نموذج كشف حساب بنكي PDF و word و excel

نموذج كشف حساب بنكي، يعتبر كشف الحساب عبارة عن تقرير للمعاملات التي قام بها العميل في فترة معينة من عمليات السحب وتحويل الأموال، وتصدره الشركات أو البنوك لعملائها للتذكير برصيد الحساب المتأخر وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أهمية نموذج كشف حساب بنكي، وما يجب أن يتضمنه ذلك الكشف وكيف يتم إنشاؤه وكذلك التوقيت المناسب لإرسال الكشف إلى العملاء، وأيضاً النصائح والمعلومات اللازمة لكتابة

كشف حساب بنكي

نموذج كشف حساب بنكي

  • يعد نموذج كشف الحساب مستند يحدد التعاملات المدينة والدائنة، ويمكن من خلال هذا النموذج توضيح كل المعاملات التي تتم بين الشركة أو البنك والعميل، ويمكن أيضاً من خلاله معرفة رصيد الحساب المستحق وتذكير العميل بتسوية رصيد حسابه وذلك لتجنب العلاقات مع العملاء.

أهمية نموذج كشف حساب بنكي

  • يعتبر الهدف الرئيسي من نموذج كشف الحساب هو تزويد العملاء بتفاصيل نشاط حسابهم، وتذكيرهم بفواتير بأي فواتير متراكمة.
  • يستخدم نموذج كشف حساب بنكي كوثيقة قانونية يتم الاستناد والرجوع إليه في حالة وجود أي تضارب في السجلات، فمثلا إذا لاحظت الشركة وجود رصيد غير مستقر في الدفاتر فيمكن التحقق من الرصيد مرة أخرى باستخدام كشف الحساب، فمن الممكن أن يكون العميل قد قام بدفع مستحقاته ولكن تم إهمال المعاملة وتركها دون تسجيل.
  • عند حدوث مبالغة في التقارير. الحسابية للنشاط التجاري فيمكن الرجوع إلى كشف الحساب للمساعدة في اكتشاف المعاملات التي من الممكن أن يكون تم تسجيلها أكثر من مرة.

محتويات نموذج كشف حساب بنكي

  • يعتبر هذا النموذج عكس الفواتير والمستندات والإيصالات، فيجب أن يحتوي كشف الحساب على عدد من العناصر الأساسية مثل العنوان ومعلومات الاتصال حيث تظهر تفاصيل الاتصال بالعميل وعمله أعلى مستند كشف الحساب، وهي مثل اسم العمل والعنوان والبريد الإلكتروني، وكذلك رقم التليفون وبعد إدراج تفاصيل الاتصال يجب تحديد النطاق الزمني الذي يشمله النموذج فهو يكون إما شهراً أو رابعاً أو سنة.
  • ملخص موجز عن الحساب وهو يأتي أسفل العنوان ويتضمن الرصيد الافتتاحي ومن الممكن أن يكون هذا المبلغ صفراً إذا كان العميل لا يدين بأي شئ من الفترة الزمنية السابقة، كذلك المبلغ الذي تم تحريره في فاتورة وهو إجمالي الرصيد النقدي الذي قام العميل بإرساله.
  • يشير المبلغ المدفوع إلى المبلغ الإجمالي الذي دفعه العميل، والرصيد المستحق هو المبلغ غير المدفوع.
  • جدول مفصل مع المعاملات فيتم إدراج كل معاملة مالية تمت في الإطار الزمني المحدد من خلال جدول مفصل، فيجب أن يتضمن النموذج تاريخ الصفقة وأيضاً تاريخ استحقاق المعاملة.
  • في أسفل البيان يتم إدراج طرق الدفع وذلك لمنع أي تأخير في التحويل النقدي، وكذلك ذكر رسوم السداد المتأخر.

Untitled 2 9

تحميل نموذج كشف حساب بنكي PDF و word و excel

 

نموذج كشف حساب pdf:

Untitled 2 3

نموذج كشف حساب word:

Untitled 2 3

نموذج كشف حساب excel:

Untitled 2 3

نصائح عند كتابة نموذج كشف حساب بنكي

  • يتم إرسال كشف الحساب البنكي للعملاء الذين يتعين عليهم سداد حساباتهم في الأشهر التالية لتاريخ سداد الفاتورة، ويتم إرسال هذا النموذج مرة واحدة في الشهر لتذكير العميل بالمبالغ المستحقة عليه، كما يمكن طباعة نموذج كشف الحساب أو إرساله عبر البريد الإلكتروني.
  • العملاء الذين يقومون بسداد قيمة الفاتورة على الفور أو في خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز ال 7 أيام لا يتم إرسال نموذج كشف حساب لديهم.

في ختام المقال نكون قمنا بتوضيح كامل لتعريف نموذج كشف حساب بنكي الذي يتم من خلاله تذكير العملاء برصيد حساباتهم أو المعاملات التي تتم بين العميل والشركة، كما قمنا بذكر أهمية نموذج كشف الحساب البنكي ومحتوياته وأيضا قمنا بتوضيح النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج كشف حساب بنكي.