نموذج خطاب شكوى قوي جاهز للتحميل

نموذج خطاب شكوى قوي جاهز للتحميل يعتبر التقديم لنموذج الشكوى واحد من الوسائل والطرق الرسمية التي قد توفرها المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين في المملكة والمقيمين، وهذا  من أجل التقديم بها في حالة وجود شكوى أو تظلم ضد أحد المسؤولين أو الجهات الحكومية في الدولة، وهذا حتى يتمكن المواطن من الحصول على حقه بطريقة رسمية وقانونية، فقد تتوفر مجموعة مختلفة من النماذج الخاصة بالشكاوى المتقدمة للجهات المختلفة، ولهذا فقد نقوم بذكر مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها في حالة كتابة نموذج شكوى ضد أي من المسؤولين في الدولة.

خطاب شكوى قوي جاهز للتحميل

ما هو خطاب الشكوى

يعتبر خطاب الشكوى التي يتم تقديمها إلى الحكومة واحد من الوسائل البسيطة التي يتم تقديمها في أحد المسؤولين، وقد يكون هذا الخطاب عبارة عن طريقة قانونية قد يتبعها الشخص من أجل الشكوى ضد أي من المسؤولين في حالة التعرض إلى ظلم معين.

وقد يقوم الشخص في هذه الحالة بتقديم خطاب الشكوى المقدم إلى أحد الجهات المختصة من أجل النظر فيها والرد على الشاكي والمظلوم، ولابد من أن يكون الشخص القائم على تقديم خطاب الشكوى على علم بجميع القواعد المتعلقة بالكتابة ويبدأ في ملئ البيانات المختلفة بطريقة دقيقة وصحيحة.

فلابد من أن يكون خطاب الشكوى مكتوب بطريقة واضحة وبخط مفهوم، وهذا حيث يتم أخذ المحتوى في الاعتبار من قبل الجهات المختصة في النظر في هذه الشكوى بطريقة سريعة، وقد يكون الهدف من الشكوى هو تحسين الخدمات التي يتم تقديمها من أجل تفادي وقوع أي مشكلة قد تواجه العملاء.

من يقوم بتقديم الشكوى

قد تتواجد مجموعة من الشروط في الأشخاص القائمين على تقديم الشكوى، ومن هذه التفاصيل والبيانات التي يجب أن تتوفر في الأشخاص ما يلي:

  • لابد من أن يكون الشخص المقدم لهذه الشكوى بالغ وعاقل حتى يتمكن من تقديم الشكوى للجهات المسؤولة.
  • يجب أن يكون الشخص الواقع عليه الضرر مقدم الشكوى بنفسه أو مقدمها من قبل شخص نائب عنه.
  • لابد من أن تقدم المؤسسات المختلفة الشكاوي المتعددة عبر الهاتف المحمول الخاص بخدمات تلقي الشكاوي.

نموذج خطاب شكوى قوي

الأستاذ/……………

مسئول قسم/…………

في شركة/……………

السلام وعليكم ورحم الله وبركاته أما بعد، تحية طيبة وبعد.. أقدم لكم خطابي هذا من أجل أن أبلغكم بشكواي بما يتعلق بأفعال أحد العاملين لديكم وهو الموظف / ………….، مسئول قسم………….. فإنه لا يلتزم في تعامله معي بالأحكام ولا بالضوابط التي تنص عليها لوائح الشركة أو العمل، حيث أني ألقى منه تعسفاً كبيرا يمنعني عن التوجه إلى شركتكم لأجل الحصول على الخدمات الخاصة بي مثل السابق، لذا أرجو من سيادتكم التواصل معه بأسرع وقت والتوصل معه بالحل لإنهاء هذا الأمر حتى أتمكن من أداء واجب عملي ومواصلة عملي لديكم تقبلوا مني فائق الشكر.

التوقيع/……..

*****

إلى سعادة مدير إدارة التعليم بمنطقة عسى……………… سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أرفع خطابي هذا وفيه شكوى لسعادتكم علّي أجد من ينصف ابني مما حصل له، فلا يخفى على الجميع حرصكم الشديد. وما تقومون به من جهود جبارة في سبيل إرساء مبادئ العدل وهذا ما اضطرني إلى كتابة معروض مؤثر لشخصكم الكريم وفقكم الله وبارك فيكم..

