نموذج مذكرة الإحاطة جاهزة  

قد يمكنك الاستعانة بموقعنا من أجل التعرف على الطريقة المناسبة لكتابة مذكرة الإحاطة، وهذا حتى تتمكن من تقديم المذكرة بطريقة صحيحة والتأكد من سلاسة الأسلوب المكتوب به وما هو يقصد من هذا الخطاب في أي وقت وبطريقة بسيطة وبأقل مجهود ممكن، فمن خلال موقعنا الرسمي تتمكن من وضع نموذج مذكرة الإحاطة الذي يشكل الطريقة المتعلقة بكتابة المذكرات الخاصة بهذا النوع مع توضيح مجموعة التفاصيل الهامة والأساسي التي يجب أن تتوفر.

مذكرة الإحاطة جاهزة

مذكرة الإحاطة

قد تعد مذكرة الإحاطة واحدة من الأنواع الأساسية التي تتواجد في مذكرة الداخلية والتي يكون الهدف منها هو التالي:

  • العمل على لفت الإنتباه إلى الأمور المختلفة وغيرها من النقاط المحددة بطريقة معينة.
  • وهذا بالإضافة إلى الشرح المفصل لكافة الحلول المتعلقة بطبيعة الأعمال المختلفة.
  • العمل على توضيح الأغراض التثقيفية المختلفة للقراء وهذا فيما يتعلق ببعض البروتوكولات والقضايا وغيرها من القوانين.
  • حيث تتمكن من العمل على تسليط الضوء على القضايا الكاملة والعمل على توضيح الأدلة والحقائق الخاصة بها، فيمكنك الاستعاضة عن قراءة الكتاب.
  • وتتمكن من تقديم المحتوى بطريقة توضيحية موجزة للتعبير عن المشكلة أو القضية التي قد تمر بها.

كتابة المذكرات الداخلية

  • قد تتمكن من كتابة جميع المذكرات الداخلية بطريقة مميزة وهذا حتى تتضمن مجموعة مختلفة من البيانات الأساسية التي تتمثل في (المرسل إليه والموضوع والجهة المرسلة والتاريخ).
  • الابتعاد كل البعد عن الديباجات والتي تتمثل في إلى صاحب السمو أو تحية طيبة وبعد وغيرها من الديباجات المعروفة.
  • البدء في توضيح جميع البيانات بطريقة مباشرة والتي تتمثل في نطلعكم على هذا نظرا إلى ونحيطكم علما.
  • يجب أن تكون الفقرات المذكورة في المذكرة لا تزيد عن 5 أسطر، وهذا من أجل المحافظة الكاملة على انتباه القارئ ويكون في هذه حالة إن كانت المذكرة مليئة بالمعلومات.
  • مذكرة الإحاطة قد يتكون مدعومة بالكامل بكافة البراهين وغيرها من الأدلة المختلفة.
  • العمل على تجنب المصطلحات المختلفة التي لن يكون لها أي تأثير على العبارات وبالتالي فهي تكون غير مفيدة للقاري مثل (بحسب مناقشتنا) وهذا مع بعض المصطلحات الصعبة الأخرى والتي يجب تجنبها.
  • استخدام لغة بسيطة في الكتابة وسهلة من أجل القراءة والفهم لها والتي تتمتع بقدر عالي من الوضوح.
  • العمل على توجيه المذكرة إلى الشخص التي توجد بينك وبينه علاقة شخصية، وقد يكون في هذا الحين من الجيد استخدام الضمائر المختلفة منها أنا ونحن.
  • وتكون مذكرة الإحاطة عبارة عن صفحتين كحد أقصى، وهذا حتى لا يتم اعتبارها تقرير مقدم إلى هذه الجهة.

نموذج مذكرة الإحاطة

 

المملكة العربية السعودية

إدارة مستشفى ………………

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى: …………………..

من: …………………..

الموضوع: مذكرة إحاطة.

التاريخ: …../…../…..

نطلعكم أن العينة التي تم تسليمها مؤخرًا بتاريخ …./…./…. من الأدوات الطبية قد تم قبولها والموافقة عليها؛ فقد تمت مطابقتها مع المعايير الخاصة بالسلامة المتفق عليها.

وننوه أن جزءًا من المعدات الطبية الخاصة بقسم المختبرات فقط خالفت المواصفات المتفق عليها في: النقاط والجوانب التالية:……………………………………………..

وبعد فحصها والتدقيق فيها تأكد أنها بالفعل غير مطابقة لمعايير الجودة المهنية التي يشترطها المستشفى ووزارة الصحة.

ونرفع لسيادتكم هذه المذكرة كي تكونوا على اطلاع بهذا الوضع، وتقوموا بإرجاع هذه الطلبية واستبدالها بالمعدات المناسبة التي يحتاج لها قسم المختبرات في المشفى.

ومن أجل تجنب تأخر سير العمل في القسم ننوه لكم بأن المعدات المطلوبة سنوضحها في هذه النقاط مرفقة مع نوعية المعدات ورقم موديلها:

……….
……….
………
……..

ونحتاج هذه المعدات في القريب العاجل من أجل تجاوز العجز الحاصل في هذا القسم، مع العلم أنه بفضل الله قد تم تغطية العجز الموجود في بقية الأقسام في المشفى.

وفي هذه المذكرة نرفق بالطلبيات التي يحتاجها المشفى في الفترة القادمة من أجل أن تعملوا على توفيرها مبكرًا، ولا يحصل ما حصل في هذه المرة من العجز وتعطيل العمل.

ولأننا جميعًا نحرص على مصلحة العمل، فإننا بدورنا في قسم الموارد البشرية نقدم مذكرة الإحاطة هذه مع خالص أمنياتنا بالتفاعل الإيجابي من قبلكم.

وإننا نطمح إلى التعاون المنتظر منكم كي تسير الأمور على الوضع الصحيح الذي يجعل العمل في المشفى منضبطًا بشكل صحيح.

أما عن الطلبية الخاصة بقسم المختبرات فبالإمكان أن نصمد في القسم بدونها خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع الواحد، ولا بد من توفيرها على وجه السرعة كي نتجاوز هذه الأزمة على خير.

مقدم المذكرة: قسم الموارد البشرية في المستشفى.

توقيع رئيس القسم: ………………….

 

من الجيد في هذه المذاكرات أنها تشير على الدخول إلى صلب الموضوع الذي يتم الكتابة فيه، وهذا بدون أي تشتيت إلى انباع القارئ بأي من العوامل الأخرى الجانبية التي تكون غير مقنعة وغيرها من التفاصيل الإضافية.

فقد يكون في هذه الحالة الحوار متمركز فيما يتعلق بالنقاط المعينة التي يجب أن تتسم بالوضوح، ولابد من أن تكون هذه المذكرة مختصرة حتى يتم النظر إليها، وهذا لأن المذكرات الداخلية قد يكون من الضروري كتابتها بطريقة معينة من قبل الطالب.

فلابد من أن يتم ذكر أسم الشخص الذي يقدم هذه المذكرة، والعمل على استخدامه من قبل الطلاب أو من قبل  الموظفين في الشركات المختلفة لتقديمه في العمل الإداري الخاص بالشركات المختلفة.

فقد يجب أن تقوم بذكر موضوع المذكرة في بداية مذكرة الإحاطة ومن ثم كتابة التاريخ وتفاصيل الطلب المقدم مع ذكر أسم الدولة والتوقيع الخاص بك.