نموذج خطاب طلب اعفاء من قرض

نموذج خطاب طلب اعفاء من قرض، ويعد النموذج من النماذج الحساسة للغاية والتي تتطلب بلاغة ودقة للغاية في كتابتها كما أنه يجب أن يكون هناك سبب واضح وقوي ومقنع يجعل الشخص المقترض غير قادر على تسديد القرض، وهذا حتى يجعل الجهة المختصة بدراسة الخطاب والموافقة على الطلب، وفي السطور التالية لهذا المقال نوضح لكم بعض المعلومات عن هذا الخطاب وأهم محتوياته وصيغه فتابعونا.

خطاب طلب اعفاء من قرض

نبذة عن نموذج خطاب طلب اعفاء من قرض

نموذج خطاب طلب اعفاء من قرض يعد من النماذج المهمة والتي تساعد الكثير من المواطنين متعسري الحال على حل مشكلة الديون وعدم الوقوع تحت طائلة القانون كل ذلك بفضل مجهودات الدولة التي تعمل على نشر المساعدة والتعاون بين أفراد المجتمع وفيما يلي بعض المعلومات عن الخطاب والتي تتمثل في:

  • يعد الخطاب هو طلب يقدم إلى الجهات المعنية للمطالبة بإعفاء الشخص من سداد القرض المكلف به وهذا لأسباب قوية ومقنعة.
  • ينبغي عند كتابة الخطاب أن يتم مراعاة البلاغة والدقة وتجنب الأخطاء كما أنه يجب أن يكون السبب واضح ومقنع يستدعي الإعفاء وإلا لا طائلة من وراء إرسال هذا الخطاب.
  • يتم إرسال الخطاب إلى الجهات المعنية والتي بدورها تقوم بدراسة الخطاب والموافقة عليه في حالة استيفاء جميع المتطلبات والأسباب، كما أنه لابد أن يكون مزود بمجموعة من الأوراق والمستندات التي تثبت صحة ما جاء في الخطاب.

صيغة خطاب إعفاء

 صيغة خطاب إعفاء , وهي إحدى النماذج التي نقوم بصياغتها, نعرضه لكم

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الرئيس .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. . . . .. . .  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب إعفاء .

من نعم الله تعالى على المواطنين في بلدنا الحبيب، أن هيأ لهم قادة، وولاة أمر يهتمون بمصالحهم.

فهم يسعون دوماً إلى إعانة المعسرين، وعلاج المرضى، وإعانة المحتاجين، وقضاء ديونهم، وغير ذلك من الأعمال التي تخدم المواطن، وتخفف عنه آلامه، وتزيل همومه، وتكشف غمومه.

ومن أهم تلك الأعمال، التي خدم بها قادةُ هذا البلد أبناءَ الوطن، هو صدور قرار ملكي سامي، بإنشاء بنك التسليف والبنك العقاري.

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في بداية الأمر أود أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر على ما قدمتموه من مساعدات مالية ومعنوية لسد احتياجاتي، ولكن أرجو منكم النظر إلى رفع تسديد القرض من بنك التسليف، فلا أملك شيئًا لكي أسدد منه، وجاءت الجائحة وخسرتني المزيد من المال.

فأرجو النظر في مساعدتي ورفع الدين عني، فأنا أعلم أن صدركم رحب، وأصحاب كرم، فأرجو من الله ثم منكم المساعدة، جعل الله ما تفعلونه في ميزان حسناتكم، ورفع قدركم في الدنيا والآخرة، حفظكم الله ورعاكم.

اسم مقدم الطلب:

التوقيع:

رقم الهاتف:

رقم الهوية:

التاريخ:

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض التنمية العقارية

إلى سيادة السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله ورعاه

تحية طيبة وبعد

أقدم لكم هذا الطلب وأرغب في الحصول على مساعدة مالية تعينني على سداد باقي الأقساط التي أخذته من بنك التنمية العقارية، حيث أنني قد أصبت في قدمي بعاهة مستديمة، مما جعلني غير قادر على العمل، ولم أستطع الحصول على قوت يومي.

بالتالي عدم قدرتي على سداد باقي قيمة القرض، فأطلب منكم العون وتقديم المساعدة، ومرفق مع هذا الخطاب الأوراق التي تثبت ما حدث لي….

تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير مقدمه لكم

الاسم….

رقم الجوال……

التاريخ…….

رقم بطاقة الأحوال…..

التوقيع…….

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض الأسرة

مع خالص تحياتي لكم ….

