نموذج لائحة دعوى سعودية – للمحكمة من محامي مرخص (2024)

لابد من أن تكون الصحيفة الخاصة بالدعوى في المملكة العربية السعودية معدة من قبل القضاء حتى تكون صحيحة من الناحية القانونية، وقد يطلق عليها من قبل المحامين والجهات المختصة بصحيفة أسم المدعي على أساس مقدم الصحيفة، ويتم تسمية الطرف الآخر بالمدعي عليه ويتم إطلاق أسم الإلتماس أو الطلب في حالة تقديمه إلى المحكمة المختصة، وقد يوجد فرق بين الأخطار “الإعلان القضائي” وبين الالتماس المقدم من قبل المواطن بشكل قانوني.

لائحة دعوى سعودية جاهزة

ما هي لائحة الدعوى السعودية

الدعوى القضائية تعتبر وسيلة يقوم بها المدعي من أجل الحصول على الحقوق والمطالب الخاصة به عبر الجهات القضائية المختلفة، وقد يقوم المدعي بتقديم هذه اللائحة إلى المحكمة السعودية والتي تقدم ضد المدعى عليه.

حيث أن المدعي عليه قد يكون شخص اعتباري أو شخص عادي، ويتم المطالبة من قبله بهذه الدعوى القضائية لتحقيق المطالب المختلفة والحصول على الحقوق المتنوعة وفقا للمواد الموجودة في القانون السعودي وفي الشريعة الإسلامية.

حيث أن المدعي يكون له حق الرد على كافة الاتهامات التي قد يتم توجيهها له خلال هذه الجلسة المنعقدة في المحكمة، ويقوم خلالها بتقديم جميع الأدلة والأسانيد المتعلقة بإثبات البراءة، وتختص لجنة معينة في المحكمة بدراسة هذه الدعوى والاستماع إلى الأطراف الموجودين في الدعوى.

ومن ثم العمل على إصدار الحكم وفقا لما تراه اللجنة من الحقوق بين الطرفين وفقا لما جاء في مواد القانون ووفقا لما يتم تقديمه من أوراق ومستندات وأدلة مختلفة وبعد إجراء جلسة الاستماع بين الأطراف الموجودين في الدعوى.

شروط نموذج نموذج دعوى سعودية

في حالة كتابة نموذج لائحة دعوى سعودية جاهزة يجب توافر مجموعة مختلفة من الشروط التي يتم كتابة النموذج بها، وهي:

  • لابد من أن تكون مكتوبة باللغة العربية النموذج الرسمي الموضح من قبل الجهات المختصة والمعلومة لدى القضاة والمحامين والجهات التي على دراية كاملة بالقانون.
  • حيث يجب أن تشمل البيانات المتعلقة بجهات الطلب ومنها الاسم والإقامة والوظيفة واسم العائلة، كما يجب كتابة التفاصيل الخاصة بالمسكن منها القرية والمدينة والشارع حتى تكون تفاصيل الإبلاغ بالمحضر واضحة.
  • من الضروري تحديد الطلب والقيمة الخاصة به، ويجب على المدعي تحديد المطالب الخاصة به في الالتماس ويتم تقييمها في حالة وجود مطالب مالية.
  • قد يكون في بعض الحالات المطالبة لبعض الممتلكات المنقولة ومنها الغير منقولة والإخلاء أو تقسيم ملكية أو دعوى طلاق، وفي هذه الحالة قد يقوم المدعي بتحديد جلسة الاستماع حتى يستكمل الحكم وهذا الأمر واضح من البداية.
  • يجب الإلتزام بكافة التوجيهات التي تقدمها المحكمة والتي يرى المدعي أنه مستحق الدعوى بموجبها حتى يكون الغرض منها واضح وأساسي.
  • يجب توضيح بيان الأدلة وغيرها من الطرق الخاصة بالإثبات للطلب من قبل المدعى من خلال توفير المستندات والكتابات المختلفة والعمل على إخبار المخبرين.
  • يجب كتابة توقيع المدعي أو البصمة الخاصة به في أدنى النموذج، حتى يتم قبول الالتماس.
  • من الضروري تقديم العريضة وغيرها من الأوراق والمستندات المرفقة للمحكمة بنسختين.

صيغة نموذج لائحة دعوى سعودية جاهزة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

موجه إلى/ سيادة قاضي محكمة…………….. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيانات المدعى

السيد:…………………… حامل الجنسية:…………… محل إقامة:……………….، رقم هوية:……………، رقم جوال:…………..

يمثله أمام عدالة القضاء الأستاذ المحامي:……………….. بموجب توكيل قضائي موثق برقم……….. في تاريخ…../…./….

المدعى عليه

السيد:…………………… حامل الجنسية:…………… محل إقامة:……………….، رقم هوية:……………، رقم جوال:…………..

موضوع الدعوى

إنه وفي يوم…/…./…. أتقدم أنا وكيل المدعى نيابة عن موكلي بدعوى ضد المدعى عليه السيد……………….، بسبب………………………………………….، وقد أضر هذا بحقوق موكلي، وتسبب له في أضرار جسيمة ماليًا ومعنويًا.

الوقائع

إن وقائع الدعوى المقدمة إلى عدالتكم تتمثل في……………………، بالإضافة لوجود شهود يمكن الاستعانة بشهادتهم لإثبات صحة أقوال المدعى، وهما السيد……………………… رقم هوية………………. محل إقامة………………

كذلك السيد…………………. رقم هوية…………….. محل إقامة………………….

المطلوب

نلتمس من هيئة المحكمة الموقرة وفقًا للأدلة والبراهين المقدمة وشهادة الشهود إنصاف المدعى برد حقه واعتباره، مع إلزام المدعى عليه بالمصاريف اللازمة وأتعاب المحاماة.

لهيئتكم الموقرة كل الشكر والتقدير

مقدم في تاريخ…./…../…..

توقيع المدعى/ وكيل المدعى:……………………

download 1

يجب على الشخص المتقدم بلائحة الدعوى أن يقوم بكتابة النموذج الخاص بها بصيغة معينة، وهذه الصيغة تتمثل في التالي:

  • يجب البداية بتحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”
  • اليوم والتاريخ
  • محل السكن
  • رقم الهاتف المحمول.
  • أسم المدعي ورقم البطاقة الشخصية الخاصة به.
  • اسم الوكيل ورقم التوكيل “يتم ذكرهم في عبارة واحدة”
  • أسم المدعى عليه ومكان السكن الخاص به.
  • عنوان الدعوى سواء مالية او طلاق أو غيرها.