أفيدكم أنا المواطن/ ……….

حامل السجل المدني رقم/ **********، أن ابني/………. ……..، طالبٌ في مدرسة/ ……، ومن المعلوم أنه تم تخصيص باصين لنقل الطلاب من وإلى المدرسة.

ولكن يا سعادة المدير عندما تغيب الرقابة ويقل الحرص على إدارة الأمور بالشكل المطلوب؛ يظهر التلاعب والتقاعس عن أداء الواجب الوظيفي وعن تأدية العمل على أكمل وجه.

إذ أن سائقي الباص كانوا يتفقون في بينهم على أن يغطي أحدهم مكان الآخر في نقل الطلاب ولا يبالون في الخطورة البالغة التي يسببها تكدس الطلاب في الباص.

وما حصل أنه في يوم الأحد المنصرم تغيب الباص الخاص باستقلال أولادي للمدرسة فما كان من عمهم إلا أن قام بأخذهم للمدرسة، وأخبرهم أنه سيعود لاصطحابهم للمنزل نهاية العمل كونه أحد الأبطال المرابطين على الحد الجنوبي.

لكن الغريب في الأمر أنه في نهاية العمل قام أحد المدرسين بإجبار أولادي للصعود إلى الباص المكتظ بالطلاب مما أدى إلى تدافعهم ونتج عنه إصابة ابني في رقبته وجاءني يبكي ولا يستطيع تحريكها.

فما كان مني إلا أن هاتفت السائق لاستطلاع الأمر والاستفسار عن إصابة ابني، ولماذا قام بأخذهم عنوة رغم أنه ليس الباص المخصص لهم، لكنه فاجأني برده (انت وش علاقتك)! أنهيت مكالمتي معه واتصلت على مدير المدرسة لعلي أجد إجابة وافية منه.

لكن للأسف لم يتم التجاوب معي بالشكل المطلوب حيث أنه أفاد بأن السائقين لهم إدارة خاصة لمحاسبتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وافادني أحد الزملاء أن اكون بتقديم معروض مؤثر للفت الانتباه لموضوعي.

وعندما لم أجد من ينصفنا من هذا التلاعب الصادر بحقنا، والتملص من المسؤولية والاستخفاف بحقوق الآخرين.

قررت رفع معروضي هذا إلى سعادتكم، فأنتم للعدل عنوان، ومن الظلم صنوان، ولا يرجع من رجع إليكم بعد الله بالخذلان.

آملا أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه موضوعي ومحاسبة جميع الأطراف على هذا التلاعب الصادر منهم.

وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير،

(مقدم الطلب)

مقدم الطلب والد الطالب/…………

جوال (………………..)

التوقيع/……………

خطاب شكوى قوي ضد موظف

إلى السيد/ ـــــــــــــــــــــــــ

رئيس قسم/ ــــــــــــــــــــــــــ

في شركة/ ــــــــــــــــــــــــــ

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، أما بعد؛

أرفع إليكم هذا الخطاب عاجلًا من أجل قديم شكوى ضد ما يقوم به ويرتكبه الزميل الموظف واسمه/ ـــــــــــــــــــــــــ، مسؤول قسم / ـــــــــــــــــــــــــ؛ حيث إنني أعمل في هذا القسم منذ أكثر من خمس سنوات، ولكن هذا الزميل؛ يمتنع دائمًا عن الالتزام بالضوابط الخاصة بلوائح العمل عند التعامل معي، فضلًا عن تعسفه الدائم معي وظلمه لي في الكثير من المواطن، وهذا بطبيعة الحال يحول بيني وبين قدرتي على الإبداع في العمل والاجتهاد به كما كنت سابقًا، لذلك؛ أطلب من سيادتكم التدخل من أجل حل تلك المشكلة، لكي أتمكن من ممارسة عملي في هدوء وتركيز، وتفضلوا بقبول الشكر والاحترام.

