نموذج دراسة الجدوى الفنية جاهز word و pdf

نموذج دراسة الجدوى الفنية هو النموذج الذي يحتوي على كافة الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع، وبالتالي يجب أن يتم تخصيص الوقت الكافي لإعداد هذه الدراسة بدقة، لذلك سوف نركز من خلال مقال اليوم على مناقشة أهمية هذه الدراسة وطريقة إعدادها.

دراسة الجدوى الفنية جاهز

نموذج دراسة الجدوى الفنية

لضمان نجاح المشروع وتأمين الإجراءات القانونية الخاصة به يجب أولا إعداد دراسة الجدوى الفنية له، فهذه الدراسة هي التي يتحدد على أساسها إلى أي مدى يعتبر المشروع جديرا بالاستثمار، وكذلك يمكن من خلال الدراسة تقدير الحجم المتوقع للأرباح.

  • تقدم هذه الدراسة تصورا فنيا شاملا حول عملية إنتاج المنتج أو تقديم الخدمة، فالدراسة تتطرق إلى الخامات، الموردين، والطرق التي سيتم من خلالها توزيع المنتج أو تسويق الخدمة التي يقدمها المشروع.
  • عن طريق دراسة الجدوى الفنية يمكن لصاحب المشروع تقدير الدورة المتوقعة لاسترداد رأس المال الذي وضعه المستثمرون في هذا المشروع، فكلما كانت هذه الدورة قصيرة كلما كان المشروع عنصرا لجذب المستثمرين.

Untitled 6 2

تحميل word

Untitled 2 3

تحميل pdf

Untitled 2 3

خطوات الدراسة الفنية

يمر إعداد دراسة الجدوى الفنية بعديد الخطوات، وذلك حتى تخرج الدراسة بنتائج دقيقة، فالنقاط التالية سوف توضح لكم هذه الخطوات مع التعرض لبعض التفاصيل الخاصة بكل خطوة:

  • في الخطوة الأولى يتم تحديد حجم المشروع، وذلك حتى يتسنى لصاحب المشروع استخدام جميع الموارد بأعلى قدر من الفاعلية، أما الخطوة الثانية فهي تتمثل في تحديد أساليب الإنتاج لمعرفة مدى ملائمة تلك الأساليب لتحقيق أهداف المشروع.
  • في الخطوة الثالثة تتم دراسة هيكل المشروع، وذلك لتحديد أماكن الإنتاج والتخزين، ومواقع الإدارة والمرافق، وذلك قبل الانتقال للخطوة الرابعة التي يتم خلالها تعيين مدخلات الإنتاج والتكلفة الخاصة بها.
  • يتبع ذلك تحديد الموارد البشرية وتقدير التكاليف الرئيسية للمشروع، وذلك قبل الانتقال إلى مرحلة التصميم النهائي للمشروع، انتقاء موقعه، وتقدير التكاليف الخاصة به، والتي تنقسم إلى قسمين أولهما الأصول الثابتة، والقسم الثاني يمثل مبلغا احتياطيا.

أهمية دراسة الجدوى الفنية للمشروعات

تتبدى أهمية دراسة الجدوى الفنية للمشروعات كونها تقدم معلومات دقيقة حول تكلفة المشروع، والميزانية التي يجب رصدها له، ومن هنا وجب على من يقوم بإعداد هذه الدراسة تحري الدقة لأن البيانات غير الدقيقة ستؤثر سلبا على القرارات المرتبطة بمصدر تمويل المشروع.

  • تحدد الدراسة الفنية مكان المشروع، كما تقوم بتقييم هذا الموقع لمعرفة مدى ملائمته للنشاط الخاص بالمشروع، فالموقع يجب أن يلائم النشاط والفئة التي يستهدفها المشروع.
  • تسهم هذه الدراسة في تجنيب أصحاب المشروع الوقوع في مشكلات مالية مستقبلا، ذلك بأنها تقوم باحتساب مدى كفاءة المشروع وحجم الأرباح المتوقع منه لئلا يواجه صاحب المشروع مشكلات إنتاجية، مالية، أو تسويقية.

اقرا ايضا :

نموذج دراسة جدوى لمشروع صغير

على عكس ما تعتقده الغالبية العظمى من الناس عن وجود فروق جوهرية بين دراسة الجدوى الفنية المعدة لمشروع صغير والدراسات الخاصة بالمشروعات الكبرى، فإن الفروق لا تكون كبيرة لأن الهدف من الدراسة الفنية يظل واحدا.

  • ربما الفارق بين الدراستين يكمن في حجم التشعب، فالمشروع الصغير لا يحتاج إلى مصادر تمويل متعددة، أما المشروعات الكبرى فإنها تستلزم ذكر مصادر التمويل بشكل مفصل، وعادة ما يسند إعداد دراسة الجدوى الخاصة بتلك المشروعات لخبراء متخصصين.
  • هنالك العديد من نماذج دراسة الجدوى الفنية المتوفرة على المواقع الإلكترونية، فبالاستعانة بتلك النماذج وتعبئتها بالشكل السليم يمكن لكم ضمان نجاح المشروع الخاص بكم بنسبة كبيرة مهما كان حجم المشروع ضخما.

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد بلغ نهايته، فقد تعرفنا من خلاله على أهمية وجود نموذج دراسة الجدوى الفنية الذي يحدد حجم المشروع ومدى استحقاقه للاستثمار به، كما تناولنا الخطوات التي تمر بها عملية إعداد هذه الدراسة لتخرج بنتائج دقيقة.