا الحديثة فلا يمكن الاستغناء عنها أيضاً، وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل نموذج تابعوا معنا.

مذكرة داخلية جاهزة

ما هي المذكرات الداخلية

قبل الدخول في شرح افضل مذكرة داخلية وما هي أنواعها نتعرف في البداية على نبذة تعريفية حول المذكرات الداخلية، حيث أنها تعد وثيقة إدارة خاصةً بشكوي أو قضية أو مسألة شخصية داخل  العمل ولها دور مهم الأعمال أو المؤسسات الحكومية.

فقد يلجأ إليه العديد من الموظفين والمدرسين لسهولة تقديم المعلومات وأنها جاهزة تماماً ولها القدرة على الحفظ والرجوع إليها عند الحاجة في أي وقت.

كما أنه مستند إداري مشابه للتقرير لكن المعلومات المقدمة فيه بسيطة ولا تتطلب تفسيرًا أو تحليلًا فهي قائمة بتوضيح جميع المعلومات ويتم استخدامها في المؤسسات الحكومية والخاصة كوسيلة للتواصل بكفاءة وسرعة.

ما هو أفضل نموذج مذكرة داخلية جاهزة

تعد المذكرات الداخلية هي وسيلة مكتوبة سهلة وموفرة للوقت حتى يتم التواصل بين الموظفين والمديرين، ذلك اعتمادًا على جمع المعلومات وتقديم المعلومات إلى المدير.

نظراً من صحة أن المذكرات الداخلية وأنها طريقة ناجحة للتواصل إلا أنها أصبحت تستخدم بشكل الكتروني أكثر منذ ظهور البريد الإلكتروني ويمكن القول إنها أصبحت أكثر كفاءة من شكلها العادي في معظم الحالات.

كما أن الوسائل المستخدمة فهي لا تزال عنصراً هاماً وأحد ركائز النظام الإداري وفقًا لذلك قمنا بتجميع مستند في شكل مستند على الرابط اضغط هنا.

نموذج مذكرة داخلية جاهزة doc

 

مذكرة داخلية جاهزة 1

مباشر

نموذج مذكرة داخلية لمدير المدرسة

 مذكرة داخلية لمدير المدرسة

مباشر

نموذج مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة

 

مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة

 

مباشر

مذكرة داخلية تهنئة وشكر

داخلية تهنئة وشكر

مباشر

مذكرة داخلية تربية مهنية

 

داخلية تربية مهنية

مباشر

الشكل العام للمذكرة الداخلية

يتكون قالب المذكرة المخطط له الجاهز من مجموعة من المعلومات الثابتة التي يجب تضمينها في بداية المذكرة ووسطها ونهايتها وسوف نتعرف عليها كالتالي:

  • اولا: العنوان، ثم اسم المرسل، واسم المخاطب (أو الصفة).
  • ثانياً: يجب إضافة تفاصيل المذكرة، إضافة التاريخ، كما يمكن إدخال الرقم الداخلي للمكتب.
  • ثالثاً: في منتصف الورقة يجب كتابة النص باللغة العربية الفصحى، ويمكن الوصول إلى المعلومات مباشرة دون مقدمة طويلة.
  • رابعاً، أضف توقيعًا وأحيانًا ختمًا مع تقدم الموظف.
  • كما أنه من الجدير بالذكر أن المذكرة عادة ما تكون قصيرة (الحد الأدنى لمحتوى المذكرة حوالي سطرين)، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى صفحة كاملة مليئة بالمعلومات بشكل مباشر لا لبس فيه.

كيفية كتابة المذكرة الداخلية

عندما ترغب في كتابة الملاحظات أو بعض المشكلات حتى بالنسبة للطلاب أو الموظفين، يجب معرفة استخدام وكتابة المذكرات الداخلية، حيث أنها لا تستغرق وقتًا في كتابة الملاحظات الإدارية وهو يعد أمر سهلاً ونوضح ما يلي:

  • في البداية قم بإعداد المعلومات المهمة للمذكرة (الشخص المشترك في المذكرة، الشخص الذي أرسل المذكرة، التاريخ وما إلى ذلك).
  • ثم يجب كتابة محتوى المذكرة وهو: (القضايا أو المشكلات المتعلقة).
  • بعد ذلك ابدأ الكتابة مباشرة بمحتوى مهذب مفيد في العرض البسيط للمعلومات: (في ضوء ذلك نخبرك بذلك، ونخبرك بذلك .. وهكذا).
  • عند حالة وجود مستندات متعددة، يتم تقسيم المذكرة إلى فقرات للقراءة بسهولة.
  • يمكن إضافة جملة صغيرة في نهاية النموذج، مثل: (لكم مني كامل الاحترام) وهذه الجملة لا تظهر عادة.
  • أخيرا التوقيع من الشخص المرسل.

هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم الذي زادت التساؤلات والاستفسارات عنه في الفترة الأخيرة وهو معرفة أفضل نموذج مذكرة داخلية جاهزة، كما شرحنا كيفية كتابة المذكرة الداخلية وما هو الشكل العام ونتمنى أن نكون قد افدناكم وشكراً.