التوقيع/ ـــــــــــــــــــــــــ

رَقْم الجوال/ ــــــــــــــــــــــــــ

خطاب شكوى قوي ضد مدير ظالم

 

الأستاذ المحترم / العضو المنتدب …

تحية طيبة،

أود أن أعرب لمعاليكم عن مدى سعادتي لكوني في فريق عمل الشركة، وأود أن أبلغكم أنني عملت وعملت مع هذه الشركة منذ ذلك الحين … وأنا ممتن لله على تعاون زملائي بشكل جيد معي لمساعدتي وأيضًا من قِبل رؤسائي في العمل أنا أعامل بشكل جيد.

ومع ذلك، للأسف أنا أتعامل مع معاملة غير صحية من قِبل الأستاذ المحترم … دون أي سبب لهذا الإجراء، وبالتالي أطلب منكم قبول هذه الشكوى والنظر فيها.

لك الشكر والاحترام والامتنان لي …

المشتكي/ ….

خطاب شكوى رسمي لوزارة العمل بالسعودية

تحريرًا في: يوم/ شهر/ عام

خطاب مُقدم من المدعي/ ………….. ويحمل هوية وطنية رقم ……….. ضد المدعى عليه …………….

إلى مؤسسة مكتب العمل والتوظيف/……

بعد التحية:

نتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل إبداء مدى الضرر والظلم الواقع على المدعى عليه نتيجة الإخلال بحقوقه المادية المنصوص عليها بموجب (مستند التعاقد) الذي كان ينص على أن يعمل المدعي في وظيفة ……… لدى شركة المدعى عليه …………. اعتبارًا من تاريخ …………. وحتى تاريخ …………………

لكن قام المدعى عليه بإيقاف المدعي عن العمل وفصله من وظيفته فصلًا نهائيًا دون توضيح السبب، ولقد تم الإخلال أيضًا بالمستحقات المالية التي تشمل:

راتب الشهر الماضي الذي قد عمل به الموظف كاملًا دون انقطاع.

القيمة المتفق عليها في العقد لمكافأة نهاية الخدمة.

قيمة بدل الإجازات والعلاوات السنوية لهذا العام.

قيمة الشرط الجزائي الخاصة بالإخلال ببنود العقد.

ونأمل من سيادتكم سرعة البت في الأمر من أجل تعويض المدعي عما لحق به من ضرر مادي ونفسي قرار هذا الإجراء التعسفي من الشركة المُدعي عليها.

مُقدم الخطاب لكم/ …………….

 

نموذج تقديم الشكوى الخاصة بالبضائع

  • لابد من أن يتم تقديم هذا الخطاب الخاص بالبضائع في حالة تعرض البضائع إلى التلف.
  • ويجب تقديمه أيضا في حالة تعرض البضائع إلى التأخير في الاستلام والتسليم عن الموعد الخاص بها.
  • كما أنه يتم تقديمه في حالة تأخر تسليم البضائع وغيرها من الحالات المختلفة.
  • وفي حالة تقديم شكوى المستأجر فقد يجب أن يقوم بها المالك وهذا في حالة الإخلال بالعقد و بالبنود الموجودة فيه والتي تتمثل في عدم المحافظة على العقار أو بسبب تعرض المكان إلى الضرر.
  • نموذج خطاب شكوى الصحي قد يتم تقديمه من قبل المريض إلى الجهات الطبية المختلفة في حالة التعرض إلى الإساءة في المعاملة، وفي الغالب ما يتم تقديم هذه الشكوى إلى وزارة الصحة.

نموذج شكوى ضد مسؤول

قد يعتبر هذا النموذج واحد من الشكاوى الإدارية التي يتم تقديمها إلى المؤسسات المختلفة ولابد من أن يتم تواجد مجموعة من الشروط فيه وهي:

  • أن يكون هذا الحادث تم في داخل موقع العمل.
  • يجب العمل على توثيق الشكوى في داخل السجلات الوظيفية وهذا حتى يتم التعامل معها بطريقة رسمية.
  • لابد من أن يتم ارسال الشكوى ضد أي من الجهات المسؤولة على المستوى الإداري حتى يتم النظر في كافة الملابسات الخاصة بها.
  • يتم النظر في الشكوى والرد على الموظف المقدم لهذه الشكوى.