نموذج احترافي لبيع شقة تمليك

نموذج احترافي لبيع شقة تمليك هو أبرز ما يبحث عنه المقبلون على بيع أو شراء وحدة سكنية، فهذا النموذج يضمن قانونية عملية البيع التي تتم بين الطرفين، وخلال مقال اليوم سوف نتعرف على أبرز بنود هذا النموذج، كما سنتطرق إلى طريقة تحميل الصيغة الخاصة به.

احترافي لبيع شقة تمليك

نموذج احترافي لبيع شقة تمليك

يضمن عقد بيع الشقة لكل طرف كامل حقوقه سواء البائع أو المشتري، فهو سند قانوني يتم الاحتكام إليه إذا ما نشب خلاف بين الطرفين، وسوف توضح لكم الأسطر التالية أبرز ما يتضمنه هذا النموذج من بيانات مهما اختلفت الصيغ الخاصة به:

  • يتعرض النموذج لذكر كافة البيانات التي تخص صاحب الوحدة السكنية، حيث يتم ذكر اسمه، ورقم بطاقته الشخصية، وكذلك الحال بالنسبة للمشتري، وذلك قبل التعرض إلى مواصفات الوحدة السكنية بشكل دقيق.
  • النموذج يقوم باستعراض مساحة الشقة الإجمالية وعنوانها بالتفصيل، كما يقوم بالتطرق إلى ذكر ما يحف الشقة من جميع الجهات، وذلك قبل عرض التقسيم الداخلي لها.

نموذج عقد بيع شقة تمليك

إنه في يوم……….. الموافق……. /……. /………

قد تحرر بين كل من:

السيد/………….. الجنسية /……………. الديانة/…………… بطاقة رقم…………………صادرة بتاريخ…./…./……

المقيم……………….

(طرف أول بائع)

ثانياً:

السيد/……………… الجنسية/…………….

الديانة /……………. بطاقة شخصية رقم…………………. صادرة بتاريخ…. /…. /……

المقيم /……………………

(طرف ثاني _ مشتري)

بعد إقرار الطرفان بأهليتهما للتصرف والتعاقد والإبرام فقد اتفقا على الآتي:

بند تمهيدي: اتفق الطرف الأول والثاني على أن يبيع الطرف الأول للطرف الثاني شقة تمليك بعقار (…………………)

الكائن بشارع…………. حيث أن مليكة الشقة ألت للطرف الأول من خلال…………..

وقد أقر الطرفان بأهليتهما الكاملة للتصرف والتعاقد تبعاً للشروط التالية:

البند الأول: التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومفسراً ومكملاً لشروطه وأحكامه.

البند الثاني: أسقط وباع وتنازل الطرف الأول وبجميع الضمانات القانونية والفعلية و المثبتة للملكية إلى الطرف الثاني الشقة الموجودة بالعقار.

الحد القبلي:………………….

الحد البحري:………………..

الحد الشرقي:………………..

الحد الغربي:………………..

البند الثالث:(الثمن) تم بيع الشقة محل العقد مقابل مبلغ إجمالي وقدره …………. (اسم العملة) فقط لا غير الطرف الثاني المشتري وقت تحرير هذا العقد بسداد كامل ثمن الشقة ويعتبر توقيع الطرف الأول البائع على هذا العقد بمثابة إقرار منه باستلام كامل ثمن الشقة.

البند الرابع: قام الطرف الأول بتسليم الشقة المباعة للطرف الثاني المشتري والذي قام بمعاينة الشقة بالكامل والذي قبل شراء الشقة بالحالة التي هي عليها ويعتبر توقيع المشتري على هذا العقد بمثابة مخالصة نهائية منه بالاستلام.

البند الخامس: يقر الطرف الأول بأن الشقة المباعة ليس عليها أية مستحقات لأي جهة حكومية أو جهة أخرى ومنها الضرائب العقارية والمياه والكهرباء وإذا ظهر أي خلاف يتحمل البائع وحده قيمة المطالبات وذلك حتى تاريخ تحرير هذا العقد

البند السادس: يقر الطرف الأول البائع بأن الشقة التي تم بيعها خالية من جميع الحقوق العينية أياً كان نوعها مثل الاختصاص والامتياز وحقوق الارتفاق والانتفاع خفية أو ظاهرة.

البند السابع: في حالة إخلال أي طرف بأي من الالتزامات المذكورة في العقد يلتزم الطرف المخل بدفع مبلغاً وقدره…………. جنيهاً فقط لا غير تعويضاً اتفاقياً لا رقابة للقضاء عليه.

البند الثامن: ( الاختصاص المحلي) تختص محكمة………………. بالفصل في أي نزاع ينشأ بين الطرفين بسبب هذا العقد.

البند التاسع: (مصروفات التعاقد) كافة مصروفات هذا العقد وأتعاب تحرير العقد النهائي وكافة ما يلزم ورسوم تسجيله تكون على عاتق الطرف الثاني.

