نموذج عقد النكاح في السعودية  

يبحث الكثير من المقبلين على الزواج عن عقد الزواج حتى يتم التعرف على شكله، فمع الاقتراب لموعد القران قد يلجأ الكثير من الأزواج لقراءة النموذج المتعلق بعقد الزواج، وهذا قبل أن يتم معايشة الموقف المتعلق بالزواج على الحقيقة، والذي يعتبر من أهم وأسعد الأوقات والمواقف التي قد يمر بها الشاب والفتاه، ولهذا فقد يقوم المأذون في هذه الحالة بكتابة العقد وتوضح ما تم الاتفاق عليه من قبل الطرفان في وثيقة الزواج هذه، وهذا بالإضافة إلى أن يدعوا إلى الزوجين بالتوفيق في الحياة والنجاح وأن تربط بينهم مشاعر المودة والرحمة والسعادة والرضا، وقد نقوم الآن بالتعرف على تفاصيل صيغة عقد الزواج الشرعي.

عقد النكاح في السعودية

نموذج عقد النكاح في السعودية

عقد الزواج الشرعي يتم العمل به في الإسلام منذ القدم، وهذا حيث أنه يعود إلى القرن الثاني الهجري وقد يكون لهذا العقد العديد من المميزات المختلفة التي تتمثل في حفظ الحقوق الخاصة بالطرفين، وهذا لأنه قد يضم العديد من البنود المختلفة التي قم يتم الاتفاق عليها من قبل الزوج وأهل الزوجة.

حيث يضم المهر وتفاصيل النوع الخاص به سواء أموال أو عقارات أو ذهب، كما ان عقد الزواج يضم الكثير من التفاصيل والبيانات المتعلقة بالرجل والمرأة، وهذا حيث أن القائم على هذا العقد قد يكون هو المأذون الشرعي الذي يحصل على الرخصة الخاصة به في العمل من قبل وزارة العدل في السعودية.

وقد يكون النموذج الخاص بعقد الزواج مذكور فيه أسم وكيل العروس وأسم العروس، وأيضا موضح فيه المهر وهل يكون هذا المهر مدفوع قيمته أو قيمته مؤجلة الدفع، بالإضافة إلى أنه يتم ذكر حال الفتاة سواء كانت ثيب أم بكر، وفي حالة الطلاق او وفاة الزوج يتم ارفاق شهادة الطلاق أو عقد الطلاق.

ومن أهم البيانات التي يجب ان تتوفر في عق الزواج هي البيانات الخاصة بالزوج كاملة، وهذا بالإضافة إلى بيانات الهوية الخاصة به وأسمه بالكامل، وقد يحتوي العقد أيضا على التفاصيل الخاصة بالفحص الطبي الذي يتم بين الزوجين، وأيضا رقم التقرير الطبي والتاريخ الخاص به.

كما أن عقد الزواج قد يحتوي على جزء خاص بكتابة الشروط فيه حتى يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين، ومن ثم قد يلزم أن يتضمن عقد الزواج الخانات الخاصة بكتابة أسماء الشهود والأرقام الخاصة بالبطاقة الشخصية الخاصة بكلا من هؤلاء الشهود.

Untitled 2

صيغة العقد الخاص بالزواج

من الضروري ان يتم كتابة صيغة عقد الزواج الشرعي بالشكل الرسمي، فهي لا تختلف كثيرا في الدول العربية حيث انها تضم نفس البيانات الخاصة بالزوج والزوجة والشهود وهذا ما تم إقراره من قبل الشريعة الإسلامية، فالشئ المهم في هذا العقد هو القبول والإيجابي بين الطرفين.

ومن أهم الشروط التي تتم في عقد الزواج هي الإشهار وأنه يكون دائم وغير محدد بفترة معينة، وقد يمكن الحصول على النموذج المتعلق بعقد الزواج الشرعي من خلال موقعنا حتى تتمكن من الاطلاع عليه والتعرف على جميع التفاصيل الخاصة به ومعرفة البيانات التي تطلب منك ومن الزوجة ومن الشهود.

نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي

تضع الدولة شروط أساسية يجب أن تتوفر في الرجل الأجنبي الذي يرغب في الزواج من سعودية وهي:

  • أن يكون راتبه يبدأ من ثلاث آلاف ريال.
  • لا يوجد فارق سن أكثر من 15 عام.
  • لابد من أن تكون السيدة عمرها 21 عام فيما اكبر.
  • يجب أن يوفر الرجل لهذه السيدة مسكن مناسب.

صيغة عقد الزواج الشرعي pdf و

doc

download 1

pdf

download 1