في البداية أود أن أقدم جزيل شكري لكم على كم المساعدات المالية والمعونات التي قدمتموها لي وساعدتني على سد احتياجاتي وقضاء أغراض أسرتي وأرجو منكم اليوم النظر في حالتي وتقديم المساعدات المالية التي تساعدني على استكمال باقي مستحقات قرض الأسرة الذي حصلت عليه في تاريخ …. حيث إنني أصبحت غير قادر على السداد خاصة بعد تعرض أحد أبنائي للمرض الشديد ولذلك اضطررت لترك عملي والتفرغ لرعايته وأتقدم إليكم بطلب لتقدير وضع أسرتي المالي وتقديم المساعدة لنا….

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

مقدم الطلب:

التاريخ:

رقم الهاتف:

رقم الهوية:

التوقيع:

الصيغ الصحيحة لكتابة النموذج

هناك عدة صيغ يمكن استخدامها في حالة إذا ما أردت كتابة نموذج خطاب طلب اعفاء من قرض حيث لابد من الالتزام ببعض النقاط المهمة والتي تتمثل في التالي:

  • لابد من البدء بالسلام والتحية في بداية الخطاب، وأن يتم توجيه الشكر والتقدير لمتلقي الخطاب، ثم يقوم بكتابة الغرض من الخطاب وهو طلب الإعفاء من سداد أقساط القرض.
  • أن يقوم بتوضيح جوهر الخطاب والمقصود به توضيح السبب أو الأسباب التي أدت إلى أن الشخص مقدم الخطاب غير قادر على أن يقوم بسداد باقي أقساط القرض.
  • يجب في آخر الخطاب أن يتم كتابة بيانات الشخص مقدم الخطاب وهي تتمثل في الاسم كامل والرقم القومي والتوقيع.
  • ويلزم أن يتم إرفاق الخطاب بجميع المستندات التي تؤكد صحة ما جاء في الخطاب من معلومات وبيانات.
  • وجدير بالذكر أنه لابد من الحرص في الكلام وعدم الإطالة مع وجود سبب مقنع وقوي حتى يقنع الجهات المعنية بقبول الطلب والموافقة عليه.

طريقة تعبئة النموذج

يمكنك بكل سهولة تعبئة نموذج خطاب طلب اعفاء من قرض من خلال تحميل الملفات بصيغة الورود والتي نوضح طريقة تعبئتها في الفقرات التالية:

  • يتم ملء هذا النموذج ببساطة مثل أي طلب آخر، حيث يتم ملء البيانات المطلوبة بطريقة اعتيادية، ويتم تدوين تاريخ الحصول على القرض من البنك.
  • نقوم بكتابة اسم البنك بالكامل.
  • ولابد في وسط الخطاب أن يتم شرح جميع الأسباب التي تحول دون سداد القرض مع الشرح المختصر دون إطالة.
  • أن يتم كتابة بيانات مقدم الطلب وتتمثل في الاسم كاملا ورقم الهوية الوطنية وطريقة التواصل، رقم هاتف أو بريد إلكتروني.
  • يمكنك إضافة أي تعديل على النموذج بإضافة أي معلومات أو ملاحظات تخص الموضوع أو بما يتناسب مع شروط كل دولة.
  • كتابة توقيع مقدم الطلب ثم التوجه به إلى الجهة المعنية.

 بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإعفاء من سداد القرض

ونظرا لبعض الأزمات التي قد يمر بها الأشخاص المعنيين بالقروض فقد أتاحت الدولة خدمة الإعفاء عن سداد أقساط القرض في حالة إذا ما توفرت بعض الأسباب التالية:

  • أن يتعرض الشخص المقترض إلى مرض مزمن لا يمكنه من خلاله مباشرة العمل وبالتالي لا يمكنه سداد أقساط القرض ويجب في هذه الحالة إرفاق الآراء الطبية والأوراق والمستندات التي تثبت ذلك.
  • أن يتعرض الشخص المقترض لحادث يؤدي إلى فقدانه القدرة على العمل ومباشرة المشروع وبذلك يمكنه طلب الإعفاء ولكن يجب إرفاق مستندات الحادث وأثره على المريض.
  • أن يتعرض الشخص صاحب القرض إلى كارثة طبيعية تؤدي إلى فقدان جميع رأس المال والذي يعد من الصعب تعويضه مثل الحرائق والزلازل وغيرها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تحدثنا فيه عن نموذج خطاب طلب إعفاء من قرض، كما ذكرنا بعض المعلومات عنه، والصيغ الصحيحة لكتابة النموذج، كما وضحنا طريقة تعبئة البيانات، وأخيرا ذكرنا بعض أسباب الإعفاء من سداد القرض.