البند العاشر: تم تحرير هذا العقد من نسختين وتسلم كل طرف نسخة للعمل من خلالها أثناء اللزوم.

طرف أول:………………….

طرف ثان:…………………..

شاهد أول:………………….

شاهد ثان:………………

تحميل word

download 1 1

تحميل pdf

download 1 1

نموذج عقد بيع شقة PDF

إن كنتم في عجلة من أمركم وتريدون الحصول على نموذج جاهز لعقد بيع شقة فإن المواقع الإلكترونية تقدم لكم هذه القوالب الجاهزة التي يمكنكم تحميلها، تعبئتها بالبيانات الخاصة بكم، ثم طباعتها ليحتفظ كل طرف من طرفي التعاقد بنسخة تصون له حقوقه.

  • من خلالنا سوف تتمكنون من تحميل نماذج جاهزة لعقود بيع الوحدات السكنية، فهناك عدد من النماذج التي تحتوي على بنود عديدة تخص مواصفات الشقة، طريقة سداد ثمنها، وتاريخ تسليمها للمشتري.
  • الموقع سوف يوفر لكم النموذج أيضا بصيغة DOC حتى تتمكنوا من فتح النموذج باستخدام برنامج Word، وفي هذه الحالة سيكون في وسعكم تحرير العقد من خلال التعديل على بنوده سواء بالحذف أو بالإضافة.

أفضل صيغة عقد شقة تمليك نهائي

يتساءل الكثيرون عن أفضل طريقة لكتابة عقد بيع شقة تمليك، فبمقتضى العقد تنتقل حيازة الشقة من صاحبها إلى المشتري بالتراضي نظير المبلغ المنصوص عليه في العقد، ولذلك يحرص كل طرف على تضمين البنود التي تحفظ حقوقه في العقد.

  • عند كتابة عقد بيع شقة تمليك يجب ذكر اسم صاحب الشقة، جنسيته، ديانته، رقم بطاقته الشخصية، التاريخ التي صدرت به تلك البطاقة، ومحل إقامته، وهي البيانات ذاتها التي يتم ذكرها بالنسبة للبائع الذي يمثل الطرف الثاني للعقد.
  • قبل الخوض في بنود التعاقد يقر الطرفان بأنهما يملكان الأهلية الكاملة لإتمام مثل هذا التعاقد، وبعدها يتم ذكر مواصفات الشقة، فالعقد يوضح اتجاهات الشقة وعنوانها بشكل تفصيلي متضمنا اسم المدينة ورقم المبنى الذي تقع به.
  • تاريخ بيع الشقة وتاريخ تسليمها يجب أن يتم ذكرهما في العقد، فبحلول هذا التاريخ تكون الشقة قد آلت إلى الطرف الثاني وأصبحت في حيازته إذا ما قام بأداء السعر الذي اتفق عليه الطرفين، والذي يجب أن ينص عليه العقد.
  • يتعرض العقد إلى ذكر الشروط الجزائية التي سيتعين على كلا الطرفين أداؤها إذا ما قاموا بالإخلال بأحد بنود العقد، وحتى يضمن البائع حقه يجب أن ينص العقد على الأسلوب الذي سوف يتلقى من خلاله سعر الوحدة السكنية.
  • من الضروري وجود شهود ليقوموا بالتوقيع مع الطرفين على إتمام التعاقد، وبعدها يتم تسجيل الشقة في الشهر العقاري ليضمن كل طرف حقه.

كيف أضمن حقي في شقق التمليك؟ 

المقبلون على شراء شقة تمليك تكون لديهم تخوفات من وجود أية مخالفات ضد الشقة، هذا إلى جانب تخوفاتهم من عدم مطابقة الشقة لما تم إخبارهم به من قبل صاحبها، لذلك ستقدم لكم الأسطر التالية أبرز النقاط التي من خلالها يمكنكم ضمان حقوقكم عند شراء شقة تمليك.

  • يجب عليكم مراجعة الجهات المختصة للتأكد من عدم وجود أية مشكلات تتعلق بترخيص المبنى الخاص بالشقة التي ترغبون في شرائها، فسوف يتعين عليكم معرفة عدد الأدوار المرخص بها لتتأكدوا من أن شقتكم واقعة ضمن هذه الأدوار.
  • للتأكد من مطابقة الشقة لما ينص عليه العقد من حيث المساحة والتقسيم الداخلي يمكن العودة إلى الرسم المعماري الخاص بالشقة من خلال الحي، وفي الوقت نفسه يمكنكم التأكد من توافر كافة المرافق بالشقة من مياه، كهرباء، وغاز طبيعي.

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد آل إلى نهايته، فقد تعرفنا من خلاله على أبرز البنود التي يتضمنها نموذج احترافي لبيع شقة تمليك، كما ذكرنا طريقة تحميل هذا النموذج والتعديل عليه، وذلك قبل ذكر بعض الإرشادات التي يتعين على المشتري اتباعها عند قيامه بشراء شقة تمليك.