نموذج شهادة خبرة مهنية باللغة العربية والانجليزية

نموذج شهادة خبرة مهنية باللغة العربية هو أحد النماذج الهامة التي يحتاج إليها المنتقلون من وظيفة إلى أخرى، ويكثر احتياجه عند الهجرة بغرض العمل، لذا سوف نتعرف عن طريق مقال اليوم على الأسلوب الذي يصاغ به هذا النموذج ومدى أهميته.

شهادة خبرة مهنية باللغة العربية

نموذج شهادة خبرة مهنية باللغة العربية

يلعب هذا النموذج دورا كبيرا في إبراز كافة التفاصيل التي تخص المتقدم للوظيفة، حيث أنه يقوم بالتأكيد على الخبرة المهنية التي يمتلكها الشخص، فشهادات الخبرة تقدمها الشركات لتؤكد على المهارات العملية لموظفيها، الأمر الذي يمنحهم أفضلية عند تقدمهم لشغل وظيفة في شركة جديدة.

  • تصاغ شهادات الخبرة لتدعم موقف الموظف المتقدم لوظيفة جديدة، ومن الأفضل أن تستعرض شهادة الخبرة مهارات الموظف التي لها علاقة بالوظيفة المتقدم إليها، ومن الممكن أن تتناول المهارات الشخصية للفرد وقدرته على التعامل الجيد في بيئة العمل.
  • توضح شهادات الخبرة المهام الوظيفية للمتقدم، كما أنه يجب التطرق إلى ذكر عدد ساعات العمل، المناصب التي تقلدها الموظف خلال فترة تواجده في عمله القديم، والوصف الوظيفي لكل منصب.

Untitled 2 7

 

Untitled 2 3

نموذج شهادة خبرة مهنية باللغة الانجليزية

Untitled 3 7

Untitled 2 3

أهمية شهادة الخبرة

على الرغم من تباين الصيغ الخاصة بشهادات الخبرة تبعا للوظيفة التي يتم التقدم إليها، إلا أن أهمية شهادة الخبرة تظل قائمة في مختلف الحالات، فالأسطر التالية ستوضح لكم أهمية هذه الشهادة ليس للموظف فقط ولكن للشركة أيضا:

  • تعبر شهادة الخبرة عن الكفاءة المهنية والمهارات الشخصية التي يتميز بها الموظف، وبالتالي ستكون لهذا المتقدم أولوية إذا ما أجرى مسؤول التوظيف مقارنة بينه وبين أقرانه.
  • الراغبون في التقدم للهجرة بغرض العمل سوف يحتاجون إلى شهادة تبرهن على الكفاءة المهنية العالية التي يتمتعون بها، فهذه الشهادات تمثل عندئذ شرطا من شروط الهجرة، وكلما كان للمتقدم عدد أكبر من سنوات الخبرة كلما ازدادت فرص قبول الهجرة.
  • شهادات الخبرة لها أيضا أهمية بالنسبة لمسؤولي الموارد البشرية، فهي تعينهم أثناء قيامهم بعملية التوظيف، ذلك بأنها توضح المهارات العملية للمتقدم، الأمر الذي يساعد المسؤول عن التوظيف في إسناد كل وظيفة للشخص المناسب لها.

أمور يجب مراعاتها عند صياغة شهادة الخبرة

سيكون مسؤول الموارد البشرية مطالبا بمعرفة بعض الأمور قبل أن يشرع في صياغة شهادة الخبرة التي سوف يمنحها لأحد الموظفين الراغبين في الانتقال إلى شركة جديدة، فالنقاط التالية سوف توضح لكم أهم هذه الأمور:

  • معرفة خبرات ومهارات الموظف بشكل دقيق هو أمر هام، حيث أن القيام بإبراز تلك المهارات سيكون من شأنه رفع نسبة قبول الموظف في المنصب المتقدم إليه.
  • يجب أن يراعي مسؤول التوظيف ذكر الانطباعات التي تركها الموظف لدى رؤسائه وزملائه، فالمرونة والقدرة على التواصل الفعال هي مهارات يريد أصحاب العمل توافرها في المتقدمين لشغل وظيفة لديهم.
  • ذكر المهام الوظيفية التي كان يقوم بها الموظف مع استعراض المهارات الشخصية للموظف والاستدلال عليها من خلال مواقف مر بها الموظف خلال فترة تواجده بالشركة سيساهم بلا شك في منحه أولوية بين المتقدمين الآخرين.

مدى الاحتياج إلى شهادات الخبرة المهنية؟

سبق وقد أوضحنا أهمية شهادات الخبرة في توثيق المهارات التي يتمتع بها الموظف، ومن هنا جاءت أهمية هذه الشهادات إلى أن أصبحت مستخدمة في حالات عديدة سوف نستعرض أبرزها من خلال الأسطر التالية:

  • الظفر بوظيفة جديدة هي من أكثر الحالات التي يحتاج فيها الموظف إلى شهادة خبرة، فالكثير من الشركات تطالب بشهادة خبرة موجهة إليها، وبعض الشركات تشترط حصول الشهادة على توثيق من مكتب العمل.
  • المقبلون على الدخول إلى مجال العمل الحر سيواجهون صعوبة في كسب ثقة العميل الأول لهم، وفي هذه الحالة تكون شهادة الخبرة بمثابة المنقذ لهم، فهي تثبت للعميل بأنهم يتعاملون مع شخص يملك المهارات الأكاديمية والعملية.

وبهذا القدر من القول نختتم مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على طريقة صياغة نموذج شهادة خبرة مهنية باللغة العربية، كما تعرفنا على أهمية هذا النموذج، والحالات التي يكثر فيها الاحتياج إليه عند الانتقال من وظيفة لأخرى أو عند الدخول إلى مجالات العمل الحر.